وزارة الصحة : تعديل مواعيد تلقي الجرعة الثانية من لقاح كورونا تجنبا للاكتظاظ

أجرت وزارة الصحة تعديلا على بعض مواعيد تلقي الجرعة الثانية من المطعوم المضاد لفيروس كورونا، لتجنب الاكتظاظ في مراكز التطعيم الرئيسية حسب ما أعلنه مساعد الأمين العام للرعاية الصحية في لوزارة، الدكتور غازي شركس.

وتم تأخير الجرعة الثانية لبعض الأشخاص لمدة يومين فقط، حيث ستبقى الجرعة محفوظة لكل من تلقى الجرعة الأولى، وسيتم إرسال رسائل نصية لمتلقي الجرعة الثانية مع تعديلات بسيطة على المواعيد لتجنب الاكتظاظ وتسهيل الإجراءات»، وفق الوزارة.

وكانت الوزارة قد بدأت امس بإعطاء الجرعة الثانية من اللقاح المضاد لفيروس كورونا في المراكز الصحية في المخصصة في المملكة. وأكدت الوزارة أن الإقبال مرتفع على أخذ الجرعة الثانية، وهي مهمة جدا للوصول إلى الفائدة المرجوة من اللقاح.

إلى ذلك، اكدت الوزارة أن الأردن سيتسلم كميات جديدة من لقاح سينوفارم الصيني الإماراتي موزعة على أشهر، إضافة إلى تلقي كميات جديدة من شركة فايزر بيونتك منتصف هذا الشهر فيما أعلن اثتلاف كوفكس تزويد الأردن ب 511 الف جرعة من لقاح استرا زينكا على مدى ستة أشهر.

وأكد شركس لــ»الدستور» أن المفاوضات مستمرة للحصول على كميات جيدة لتطعيم الفئات المستهدفة، مشيرا الى ان تنوع مصادر اللقاح جعل هناك أريحية في آلية تزويد الأردن بالمطاعيم.

وطالب شركس بضرورة التسجيل على المنصة من قبل المواطنين والمقيمين، لان التسجيل عبر المنصة ضروري لإصدار شهادة التطعيم لمن تلقى اللقاح حيث ان الوزارة تعتمد المنصة لغايات الدقة. وبين ان الوزارة ترسل فرق متجولة لمن لايستطيع الوصول إلى مراكز التطعيم.

من جانب آخر، نعت نقابة الأطباء شهيد الواجب الدكتور محمد عبدالعزيز النادي الذي انتقل الى رحمته تعالى متأثرا باصابته بفيروس كورونا.

وبذلك ارتفع عدد الاطباء الذين توفوا جراء اصابتهم بالفايروس الى 32 طبيبا.

وسُجِّلت، أمس الخميس، (1294) حالة إصابة بفيروس كورونا، توزّعت كما يلي: (856) في محافظة العاصمة عمّان. (176) في محافظة إربد، منها (9) في الرمثا. (62) في محافظة الزرقاء. (50) في محافظة البلقاء. (37) في محافظة الكرك. (27) في محافظة المفرق. (24) في محافظة جرش. (22) في محافظة العقبة. (17) في محافظة مأدبا. (12) في محافظة عجلون. (9) في محافظة الطفيلة. (2) في محافظة معان، منها (1) في البترا.

وبذلك يرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة في المملكة إلى (331,768) حالة، فيما يبلغ عدد الحالات النشطة حاليّاً (9466) حالة. وسُجّلت (10) حالات وفاة، ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (4354) حالة. وبلغ عدد الحالات التي أُدخِلت، أمس، إلى المستشفيات (58) حالة، فيما غادرت (39) حالة. وبلغ إجمالي عدد الحالات المؤكّدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات (418) حالة. وبلغ إجمالي عدد أسرّة العزل المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة، ليوم أمس الأول، (356) بنسبة إشغال (9%)، فيما بلغ إجمالي عدد أسرّة العناية الحثيثة المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة، ليوم أمس الأول، (115) بنسبة إشغال (13%). وبلغ إجمالي عدد أجهزة التنفّس الاصطناعي المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة، ليوم أمس الأول، (51) بنسبة إشغال (6%). وبلغ عدد حالات الشفاء، ليوم أمس، في العزل المنزلي والمستشفيات (730) حالة، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى (317,948) حالة. وتمّ إجراء (26,830) فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (3,962,915) فحصاً، وبذلك تصل نسبة الفحوصات الإيجابيّة، ليوم أمس، إلى قرابة (4.82%).

ودعت وزارة الصحّة الجميع إلى الالتزام بأوامر الدّفاع، واتّباع سبل الوقاية، خاصة ارتداء الكمّامات، وعدم إقامة التجمّعات لأكثر من (20) شخصاً، ومتابعة الحملات التوعوية التي أطلقتها بالشراكة مع عدد من الوزارات والهيئات للوقاية من عدوى كورونا والتسجيل لأخذ المطعوم: #إلكوفيد #حياتناأهم.

وعلى صعيد آخر، قال مواطنون أنهم شعروا بعد تلقيهم جرعتي اللقاح المخصص ضد كورونا، بالطمأنينة حول سلامة ومأمونية اللقاح بعد تأكدهم من عدم حصول اي مضاعفات، آملين بان تكون بداية النهاية للوباء الذي اصاب وأودى بحياة الكثيرين.

وقال مدير مركز القويسمة الشامل الدكتور باسم الجيوسي لوكالة الأنباء الاردنية (بترا)، ان عملية إعطاء الجرعة الثانية من اللقاح التي بدأت امس، تسير بسلاسة ويسر بفضل تعاون الجميع من مواطنين وكوادر لإنجاح الخطة الوطنية للتطعيم التي من شأنها مساعدة العالم والاردن في التخلص من الوباء.

وثمن الدكتور الجيوسي الجهود والتدابير الصحية والوقائية التي اتخذتها الحكومة والهادفة لحماية صحة المواطنين وكسر سلسلة انتشار فيروس كورونا.

من جهتها، عبرت المواطنة الدكتورة رويدة الشرقاوي عن سعادتها لحصولها على الجرعة الثانية من اللقاح، مؤكدة ان الجرعة الاولى لم تسبب لها أي اعراض أو مشكلات. وشعر الدكتور فريد النجار بعد أخذ الجرعة الاولى من اللقاح بأعراض خفيفة لا تذكر، مثل الصداع الذي تلاشى خلال دقائق، داعيا المواطنين لاخذ اللقاح وعدم الاكتراث لأي اشاعات حتى يتمكن العالم من القضاء على الوباء وحماية انفسهم وعائلاتهم، لتعود الحياة لما كانت عليه.

بدوره، بين الدكتور محمود عبد الكريم، ان عملية التنظيم ممتازة ومدة الانتظار غير طويلة، حيث كانت العملية تسير بطريقة سلسة بدءًا من ترتيب الدخول والانتظار وحتى الحصول على اللقاح والانتظار بعدها ربع ساعة لمتابعة الشخص بعد أخذ اللقاح والتأكد من عدم حصول اي اعراض.

من جانبها، اشارت ضابط الارتباط بين وزارة الصحة والجهات المعنية في المركز حنين فراح، الى الإقبال الكبير الذي كان لافتًا من أطباء واستاذة جامعات وكبار سن، حيث أعطى مركز القويسمة 2450 جرعة أولى من اللقاح تمت بتنظيم ويسر في آلية الحصول على اللقاح، تخللته إجراءات عديدة مرت جميعها بسهولة ويسر، سواء من حيث الدخول والتسجيل على اللوح الرقمي أو مدة الانتظار حتى تقديم اللقاح.

وكانت وزارة الصحة أعلنت في وقت سابق عن البدء بإعطاء الجرعة الثانية من اللقاحات امس، في عدد كبير من المراكز المعتمدة.

منقول من موقع جريدة الدستور الرسمي

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى