الجائزة الدولية في الرياضيات من نصيب الباحث الأردني الرفاعي

35

حصل الباحثُ الأردني الأستاذ الدكتور محمد عبدالله الرفاعي من قسم الرياضيات في جامعة اليرموك على جائزة (325 سنة على حساب التفاضل والتكامل الكسري) 325 years of Fractional Calculus  Award، المقدّمة من المؤتمر الدولي الأول حول حساب التفاضل والتكامل الكسري الحديث، الذي عقدته مؤخراً جامعة بيروني التركية، عبر تقينة الاتصال المرئي، بمشاركة 300 متحدث من جميع أنحاء العالم، بمناسبة مرور 325 سنة على وضع علم التفاضل والتكامل.
بدوره هنّأ رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور نبيل هيلات الباحث الرفاعي على إنجازه الرفيع، وجهوده المثمرة، مؤكداً أن من شأن هذا التكريم أن يعطي دفعة كبيرة للبحث العلمي في الجامعة؛ ما ينعكس إيجابا على طلبتها وقدراتهم التحصيلية.
وجاء تكريم الرفاعي بهذه الجائزة الرفيعة في حفل افتتاح المؤتمر، برفقة 50 باحثاً من مختلف جامعات العالم، تقديراً لإسهاماته الكبيرة في هذا المجال، وأبحاثه المعمّقة المنشورة في أفضل المجلات العلمية المتخصصة، ونظير جهوده الحثيثة وعمله الدؤوب.
وكان الرفاعي متحدثاً رئيساً في المؤتمر بمحاضرة حملت عنوان: «تقدير المشتقات الكسرية عند النقاط القصوى وتطبيقاتها».
ويذكر أن علم حساب التفاضل والتكامل أو الحسبان Calculus هو الدراسة الرياضية للتغير المستمر، وقد وضع أساسه العالمان إسحق نيوتن وغوتفريد لايبنتس في عام 1695م.

منقول من جريدة الدستور الرسمية.

 

اترك رد