“أبل” تطلق تحديثا جديدا يحمي الأجهزة من المخترقين

أطلقت شركة “أبل” تحديثاً جديداً لنظام iOS14 يضيف مميزات مهمة، إذ ستتمكن الكاميرا من قراءة “أكواد” QR الصغيرة جداً، وأيضاً سيكون بمقدرة الأفراد تحديد نوع الأجهزة التي يجري الاتصال بها من خلال البلوتوث، وهذه الميزة تجعل المستخدمين يتحكّمون بأجهزتهم بشكل أفضل.

الاتصال البلوتوث

وعلى سبيل المثال، في حال الذهاب إلى الإعدادات، والضغط على خيار البلوتوث ستظهر جميع الأجهزة المتاحة، التي يجري الاتصال بها سابقاً في حال الضغط على علامة التعجب التي تكون أمام اسم الجهاز، وستتمكن من تحديد نوع الجهاز، مثل سيارة أو سماعة رأس، بل وحتى أجهزة مساعدة السمع.

وهذه الميزة تجعل الاتصال بأجهزة البلوتوت أعلى جودة، وكذلك تفعّل المميزات الخاصة بها. وتعود أهميتها إلى أنه في السابق في حال الاتصال بالبلوتوث الخاص بالسيارة كان الجهاز يتعرّف إليها أنها فقط سماعة، ومن ثمّ تتعطل جميع المميزات الخاصة بالسيارة.

لكن، الآن بمجرد تحديث الجهاز وتحديد نوعه ستكون جميع المميزات مفعّلة، وهذا ما ينعكس على جودة الاتصال، بل وحتى الصوتيات. علماً أن أجهزة “أبل” مثل السماعات وغيرها سيجري التعرف إليها بشكل تلقائي، ولا حاجة إلى تحديد نوع الجهاز من قِبل المستخدم.

ثغرات أمنية

الأمر الأهم في التحديث الجديد، أن “أبل” أغلقت ثغرات أمنية عدة في وجه الهاكر، إذ تجري عملية الإختراق عبر رابط، ووقتها يجد المستخدم نفسه ضحية.

ويجب على جميع المستخدمين تحديث أجهزتهم لنظام iOS14.4، خصوصاً بعد إعلان “أبل” إغلاق هذه الثغرات، لذا فلربما يُستهدف المستخدمون الذين لم يُحدثوا، خصوصاً مع انتشار الخبر، ونشره في الموقع الرسمي للشركة.

إعلان “أبل” الثغرات، يشير إلى خطورتها، وقد يتمكن المخترق من الوصول إلى كثير من البيانات الحساسة لاستهداف الأفراد، خصوصاً أنها تمنحه صلاحيات كبيرة داخل الجهاز.

يذكر أن التحديث لن يؤثر سلباً في بيانات المستخدمين. لكن، يفضّل أخذ نسخة احتياطية، من خلال نسخ البيانات سحابياً إلى “آيكلاود”، أو الاعتماد على النسخ المحلي في أجهزة الكمبيوتر من خلال برنامج “آيتونز” في أجهزة “ويندوز” أو عبر تطبيق “فايندر” في أجهزة “ماك” التي تعمل بالإصدار الجديد.

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى