إشهار موسوعة عمان أيام زمان ضمن احتفالات اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين بمئوية الدولة

عمان – اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين
ضمن احتفالات المملكة بمئوية الدولة الأردنية أُقيم احتفال كبير مساء يوم أمس السبت في اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين، بحضور سيادة الشريفة بدور عبد الإله آل ربيعان، ودولة الدكتور عبدالرؤوف الروابدة أول أمين لأمانة عمان الكبرى.
وتم خلال هذا الحفل إشهار كتاب “موسوعة عمان أيام زمان” إعداد وتأليف المؤرخ عمر محمد نزال العرموطي. وتحدث في الاحتفال عدد من الشخصيات والرموز الوطنية من مختلف المنابت والأصول، والممثلون لكافة شرائح المجتمع العَمّاني.
وكان أول المتحدثين عليان العدوان رئيس اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين، حيث استعرض خلال كلمته مراحل تطور المسيرة الثقافية خلال مئة عام بدءًا بعام 1921 بإشراف جلالة الملك عبدالله الأول على جريدة (الحق يعلو)، ومجالسه الأدبية مشيرًا إلى اسماء الأدباء والشعراء العرب والأردنيين جلساء صاحب السمو آنذاك. كما استعرض الدوائر والمؤسسات الثقافية التي أُنشئت في تلك الحقبة، إلى وزارة الثقافة التي تأسست في عهد صاحب الجلالة الملك الحسين بن طلال، وصولًا إلى عهد الداعم والراعي للثقافة الأردنية جلالة الملك عبدالله الثاني، حيث تجاوز عدد الهيئات الثقافية (700) هيئة وملتقى.
كما تحدث مُعدّ ومؤلف موسوعة عمان أيام زمان الأستاذ عمر العرموطي مستعرضًا ما قدّمه في هذه الدراسة القيّمة من التحولات والتغيرات التي طرأت على مدينة عمان منذ مئة عام (1921) – منذ قدوم الملك المؤسس- واستقصى الأسباب التي أدّت إلى ازدهارها في عهد الهاشميين ابتداءً من الملك المؤسس عبدالله الأول إلى أن وصلت إلى الملك المعزز عبدالله الثاني. وأضاف العرموطي بأن موسوعة عمان أيام زمان تتكون من تسعة أجزاء (5000) صفحة واستغرق العمل بها اثنا عشر عامًا. وهذه سابقة في الوطن العربي يتم بها تدوين سيرة عاصمة عربية بهذا الكم الهائل من المعلومات.
وقدّم العين الأسبق الفريق الركن المتقاعد غازي الطيب تفصيلات عن تاريخ عمان القديم والحديث، مستشهدًا بالأرقام الإحصائية مشيرًا إلى سرعة تطورها غير الطبعي واستقبالها عدة موجات من المهاجرين واللاجئين الذين وجدوا فيها الأمن والأمان في الحمى الهاشمي.
كما وركز الشيخ مرزوق فلاح العابد الدعجة على الدور العشائري الكبير الذي يقوم به شيوخ ووجهاء عمان في إصلاح ذات البين والحفاظ على الأمن. وأضاف الدعجة بأن العشيرة الهاشمية هي العشيرة الكبرى.
وتحدثت الإعلامية د. جمانة دويكات العبادي إحدى النساء العمّانيّات، ودعت من خلال كلمتها وسائل الإعلام إلى التحقق من المعلومة، وتسليط الضوء على تراث عمان القديم واسترجاع الحكاية العمّانيّة القديمة، والابتعاد عن نشر الأخبار والفوضى الإعلامية والابتعاد عن خطاب الكراهية.
ومن جانبه تحدث الشيخ محمد عواد النعييمات أبو خلدون أحد الشيوخ العمّانيين حيث قال أن عمان أيام زمان كانت قربة وكان بها شارعان والآن أصبحت عاصمة عصرية حديثة. وأشار النعيمات لحادثة قدوم الملك المؤسس للعاصمة عمان عام 1921 حيث احتشدت العشائر الأردنية لاستقبال ومبايعة سليل الدوحة الهاشمية.
واختتمت الكلمات بكلمة اللواء الطبيب المتقاعد نصرت لطفي بابوق – حفيد أول رئيس لبلدية عمان عام 1909 المرحوم اسماعيل بابوق. حيث قال أن عمان كانت إمكانياتها متواضعة في شوارعها وإمكانياتها، وتم في فترة جده توزيع مصابيح تضاء بالزيت لشوارع عمان وتحديدًا حول سيل عمان وشارع الملك طلال وساحة الملك فيصل والشارع الإيطالي وبداية شارع المهاجرين. وتم انشاء بعض الطرق الجديدة التي توصل شارع الملك طلال بحي المهاجرين وتوصل المياه إلى منازل المواطنين.
وفي نهاية الاحتفال الذي أداره الأستاذ مصطفى الخشمان نائب رئيس اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين وزع دولة الدكتور عبدالرؤوف الروابدة الدروع التكريمية على مستحقيها من الشخصيات الذين واللواتي لهم ولهن بصمات واضحة في خدمة المدينة والمجتمع المحلي على النحو المثالي، وهم:
1- سيادة الشريفة بدور بنت عبد الإله آل ربيعان
2- دولة الدكتور عبد الرؤوف الروابدة الأفخم – رئيس الوزراء الأسبق – أمين عمان الأسبق
3- معالي الدكتور يوسف الشواربة – أمين عمان الكبرى
4- عطوفة الإعلامي الكبير سمير الحياري – موقع عمون الإخباري
5- العين الأسبق الفريق الركن المتقاعد غازي باشا الطيب
6- سعادة الشيخ مرزوق فلاح العابد الدعجة
7- الشاعر الأستاذ عليان العدوان – رئيس اتحاد الكُتّاب والأُدباء الأردنيين
8- القاضي الدولي السيدة تغريد حكمت
9- السيدة هيفاء البشير
10- السيدة انتصار محمد نزال العرموطي
11- سعادة الدكتورة جمانة دويكات العبادي – التلفزيون الأردني
12- سعادة الشيخ أيمن البداوي
13- سعادة الشيخ محمد عواد النعيمات (أبو خلدون)
14- السيد مصطفى الخشمان – مدير الاحتفال
15- المرحوم معالي الدكتور عبد السلام العبادي – لدوره الكبير فيما يتعلّق برسالة عمّان
16- المرحوم عطوفة الفريق نصوح محي الدين مرزوقة – مدير الأمن العام الأسبق، ومدير شرطة العاصمة الأسبق
17- المرحوم عطوفة السيد مولود عبد القادر ناغوج – نائب أمين عمّان الأسبق، ورئيس ديوان المحاسبة الأسبق
18- المرحوم اسماعيل بابوق أول رئيس لبلدية عمان (1909)
19- المؤرخ الأستاذ عمر محمد نزال العرموطي – مؤلف ومُعِد موسوعة عمّان أيام زمان

 

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى