د. الزبون: “الأردنيون بقيادة الهاشميين بنوا دولة المنجزات”…خلال ترأسه اجتماع اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدولي لمئوية الدولة الأردنية.

ترأس رئيس الجامعة الهاشمية الأستاذ الدكتور فواز العبد الحق الزبون اجتماع اللجنة التحضيرسة للمؤتمر الدولي “صورة الأردن في العالم بعد 100 عام من التأسيس” الذي تنظمه الجامعة الهاشمية احتفاءً بمئوية الدولة الأردنية بالتعاون مع وزارة الثقافة، بحضور أعضاء اللجنة من الجامعة وممثل وزارة الثقافة مساعد أمين عام الوزارة الدكتور أحمد راشد.
وقال الدكتور الزبون: “إن مئوية الدولة الأردنية الحديثة التي نحتفي بها تؤكد أن الأردنيين بقيادة الهاشميين قد بنوا دولة راسخة وشامخة ومزدهرة وتحظى باحترام عالمي كبير وهي دولة المعجزات والانجازات” مؤكدًا على أهمية هذا المؤتمر الذي يحمل أبعادًا عالمية غير تقليدية، مشيرا إلى أن الجامعة الهاشمية تنطلق من رسالتها الوطنية في المساهمة في تعزيز نهضة الدولة الأردنية في مئويتها الثانية.
وأضاف رئيس الجامعة أننا نقدم كامل الدعم المالي والمعنوي لإنجاح هذا المؤتمر الذي ستنشر أوراقه البحثية والعلمية ومناقشاته في مجلات علمية محكمة وكتب رصينة لنشرها في مختلف أنحاء العالم وبلغات متعددة ليكون مرجعا ووثيقة حول الدور الأردني في العالم.
من جانبه قال الأستاذ الدكتور عبدالباسط الزيود المنسق العام للمؤتمر إننا في هذا المؤتمر بادرنا بطرح جديد ومختلف يهدف إلى استجلاء رؤية الأردن في عيون العالم ونأمل أن يليق المؤتمر بمئوية الدولة الأردنية التي أنجزت الكثير في ظل الكثير من الصعاب والتحديات وعدم الاستقرار في الجوار. وقال نأمل من المؤتمر وأطروحاته والمشاركين فيه من مختلف دول العالم أن يقدم صورة حقيقية وفعلية لدولة ثابتة وراسخة ومفعمة بالطموح والانجاز في باكورة مئويتها الثانية بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم.
وأوضح الدكتور الزيود أن محاور المؤتمر، المُقرر عقده بتاريخ ٥-٧تشرين الثاني/نوفمبر العام 2021، تناقش صورة ملوك الأردن، وصورة الأردن بالصحافة العربية والعالمية، وصورة العيش المشترك في الأردن، وصورة الحرب والسلام أردنياً بالإضافة إلى صورة الأردن نحو اللاجئين؛ من اللجوء الفلسطيني إلى اللجوء السوري، وصورة الدور القومي العربي للأردن، وصورة التجربة الديمقراطية الأردنية، وصورة دور المنظمات الدولية في دعم الأردن. كما تناقش محاور المؤتمر صورة الاقتصاد والاستثمار للأردن، والصورة المستقبلية للأردن، وصورة التعليم والصحة الأردنية.
وقال الأستاذ الدكتور جمال الشلبي رئيس اللجنة التحضيرية من المتوقع أن يضم المؤتمر قامات علمية وشخصيات فكرية عالمية وعربية ومحلية تمثل مختلف دول العالم
من جانبه أكد الدكتور الزيود أن المعنيين بالمؤتمر هم المفكرون، وقادة الرأي، والأكاديميون، الباحثون، السياسيون، وصناع القرار، الصحفيون، مدراء مراكز الدراسات، والمختصون بالشأن الأردني والعربي والشرق أوسطية وكذلك الشأن الدولي من مختلف دول العالم، وبيَّنَ أن لغات المؤتمر المعتمدة هي العربية، والإنجليزية، والفرنسية، كما أوضح بأنه سيتم نشر أعمال المؤتمر بداية على موقع إلكتروني مخصص لهذا الغرض، وستصدر أوراق المؤتمر في شكلها الورقي عن دار نشر عربية معروفة بعد تحريرها.
وعرض أعضاء اللجنة مجموعة من المقترحات التي تصب في إنجاح هذا المؤتمر.

 

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى