وزير البيئة : نتائج الفحوص أظهرت عدم تلوث مياه سد الوالة

أعلن وزير البيئة نبيل مصاروة، الجمعة، أن نتائج فحوص عينات مياه سد الوالة التي سلمت من الجمعية العلمية الملكية، أظهرت عدم تلوث مياه سد الوالة بمياه الصرف الصحي من محطة جنوب عمّان أو من غيرها.

وأضاف مصاروة، في بيان صحفي، أن نتائج فحوص العينات أظهرت أيضا مطابقة مياه بحيرة سد الوالة والمياه الجارية في وادي الرميل لأغراض الإسالة إلى الأودية وتغذية المياه الجوفية بحسب المواصفة الأردنية رقم 2006/893 باستثناء عناصر الألمنيوم والحديد والمنغنيز، التي “غالبا ما يعود ارتفاعها في المياه السطحية إلى المحتوى الطيني أو المواد الصلبة العالقة في المياه أو إلى مصادر صناعية في المسقط المائي”.

وقال مصاروة، إنه نظرا لما ورد من ملاحظات وشكاوى بتغير لون المياه الجارية والمغذية لسد الوالة، فإن رئيس الوزراء بشر الخصاونة وجه الحكومة لاتخاذ كافة الإجراءات للوقوف على حالة مياه سد الوالة ومتابعة هذه الإجراءات بشكل حثيث، والإعلان عن نتائج الفحوص النهائية بكل شفافية.

وأضاف أن وزارة البيئة كلفت الجمعية العلمية الملكية بأخذ عينات من سد الوالة، بالإضافة إلى عينات من سد زرقاء ماعين من مجرى ومصب السيول الواردة المغذية للسدين، إضافة إلى عينات من محطة تنقية جنوب عمّان، قبل وبعد المحطة.

وأشار وزير البيئة إلى استكمال جمع العينات من جميع المواقع حتى فترة متأخرة من مساء الأحد، كما أخذت عينات تأكيدية إضافية تم جمعها الثلاثاء من أكثر من نقطة من بحيرة السد.

وقال مصاروة، ” لقد خضعت العينات التي جمعت في مختبرات الجمعية العلمية الملكية للتحليل التي استغرقت عدة أيام وظهرت بعض النتائج في اليوم الأول وتوالى ظهور النتائج في الأيام اللاحقة إلى أن ظهرت النتائج النهائية مساء الخميس من خلال تقرير الجمعية العلمية الملكية بهذا الخصوص.

وأشار وزير البيئة إلى أن الوزارة ستنشر اليوم تقرير الجمعية العلمية على موقعها الرسمي لإتاحة الاطلاع عليه من باب الشفافية الكاملة بهذا الموضوع .

وزير المياه والريّ معتصم سعيدان قال، بحسب البيان، إن الوزارة ومنذ ورود شكاوى من مواطنين حول تغير لون مياه سدّ الوالة، قامت ومن خلال مختبراتها بفحص عيّنات من مياه بحيرة الوالة، ومياه السيل ما قبل المحطّة، والمياه المعالجة في المحطّة، والمياه الداكنة في جسر الرميل.

وبيّن سعيدان أنّ نتائج الفحوصات أثبتت سلامة العيّنات ومطابقتها للمواصفات، مؤكدا أنه لم يتم ادخال مياه عادمة من محطّة جنوب عمّان إلى بحيرة سدّ الوالة أو عبر مجرى السيل.

وأشار وزيرا المياه والري والبيئة إلى حرص الحكومة التام على تقديم الخدمة الفضلى للمواطنين والحفاظ على الصحة والسلامة العامة بأفضل المعايير والشفافية الكاملة في منهجية العمل.

وكانت وزارة المياه والري قد أعلنت، الثلاثاء، أنه “لا يتم ضخ مياه سد الوالة لأي استخدامات منزلية بشكل مباشر، وإنما يتم معالجتها قبل ضخها”.

وأضاف الناطق باسم وزارة المياه والري عمر سلامة لـ “المملكة”، أنه “من المتوقع ظهور نتائج عيّنات ومطابقتها للمواصفات، وعدم دخول مياه عادمة من محطّة جنوب عمّان إلى بحيرة سدّ الوالة المرسلة للجمعية الملكية”.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى