برنامج المنكوس يبث رسائل حب من الإمارات إلى الكويت

7٬882

انطلقت مساء أمس الأحد، من أبوظبي الأمل والأصالة والأمجاد، أولى حلقات المرحلة الثانية من “برنامج المنكوس”، البرنامج الأول والأضخم لفن المنكوس، الذي تنتجه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، وذلك مباشرة على الهواء من مسرح شاطئ الراحة وعبر قناتي بينونة والإمارات.

واستهلت أولى أمسيات المرحلة الثانية ورابع حلقات البرنامج ببث رسائل حب من دولة الإمارات إلى دولة الكويت، حكومةً وشعباً، مصحوبة بخالص التهاني وصادق الأمنيات بمناسبة اليوم الوطني الـ 60، ومن ثم أطلت مقدمة البرنامج “هدى الخريف” وهي تردد أبيات شعرية من كلمات عضو لجنة تحكيم البرنامج محمد بن مشيط المري بهذه المناسبة:

من وطن زايد لدار الكويت أرض الصباح كل عامٍ وأنتي بخير وأمان وهنا

التهــاني تسبق الطيـــر خفــــاق الجنــاح عيدنا عيدٍ لكم…عيدكـم عيدٍ لنـا

ورحبت مقدمة البرنامج بلجنة التحكيم المكونة من كل (الأستاذ محمد بن مشيط المري، الأستاذ شايع العيافي، وسعيد بن كراز المهيري الذي ينوب عن الدكتور حمود الجلوي لتعذره عن حضور الحلقة بسبب ظرف خاص).

بدورها قدمت اللجنة أسمى آيات التهنئة والتبريك لحكومة وشعب الكويت بمناسبة اليوم الوطني الـ 60، وأكدوا أن عيد الكويت عيد و فرحة يعيشها أبناء الخليج، متمنين للكويت تحقيق المزيد من التقدم والازدهار.

“ناصر المنصوري” و “سالم آل سالم” يتأهلان بتصويت الجمهور

قبل انطلاقة رحلة البحث عن فارس المنكوس في مرحلتها الثانية، أعلنت مقدمة البرنامج نتائج تصويت المشاهدين لنجومهم المفضلين من الحلقة السابقة، حيث أسفرت النتائج عن تأهل كل من (ناصر بن هادي المنصوري من الإمارات بـ 72 %، وسالم ناصر آل سالم من الكويت بـ 62 %)، لينظما إلى زميليهم (عبدالله فهد الصخابرة ومسعود بن شعفول) من السعودية، اللذان تأهلا بقرار لجنة التحكيم خلال الحلقة الماضية، فيما غادر المسابقة كل من (خالد الساطوح وضويحي بن راشد المري من السعودية).

12 نجماً وصلوا بأمان إلى المرحلة الثانية.. والتحدي مستمر

مئات الأصوات شاركت في البرنامج للبحث عن هدفهم “الوصول إلى لقب فارس المنكوس”، ورغم تحديات الجائحة فقد شاركوا أحلامهم افتراضياً، مرواً باختبارات تجارب أداء ومهام كثيرة، ونجوم منهم ودعوا المسابقة، ونجوم واصلوا المشوار، وقصة المنكوس مستمرة بأصوات الفرسان وإحساس الكلمة وألق التحدي، وقد استطاع 12 نجماً منهم الوصول لهذه المحطة المهمة في مضمار المنكوس.

وبعد الإعلان عن المتأهلين بتصويت الجمهور اكتملت قائمة الـ 12 المشاركين في المرحلة الثانية، وهي تظم كل من (خلف بخيت آل حفيظ المزروعي من الإمارات، هادي بن ربعة من الكويت، نهيان مبارك المنصوري من الإمارات، مسعود بن شعفول من السعودية، محمد آل عامر من الكويت، عبدالله الصخابرة من السعودية، احمد زايد بو حميد المزروعي من الإمارات، صالح حسين الهمامي من السعودية، سعود بن سالم آل طينان من الكويت، سعود ابن جابر آل جوزاء من السعودية، ناصر بن هادي المنصوري من الإمارات، سالم ناصر آل سالم من الكويت).

آلية التنافس في المرحلة الثانية

يتنافس خلال المرحلة الثانية من البرنامج 12 متسابقا، سيتنافسون بدورهم من خلال أمسيتين تنقسم درجاتها إلى 50 درجة للجنة التحكيم و 50 درجة للتصويت، ويتأهل في كل حلقة اثنان بقرار لجنة التحكيم واثنان بتصويت المشاهدين.

وتتمثل آلية التنافس خلال هذه المرحلة من خلال مرورين أمام الشاشة، ويلتزم المتسابق في المرور الأول باللحن الذي تختاره اللجنة، فيما يختار المتسابق 4 أبيات شعرية لتأدية اللحن أمام اللجنة، ويتم تقيميه في هذا المرور وفق معايير دقيقة تأخذ بعين الاعتبار جمالية الصوت وقوته وطريقــــة الأداء وإتقان اللحن وطول النفس.

وفي المرور الثاني للمتسابق حرية اختيار لحن وبيتين وتأديتهم بالطريقة التي يريدها، وذلك بهدف تقديم المتسابق نفسه للمشاهدين، حيث لا يتم تقييم المتسابق في هذا المرور.

6 نجوم قدموا أروع الكلمات بأعذب الأصوات خلال الأمسية الرابعة

بدأت أولى أمسيات المرحلة الثانية مشوارها مع أول ستة نجوم، وهم (صالح حسين الهمامي من السعودية، نهيان مبارك المنصوري من الإمارات، هادي بن ربعة من الكويت، مسعود بن شعفول من السعودية، خلف بخيت آل حفيظ المزروعي من الإمارات، محمد آل عامر من الكويت)، والذين قدموا أداءً مميز مليء بأروع الكلمات وأعذب الأصوات.

أوّل نجوم رحلة التحدي من السعودية “صالح حسين الهمامي”، وقدم 4 أبيات شعرية من كلمات الشاعر “ماجد النصيف”، وفيها:

يا وجودي وجد من تاه في نصف الطريق و كل دربٍ ن يسلكه قام يرجع به ورا

في همومه والمشاكل نشب مثل الغريق وكل يومٍ ن جرح و الجرح الاول ما برا

شاف له شيٍ ن بسنه وباسمه ما يليق الليالي طول عمره تحاربه جهرا

ولا شكى باللي يحسه لابن عمّ و صديق ولا احدٍ ن باللي يعانيه غير الله درا

قالت لجنة التحكيم أن المتسابق لديه إمكانيات قوية وصوت جميل، ولكن أداءه في الحلقة كان أقل من المتوقع، وقد كان الإرهاق في الصوت واضح.

ثاني نجوم الأمسية “نهيان مبارك المنصوري” من الإمارات، وأدى بصوته قصيدة من كلمات الشاعر “خميس محمد الربيعي المنصوري”، وهي:

أنا كيف حالي يوم برق الوسامي لاح وأنا ف الوظيفة وذكر الذود وراعي

الا شدو البدوان ونوو على المسراح ولمو دبشهم ونوو البدو منجاعي

وقامت زريعه مثل طيرن على تلواح تجر الحنين وتالي الصوت هجراعي

شعاها غشيمٍ جر صوته وسده باح موالف وشدو به بعيدين لسناعي

وأكدت اللجنة أن المتسابق أدى اللحن بشكل متقن وبصوت جميل وأداء مميز، فيما كان هناك خلل بسيط في الانضباطية عند الدخول ولكن سرعان ما تجاوزه.

ثالث النجوم “هادي بن ربعه” من الكويت، وألقى أمام اللجنة أبيات شعرية للشاعر “راشد بن غالب آل طعان”:

يهز الفؤاد من الهواجيس له هزات كما هز خوص عيادتن لافها الذاري

هواجيس قلبي مر ظمدن ومر افوات تسبب علي من الروابع مية طاري

يمرن سريعات الليالي وهن عجلات على ساقة الايام مع ليلها الساري

سعينا بدنيانا وعقب الحياة اموات ولا يضمن المخلوق جنه ولا ناري

وصفت اللجنة أن أداء المتسابق كان مميز وقد أظهر تحسنه مقارنة مع المرحلة السابقة، وقد كان موفق باختيار الكلمات، وقد أطرب اللجنة بأدائه.

النجم رابع في الحلقة “مسعود بن شعفول” من السعودية، وقدم لوحة من كلماته:

مل قلبً يوم قدهو من احزانه يشوم جاته امن اطيوف الاحباب ” ضربه قاضية ”

مرته ذكرى الحبايب مثل لفح السموم بالوجيه الضاحكة والنفوس الراضية

اعذلوه امن الهواجيس خالين الهموم عالمٍ اصدروها امن الٰطواري فاضيه

عقب غالينه تساوت خيارات القدوم راحت اشفوفه معا كل ذكرى ماضيه

وأشارت اللجنة إلى أن المتسابق حافظ على قوة ظهوره وأداءه في المرحلة الأولى، وأن أداءه كان مميز وإحساسه متناغم مع المفردات.

خامس نجوم الليلة “خلف بخيت آل حفيظ المزروعي” من الإمارات، وأطل بأبيات للشاعر “محمد بن دنفس العرجاني”:

عزتي للي من الهم والفرقى حزين من فراق اللي يحبه وهو عينه ترا

يالربع خلوني اسلا تراني من سنين سالين بالي وهالحين مدري وش جرا

قمت أفكر وأتذكر زمان الأولين رجعتني مر الأيام للذكرى ورا

ما بقا غير أصفق الكف وأجر الونين وأتنهت لين دمعي على خدي جرا

قالت اللجنة أن أداء المتسابق متوازن وقد أتقن اللحن وقدمه بصوت جميل وبما يتناسب مع طبقة صوته، ولكن طول النفس كان فيه بعض القصور، وقد تجاوزه في البيت الثاني.

آخر نجوم الأمسية، “محمد آل عامر” من الكويت، والذي قدم أبيات من أشعار الشاعر “ذيب بن دريم”:

يا هبوب النود هبي علي من كل صوب طوقي صدر من العام ساكنه أغلقه

أشهد إن ما عاد صدري علي الدنيا رحوب لا تليّم جرج جا جرح ثاني وإفتقه

احسب ان الحزن قد تاب وأثره ما يتوب كل دمع في عيوني بذكراه إدفقه

وجد حالي وجد منهو على الضحك مغصوب من كلامٍ في ضميري عجزت استنطقه

أكدت اللجنة أن المتسابق أبدع وقدم أداء مميز، وأن اختياره للأبيات ينم عن ذائقته الفنية، وتمنت اللجنة أن يقوم المتسابق بالتلاعب في اللحن.

الفنان “بخيت المرر” يقدم لوحة على لحن المنكوس مصحوبة بأنغام العود

قدم الفنان الإماراتي “بخيت المرر” لوحة طربية مميزة على لحن المنكوس مصحوبة بأنغام العود، وردد فيها أبيات شعرية من كلمات الشاعر محمد بن حيي الهاملي، ومن أبياتها:

هاض مابي يوم ذبيت في راس الطويل ‎بيحت نفسي على القاف من مكنونها

‎يوم تل القلب صوت مع النسمة عليل ‎شوقتني أم سالم تجر لحونها

‎ذكرتني لين فاضت عيوني بالهميل ‎دمعة العشاق تفضح خفي اطعونها

‎من وليفٍ حط ف القلب مدهال ومقيل ‎صورته ف العين بين الجفون ونونها

“سيرة المنكوس” تستضيف الراوي “سعيد بن عتيق المنصوري”

استضافت فقرة سيرة المنكوس في البرنامج، الراوي “سعيد بن عتيق المنصوري”، والذي قدم للمشاهدين قصص تناقلها الأجداد والآباء، وتحمل بين أوراقها أفكار وحِكم ومعاني عميقة، وأطرب المنصوري المشاهدين بعذب الكلمات الشعرية التي رددها على لحن المنكوس، مؤكداً أن لحن المنكوس من الموروث العريق المليء بالإحساس وجمال المعاني.

نجوم الحلقة في مرورٍ ثانٍ مميز

تميز المتسابقون في الأمسية الرابعة من خلال مرورهم الثاني بتقديم أداء يعكس هويتهم، وهي مشاركات من اختيارهم من خلال بيتين ولحن من اختيارهم، حيث لا يتم احتسابه أو تقييمه من ضمن الدرجة الخاصة بمشاركة النجوم.

وقدم “خلف بخيت ال حفيظ المزروعي” بيتين من الشعر من كلمات لشاعر “الفندي بن راشد بو حميد المزروعي”، وأدى “مسعود بن شعفول” أبيات شعرية من كلماته، وأطل “هادي بن ربعه” بكلمات للشاعر “حمد بن بجاش آل مرسان”، أما “نهيان بن مبارك المنصوري” فقدم بيتين للشاعر “خميس محمد الربيعي المنصوري”، وظهر “صالح الهمامي” وهو يردد كلمات الشاعر “دعيكان المري”، فيما قدم “محمد آل عامر” خلال ظهوره الثاني بيتين من كلمات الشاعر “شديد بن مبارك أل عامر.

“مسعود بن شعفول” و “هادي بن ربعه” يتأهلان بقرار لجنة التحكيم

أعلنت لجنة تحكيم البرنامج مع نهاية الأمسية الرابعة من “برنامج المنكوس” بموسمه الثاني، عن تأهل كل من (مسعود بن شعفول من السعودية وهادي بن ربعه من الكويت) وذلك بعد حصول كل منهما على 48 درجة، ليكونا بذلك أول المتأهلين إلى المرحلة الثالثة (ربع النهائية) من البرنامج.

أما بقية المتسابقين وهم (محمد آل عامر من الكويت، نهيان مبارك المنصوري من الإمارات، خلف بخيت آل حفيظ المزروعي من الإمارات، صالح حسين الهمامي من السعودية،) فينتظرون دعم وتصويت المشاهدين لهم على مدار الأسبوع، لتأهل اثنان منهم للمحطة القادمة من المسابقة من خلال التصويت عبر موقع برنامج المنكوس (www.almankous.ae) أو التطبيق الخاص به، حيث تبقى نجمين من رحلة الأمسية الأخيرة من المرحلة الأولى، والذين يكملون قائمة الـ 12 مع بداية المرحلة الثانية الأسبوع القادم.

6 متسابقين يتجدد اللقاء بهم الأسبوع القادم

يتجدد اللقاء في الأسبوع القادم مع الأمسية الثانية والأخيرة من المرحلة الثانية، حيث سيتنافس 6 متسابقين جدد، وبعد ذلك يتم الانتقال للمرحلة التالية، وذلك في تمام الساعة 10 مساءً بتوقيت الإمارات، وعلى هواء مباشرة من مسرح شاطئ الراحة وعبر قناتي بينونة والإمارات.

اترك رد