الهواري يحذر من تفشي كورونا في المحافظات: سنشهد زيادة بإصابات كورونا في أسابيع

حذر رئيس المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية الدكتور فراس الهواري، من تفشي فيروس كورونا وارتفاع أعداد الإصابات بشكل متزايد في المحافظات، معتبرا أن ارتفاع الإصابات في المحافظات قلب المعادلة بشكل كبير بالأردن.

ورجح الهواري أن يشهد الأردن مزيدا من الارتفاع في أعداد الإصابات خلال الأسابيع القادمة، مشددا على ضرورة الانتباه وحماية المحافظات.

وأكد أن الموازنة بين الاقتصاد والصحة بات ضرورة، قائلا: “إن كان علينا فتح جميع القطاعات ونرضى بما سيحدث فإن النتيجة ستكون مؤلمة”.

من جانبه تساءل رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق عن فعالية فرض حظر التجول الشامل أيام الجمع على أعداد الإصابات، وما إن كان هناك دراسة علمية تثبت نجاعة إغلاق “اليوم الواحد”، مشيرا إلى أنه لا يوجد أي مؤيد لقرار حظر الجمعة.

وحمل الحاج توفيق مسؤولية الإغلاق وخسائر القطاع التجاري إلى الحكومة، قائلا إن القطاع التجاري دفع ثمن أخطاء غيره من القطاعات، لافتا إلى أن خسائر القطاع التجاري بلغت أكثر من ملياري دينار خلال العام 2020.

وأضاف: “لم نشعر أنه كان هناك أي تشديد على الجنازات وما شهدته من اكتظاظ أو بيوت العزاء والأفراح (..) ومؤسسات حكومية شهدت اكتظاظا كبيرا بالمراجعين”.

وتساءل: “بعد أسبوعين أو ثلاثة وإن تبين أن إجراءات الإغلاق لم تفيد في تقليل أعداد الإصابات بفيروس كورونا من يتحمل المسؤولية؟”

ودعا الحاج توفيق إلى إعادة فتح القطاعات وتشديد الرقابة في ذات الوقت، مشددا أن الاستمرار في الإغلاق هو خسارة للاقتصاد الأردني.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى