لليوم الثالث…استمرار توقف وسائط النقل العام باربد وتعطل نقل الركاب

لليوم الثالث على التوالي توقفت غالبية وسائط النقل العام العاملة في المجمع الشمالي وبعض الخطوط العاملة في مجمع الاغوار الجديد باربد .

 

وياتي اضراب وسائط النقل العام من حافلات وباصات وسرفيس احتجاجا على تحديد السعة المقعدية بنسبة 50% ما تسبب بازمة خانقة وتكدس الالاف من الركاب الذين توجهوا ولجاؤوا الى المركبات الخصوصية للوصول الى اعمالهم في المحافظات المجاورة والعاصمة عمان .

 

وفي مجمع عمان الجديد توقفت وسائط النقل العام لحوالي ساعة فيما عادت مجددا للخدمة بعد جهود بذلت من قسم سير اربد وهيئة تنظيم النقل حيث تم اقناع السائقين بالعودة للعمل ونقل الركاب.

 

وفي المجمع الشمالي باربد خلا بشكل كامل من وسائط النقل العام حيث قام اصحاب الباصات والسرافيس باصطفافها امام منازلهم دون التوجه للمجمع .

 

وقال احد اصحاب الشركات العاملة في المجمع الشمالي جعفر الزعبي “للدستور” ان لديه باصات تعمل على خط الحمة ـ اربد ان حوالي 140 باص على مختلف الخطوط العاملة في المجمع توقفت عن العمل لليوم الثالث على التوالي وان قرار عودتهم مرهون بتحقيق مطالبهم .

 

واضاف ان الاضراب لجميع مشغلي باصات النقل العام من مدينة اربد الى قرى وتجمعات لواء بني كنانة ونظرا لارتفاع مادة السولار وتحديد نسبة اشغال الحافلات المتوسطة بنسبة 50% ولعدم ضبط سيارات النقل الخصوصي مقابل الاجرة وزيادة التكاليف المترتبة علينا مما ادى الى تحملنا خسائر كبيرة مقابل استمرارنا تشغيل هذه الخطوط .

 

واشار الزعبي الى ان الاضراب حتى اشعار اخر مبينا ان المطالب التي تم التوافق عليها من قبل اصحاب وسائط النقل العام تتمثل في زيادة الاجور بنسبة 100% وضبط النقل الخاص ووضع ضوابط رادعة عليهم وتعويض مشغلي الخطوط عن الخسائر التي لحقت بهم واعفاء الباصات من رسوم الترخيص ورسوم هيئة النقل لمدة عامين والعودة الى العمر التشغيلي ل20 عام بدلا من 15 عام .

 

واكد الزعبي ان الجميع ابتعد عن التجمعات وتقيد باوامر الدفاع لذلك تم ابقاء الحافلات والباصات في المنازل دون اصطفافها في المجمع الشمالي .

 

من جانبها قال مديرة هيئة النقل البري في اقليم الشمال المهندسة رولا العمري “للدستور” ان وسائط النقل العام العاملة في المجمع الشمالي وعدد من الخطوط في مجمع الاغوار الجديد باربد مازالت متوقفة عن العمل لليوم الثالث .

 

 

 

واشارت ان وسائط النقل العام في مجمع عمان الجديد باربد توقفت عن العمل صباحا لمدة ساعة وتم التواصل مع اصحابها ونجحت جهود الهيئة وقسم السير باقناعهم والعودة لتحميل الركاب مجددا .

 

وبينت انه بحسب شكاوى اصحاب وسائط النقل فان نسبة ال 50% المحددة بتحميل الركاب والمعمول بها حاليا لمواجهة جائحة كورونا لا تغطي الكلف التشغيلية لهم وان العمل بهذه الطريقة يؤدي الى التوجه للخصوصي والركوب بحمولة مركبة كاملة وهذا الامر حصل حيث قامت المركبات الخصوصية بتحميل الركاب كحمولة كاملة .

 

واشارت المهندسة العمري الى ان غالبية الركاب اضطروا للتوجه الى المركبات الخصوصية وهو امر تسبب بمعاناة وارباك وتكدس الالاف من المواطنين علاوة على استغلالهم بأخذ اجرة عالية .

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى