جرش: ندوة حوارية حول قانون اللامركزية

18

عقد مجلس محافظة جرش اليوم الخميس جلسة نقاشية حول مسودة قانون اللامركزية في قاعة المحافظة بحضور رئيس مجلس محافظة جرش رائد العتوم واعضاء المجلس بمشاركة النواب زيد العتوم وماجد الرواشدة ونواش قوقزة.

وقال رئيس مجلس محافظة جرش رائد العتوم، ان مشروع القانون يعمل على تفريغ اللامركزية من مضمونها ويكرس مبدأ المركزية.

وأكد العتوم، ان مسودة القانون اعدت دون التشاور مع مجالس المحافظات، فبنود المسودة المقترحة تضاعف من تدخل وزارة الإدارة المحلية في شؤون اللامركزية عبر توسيع الصلاحيات للوزير بحل المجلس او الاقالة او توجيه عقوبات للأعضاء .

وطالب عدد من اعضاء المجلس بضرورة تعديل القانون بما يتناسب مع تطبيق مفهوم اللامركزية وتحسين عملها وإعطائها المزيد من الصلاحيات وتمكينها بأدوات إدارية وفنية لتحسين عمل المجالس، مشيرين إلى أن آلية تعامل الحكومة بصرف المستحقات المالية أسهم بشكل كبير بعدم استغلال المبالغ المرصودة للمشاريع في المحافظة، وطالبوا بتعديل النظام الداخلي حيث يسمح بتشكيل لجان المجلس ورصد مبلغ من الموازنة لهذه الغاية. وتحدثت رئيسة لجنة المرأة الدكتورة هند شروقي عن اللجان الدائمة وتعديل النظام الداخلي بإضافة لجنة دائمة للمرأة وليست مستحدثة وتخصيص مبالغ من الموازنة لدعم تمكين المرأة، وان يكون تمثيل المرأة بالمجلس الدائم بنسبة لا تقل عن 30% حتى يكون لها تأثير بصنع القرار .

بدورهم، أكد النواب زيد العتوم وماجد الرواشدة ونواش قوقزة على نقل المقترحات والتوصيات التي طرحها اعضاء مجلس المحافظة إلى قبة البرلمان والعمل على مطالبة الحكومة بتعديل القانون ليتناسب مع مفهوم اللامركزية بشكل عملي حتى يحقق نتائج ملموسة على أرض الواقع .‏

–(بترا)

اترك رد

error: المحتوى محمي !!