عجلون: مطالب بإلزام أصحاب المقالع بإعادة تأهيلها

18

علي فريحات- طالب أبناء محافظة عجلون والمهتمين بالشأن البيئي الجهات المعنية العمل على الزام اصحاب المقالع بإعادة تأهيلها لغايات الاستفادة منها في الزراعة.

واشاروا إلى اهمية تكثيف الرقابة على هذه المقالع التي تعتبر من ابرز البؤر البيئية الساخنة التي تشكل تحديات كبيرة تهدد الطبيعة والبيئة في المحافظة خاصة التي تتواجد في مناطق عشوائية وغير مرخصة.

ودعا المهندس سامي فريحات الدوائر المعنية بالبيئة الى ضرورة اتخاذ الإجراءات للحد من تجاوزات المقالع في المحافظة والاضرار التي تسببها للبيئة والتضاريس الطبيعية والتغيير في طبيعة الاراضي ومخالفتها للقوانين والانظمة وعدم قيامها بالترخيص بصورة قانونية.

وقالت رئيس لجنة فرع جمعية البيئة الاردنية في عجلون ربيعه المومني، ان المقالع أصبحت تشوه الطبيعة وتهدد السلامة العامة بسبب أعمال الحفر العميقة والتي تؤثر سلباً على التنوع الحيوي وتغيير تضاريس البيئة الطبيعي، داعياً إلى اتخاذ الإجراءات الصارمة بحق المخالفين وإلزام أصحاب المقالع بإعادة تأهيلها والاستفادة منها للغايات الزراعية.

واشار محافظ عجلون رئيس لجنة الصحة والسلامة العامة سلمان النجادا إلى أن اللجنة بالتعاون مع الشرطة البيئية والادارة الملكية لحماية البيئة تنفذ جولات رقابية مستمرة للتأكد من التزام المقالع بالشروط الصحية واعادة تأهيل مناطق عملها بعد الانتهاء منها من اجل تمكين الاستفادة واستثمارها في مجال الزراعة.

وقال مدير البيئة المهندس محمد فريحات، ان المقالع الحجرية تشكل تهديداً للغابات والبيئة، خصوصا في محافظة عجلون التي تحتوي على 35 % من إجمالي غابات المملكة، مشيرا إلى أن هذا يتعارض مع أي أمور تنموية تهم المحافظة سياحياً وبيئياً.

وبين ان هناك لجنة تتابع وبشكل مستمر المقالع في مختلف مناطق المحافظة، وان لجنة المقالع نسبت باغلاق 16 مقلعا مخالفا وغير مرخص من اجل وقفها عن العمل بالاضافة الى ان المرخص من المقالع في المحافظة يبلغ عددها 15 .

–(بترا)

اترك رد

error: المحتوى محمي !!