ما حقيقة إعلان حكومة الخصاونة فرض “حظر شامل” في العيد؟

13

تداول راد مواقع التواصل الاجتماعي الأردنية، خبراً مفاده أن الحكومة أعلنت حظراً شاملاً في ثاني أيام عيد الفطر السعيد.

و بالعودة للقرار الذي أعلن عنه وزير الدولة لشؤون الإعلام و الاتصال، الناطق الرسمي باسم الحكومة، صخر دودين، الذي قرر به رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة تمديد العمل بالبلاغين (26) و(27) واللذان يشملان حظر التجوّل الشامل ليوم الجمعة حتى تاريخ 15/ أيار /2021م.

وبناء على القرار المذكور ، و بحسب مركز الفلك الدولي، يحل علينا عيد الفطر السعيد، أول أيام شوال يوم خميس 13 أيار الجاري، لأن غرة شهر رمضان ستأتي 13 نيسان الجاري، و عليه سيكون الشهر الفضيل هذا العام 30 يوما، و ثاني يوم للعيد يوم جمعة، و يوم الجمعة هو بالأصل “حظر شامل” حتى 15/05/2021.

يذكر أن مركز الفلك الدولي أكد في تقريرٍ له اليوم السبت أن في معظم الدول سترى هلال شهر رمضان يوم الاثنين 29 شعبان 1442هـ الموافق 12 نيسان حيث أن شهر شعبان بدأ يوم الاثنين 15 اذار 2021.

ومن الدول التي ستتحرى شهر رمضان في هذا اليوم الأردن وإندونيسيا وماليزيا وبروناي وإيران وسلطنة عمان والإمارات والسعودية وسوريا وليبيا والجزائر والمغرب وموريتانيا ومعظم الدول الإسلامية غير العربية في أفريقيا.

في حين أن العراق ومصر وتركيا وتونس بدأت شهر شعبان يوم الأحد 14 اذار وعليه ستتحرى هلال شهر رمضان يوم الأحد 11 نيسان.

فأما بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الأحد، فإن القمر سيغيب في ذلك اليوم قبل غروب الشمس وسيحدث الاقتران بعد غروب الشمس، أي أن رؤية الهلال مستحيلة بعد غروب شمس يوم الأحد، وعليه فإن هذه الدول ستكمل عدة شعبان ثلاثين يوما، وستبدأ شهر رمضان المبارك يوم الثلاثاء 13 نيسان.

وأضاف مركز الفلك الدولي أنه بالنسبة للدول التي ستتحرى هلال رمضان يوم الإثنين 12 نيسان، وهي غالبية دول العالم الإسلامي، فإن رؤية الهلال يومها غير ممكنة بالعين المجردة من أي مكان في العالم الإسلامي، في حين أنها ممكنة باستخدام التلسكوب فقط وبصعوبة بالغة من أجزاء من السودان وليبيا والجزائر ومن المغرب وموريتانيا، ورؤية الهلال يومها ممكنة بالعين المجردة بصعوبة في أجزاء من القارتين الأميركيتين. علما بأن رؤية الهلال يومها باستخدام تقنية التصوير الفلكي ممكنة بصعوبة كبيرة.

اترك رد

error: المحتوى محمي !!