حجاوي : السلالات هي عبارة عن “طفرات كورونا” و لقاح “سينفافورم” له القدرة لمحاربتها بدرجات متفاوتة

رد عضو اللجنة الوطنية للأوبئة، الدكتور بسام حجاوي على الإشاعات التي طالت عدم مأمونية المطاعيم، و خاصة المطعوم الصيني ضد كورونا “السينافورم”.

وقال حجاوي : “منظمة الصحة العالمية تتبنى المطاعيم الموجودة في الأردن و العالم و تتحدث عن مأمونية المطاعيم، لمختلف “طفرات الكوفيد”، و هنا يجب أن يعلم الجميع أن السلالات الجديدة بإختلاف أنواعها “بريطانية أو إفريقية .. ما هي إلا طفرات و جميع المطاعيم تحاربها و تشكل أجسام مضادة لها بدرجات.

و نوه حجاوي مستطرداً: “المطاعيم، و خاصة السينافورم، لم يثبت حتى الآن أي نظرية تشير أنها غير فعالة و آمنة تجاه أي سلالة أو طفرة، و نفعها أكبر بكثير من مضاعفاتها.

و ختم الحجاوي حديثه موجهاً رسالة للأردنيين بأن لا ينساقوا وراء الشائعات، وأن يكون مرجعهم الأول، منظمة الصحة العالمية، التي تحدث تقاريرها أولاً بأول.

يذكر أن نريات تم تداوله مؤخراً تشير أن اللقاح الصيني لا يقي من السلالات الجديد، الأمر الذي نفاه حجاوي، ضمنياً، وفقاً لتقارير منظمة الصحة العالمية و التجارب التي أجريت على المطعوم الصيني أو “لقاح سينافورم”.

و في نفس السياق، كشفت دراسة لمجلة “JAMA NETWORK” الطبية حول تأثير لقاح “سينوفارم”، أنه حفز بشكل فعال إنتاج الأجسام المضادة و كون استجابات قوية ضد الفيروس بمختلف طفراته، مؤكدةً أنه أثبت قدرة كبيرة على التّحمل مع عدم وجود تأثيرات سلبية خطيرة مرتبطة به”.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى