الزراعة : احتمالية دخول أسراب جراد جديدة قائمة

8

أعلنت وزارة الزراعة عن آخر تطورات التعامل مع أسراب الجراد التي دخلت المملكة ، مؤكدة على احتمالية دخول أسراب جديدة من الجراد الصحراوي سيبقى قائما للأسابيع القادمة.

وأهابت الوزارة في بيان صادر عنها ، وصل “جراسا” ، بالمزارعين الالتزام بفترة الأمان للمبيدات الزراعية المستخدمة في مكافحة الجراد الصحراوي والبالغة ثلاثة اسابيع من تاريخ الرش وذلك لضمان عدم وجود أي متبقيات للمبيدات في محاصيلهم عند الحصاد .

كما أكدت على مربي الثروة الحيوانية الابتعاد عن مواقع والرش لنفس الفترة حفاظا على حيواناتهم من أي تأثير للمبيدات المستخدمة علما ان الوزارة تقوم ومن خلال كوادرها المختصة بأخذ عينات من المحاصيل المعدة للتسويق للتأكد من وعدم جود متبقيات المبيدات.

أما عن تطورات التعامل مع الجراد وانتشاره في المملكة فهي كما يلي:

– محافظة معان :-

شاركت ٣ فرق استكشافية يوم امس برصد مجموعات متوسطة من الجراد الصحراوي في معان و منطقة الجفر وقد تمت المكافحة من خلال ٥ فرق مكافحة وتم الانتهاء فجر اليوم وسيتم استكمال عمل الفرق الاستكشافية اليوم.

– الشوبك :-

قامت ٤ فرق استكشافية بعمليات الرصد وتم تحديد مجموعات متوسطة من الجراد الصحراوي حيث جرت عمليات المكافحة من قبل ٤ فرق في مناطق الحديرة والتي شاركت فيها فرقة اسناد من محافظة الطفيلة ومنطقة المزارع وقد تم الانتهاء منها فجر اليوم الجمعة وسيتم استكمال عمليات الاستكشاف اليوم .

– محافظة الكرك : –

شاركت ٧ فرق استكشافية برصد جيوب صغيرة في المريغة وشرق القطرانة وتمت المكافحة وسيتم استكمال عمل فرق الاستكشاف لهذا اليوم .

– محافظة الزرقاء :-

شاركت ١٤ فرقة في عمليات الاستكشاف اضافة الى استقبال المعلومات والمشاهدات وتم رصد مجموعات متوسطة من الجراد الصحراوي في منطقة الازرق (المزارع ) وقد شاركت ١٨ فرقة في عمليات الممافحة حتى فجر الجمعة واسناد من محافظة العاصمة ومحافظة المفرق وتمت المكافحة وسيتم استكمال عمليات الاستكشاف لهذا اليوم .

– محافظة العقبة :-

شاركت ٣ فرق في عمليات الاستكشاف ولم ترصد اي مجموعات جديدة من الجراد الصحراوي وقد تم استكمال عمليات المكافحة لبقايا مجموعات سابقة في سيل فنان شارك فيها فرقتين وسيتم استكمال عمليات الاستكشاف لهذا اليوم.

– محافظة الطفيلة :-

شاركت ٣ فرق استكشافية في عمليات الرصد لم ترصد اي مجموعات جديدة وبناء على معلومات من خارج المحافظة تم تتبع مجموعات متقطعة قادمة من الحسينية استقرت في الفجيج وتمت مكافحتها وسيتم استكمال عمليات الاستكشاف لهذا اليوم .

محافظة العاصمة :-

تم اطلاق عدد من الفرق الاستكشافية في أغلب مناطق المحافظة وجاءت النتائج بعدم وجود أي كميات من الجراد وسيتم استكمال عمليات الاستكشاف لهذا اليوم .

محافظة المفرق :-

تم اطلاق ٦ فرق استكشافية وجاءت نتائج الرصد بعدم وجود للجراد الصحراوي وسيتم استكمال عمليات الرصد والاستكشاف .

– محافظة مادبا :-

شاركت ٤ فرق استكشافية في عمليات الرصد وجاءت نتائج الرصد بعدم وجود للجراد الصحراوي ويتم استكمال عمل فرق الاستكشاف لهذا اليوم .

اترك رد

error: المحتوى محمي !!