الأردن يغطي 10% من حاجة السوق العراقي للأدوية

 

قال ممثل قطاع الصناعات العلاجية والمستلزمات الطبية في غرفة صناعة الأردن ، فادي الأطرش ، اليوم الخميس ، إن الأردن يغطي 10٪ من حاجة السوق العراقي من الأدوية البشرية.

 

وأضاف الأطرش ، على هامش مشاركته في وفد القطاع الخاص الذي يزور العراق حاليا ، أن المستحضرات الصيدلانية والأدوية من أبرز الصادرات الأردنية للسوق العراقي ، مشيرا إلى أنها بلغت قرابة 100 مليون دولار خلال العام الماضي.

 

وبحسب الأطرش ، فإن الأشكال الصيدلانية المصدرة للسوق العراقي تتنوع بين حبوب ، وكبسولات ، وأدوية سائلة ، ومراهم ، وقطرات ، وبخاخات ، وحقن في الوريد ، وغيرها من الأصناف التي تلبي احتياجات العراق من الأدوية.

 

واشار الى ان الادوية الاردنية تتمتع بسمعة عالية جدا وتنافسية كبيرة في السوق العراقية وقد اثبتت فعاليتها وسلامتها وحازت على ثقة القطاع الطبي والمواطن العراقي.

 

وبين ان العراق من اوائل دول المنطقة التي فتحت اسواقها امام الادوية الاردنية وتشارك اغلب شركات الادوية الاردنية في المناقصات الحكومية اضافة الى تواجدها في القطاع الخاص من خلال المكاتب والمختبرات العلمية.

 

وأشار إلى وجود تعاون مستمر ومشترك بين الهيئة العامة للغذاء والدواء ووزارة الصحة العراقية ، بما في ذلك تنظيم ورش عمل وتدريب وعقد دورات علمية مشتركة.

 

وأعرب الأطرش عن أمله في استمرار التعاون التجاري بين الأردن والعراق وتسريع تسجيل الأدوية الأردنية في السوق العراقية وتسهيل انسياب الشحن البري والجوي بين البلدين.

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى