ولي العهد يستذكر قامات وطنية في ذكرى الاستقلال: هذه الأرض حرّة ولّادة أحرار

30

نشر سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، مقطع فيديو، يضم قامات وطنية كان لها تأثيراً كبيراً في مراحل مهمة من تاريخ الدولة الأردنية.

 

وكتب سموه عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي إنستغرام، ” ‎بارك الله بجهود المخلصين.. الذين فدوا الوطن بأرواحهم… وكرّسوا حياتهم لخدمة المواطن… وفي ذكرى الاستقلال نفاخر العالم بأبناء #الأردن… فهذه الأرض حرّة ولّادة أحرار!”

 

وتالياً أسماء الأشخاص الذين ظهروا في الفيديو:

 

1. جلالة الملك عبدالله الثاني المعظم، حفظه الله

 

2. المغفور له جلالة الملك عبدالله الأول

 

3. المغفور له جلالة الملك طلال

 

4. المغفور له جلالة الملك الحسين بن طلال

 

5. الشريف حسين بن علي رحمه الله

 

6. كايد عبيدات: أول شهيد أردني يروي بدمه ثرى فلسطين

 

7. عودة أبو تايه: أحد أبرز الوجوه التي لعبت دورا في الثورة العربية الكبرى، حيث تحالف مع الشريف الحسين بن علي قائد الثورة العربية الكبرى، وخاض معارك كبرى ضد الدولة العثمانية في أواخر عهدها.

 

8. سعيد باشا المفتي: سياسي من أصول شركسية، ساهم في تأسيس الأردن، وترأس الحكومة عام ١٩٥٠، وكان في طليعة مستقبلي الأمير عبد الله بن الحسين حين وصوله من الحجاز.

 

9. كليب شريدة: آمن الشيخ كليب بالثورة العربية الكبرى فكراً وأهدافاً وغايات، وهو من السياسيين الذين قاوموا الانتداب البريطاني على الأردن.

 

10. رشيد طليع: أول رئيس حكومة أردنية تشكلت في عهد إمارة شرق الأردن، ويعتبر من كبار رجالات العرب في عصره.

 

11. فراس العجلوني: طيار أردني برتبة رائد استشهد في قاعدة المفرق الجوية (قاعدة الملك حسين) أثناء مشاركته في حرب حزيران.

 

12. اللواء خالد ههجوج المجالي: قاد اللواء المدرع الاربعين (لواء الله)، وشارك في كل حروب العرب ضد إسرائيل، ولقبه الملك الحسين رحمه الله بـ “ثعلب الدروع”.

 

13. وصفي التل: سياسي ودبلوماسي، استلم رئاسة الوزراء ثلاث مرات في الأردن، واغتيل على أيدي أعضاء من منظمة أيلول الأسود.

 

14. المشير حابس المجالي: قائد معركتي اللطرون وباب الواد، وتولى قيادة الجيش الأردني عقب أحداث الفدائية في مطلع سبعينات القرن الماضي، وكان أول ضابط عربي يتولى قيادة كتيبة في الجيش العربي الأردني.

 

15. الفريق الركن مشهور حديثة الجازي: قائد عسكري وصل إلى رتبة فريق ركن وتولى منصب قائد القوات المسلحة الأردنية، وهو قائد معركة الكرامة، التي سجل فيها الأردن الانتصار العربي الأول ضد إسرائيل.

 

16. صالح العوران: سياسي محنك، تقلد مناصب سياسية منذ تأسيس إمارة شرق الأردن.

 

17. الشيخ نوح القضاة: أحد أبرز علماء أهل السنة والجماعة في المملكة.

 

18. خليل السالم: اقتصادي أردني، حمل عدة حقائب وزارية في حكومات وصفي التل وسمير الرفاعي، ومؤسس البنك المركزي الاردني، وأول محافظ له.

 

19. موفق السلطي: ملازم أول طيار، استشهد في معركة السموع خلال مواجهة مع الطائرات الإسرائيلية في نوفمبر 1966.

 

20. مثقال الفايز: شخصية سياسية أردنية تاريخية، ساهم في تأسيس الدولة الأردنية الهاشمية.

 

21. راضي عناب: أول قائد أردني للقوات المسلحة، بعد تعريب قيادة الجيش، وكان مستقبلي الأمير عبدالله في معان.

 

22. إبراهيم هاشم: تولى رئاسة الوزارة الأردنية خمس مرات،وفي عام 1948 عين حاكماً عسكرياً عاماً للمناطق التي كان الجيش الاردني يدافع عنها في فلسطين، وفي عام 1946 رافق الملك عبدالله الى لندن حيث اشترك في المفاوضات التي ادت الى انهاء الانتداب البريطاني واعلان الاستقلال.

 

23. حسين باشا الطراونة: يعتبر أحد أركان الحركة الوطنية الأردنية في بداية تأسيسها، بالإضافة الى أنه يعتبر رمزاً من رموز الكرك، وممثلها في المؤتمر الوطني الأول عام 1928 الذي انعقد في مدينة إربد، والذي تأسس فيه أول حزب، ويعتبر هذا الحزب تحديداً النواة الرئيسية لتشكيل الدولة الأردنية.

 

24. عبدالحليم نمر الحمود: شخصية وطنية ومفكر لعب دورا هاما في الحياة السياسية الأردنية والحزبية، وتقلد عدد من المناصب الوزارية.

 

25. الشيخ عوده بن انجاد الحويطات: أحد قضاة البادية الاردنية بالمملكة (قضاة القلطة) وهو من مستقبلين الشريف الهاشمي في معان.

اترك رد

error: المحتوى محمي !!