البنك الدولي يحذف “مشروع قناة البحرين” لعدم اتفاق الحكومة الأردنية على معاييره

67

أكد البنك الدولي السبت، حذف “مشروع الربط المائي الإقليمي” المعروف بمشروع قناة البحرين، ويربط بين البحر الأحمر والبحر الميت من قائمة المشاريع التي كان من المقرر أن ينفذها.

وأضاف البنك، أنه كان من المتوقع تنفيذ المشروع في بداية فترة تنفيذ إطار الشراكة الاستراتيجية غير أنه تم حذف المشروع.

وعزا البنك الدولي سبب الحذف إلى عدم اتفاق الحكومة على معايير المشروع، وفق ما نقله موقع هلا أخبار.

وفي سياق متصل، وافق البنك الدولي على منحة مؤخرا من الصندوق الائتماني متعدد المانحين لدعم الحكومة في سبيل وضع خارطة طريق للاستدامة المالية للقطاع المائي.

وستوفر تلك الخارطة معلومات هامة للمشاريع المستقبلية لمجموعة البنك الدولي بموجب تمويل لمشروع استثماري محتمل في العام المالي 2022؛ لتعزيز الأمن المائي مع القيام بإدارة المخاطر المالية.

كما ستقوم مؤسسة التمويل الدولية بتنفيذ عقد طويل المدى بالأداء بين شركة من القطاع الخاص وشركة مياهنا.

وخلال فترة تنفيذ إطار الشراكة الاستراتيجية، استمرت وكالة ضمان الاستثمار متعدد الأطراف بتغطية لمحطة السمرا لتقنية المياه العادمة من خلال تقديم 13 مليون دولار كضمانات تم إصدارها في العامين الماليين 2003 و2006، ومحطتين للطاقة الشمسية عبر تقديم 15.5 مليون دولار كضمانات في العام المالي 2020 ثم تم إلغاؤها في العام المالي 2020.

وأشار البنك الدولي إلى أنه سيتم شمول مؤشرات إضافية في إطار الشراكة الاستراتيجية لعكس الأنشطة الجارية والمقررة لتعزيز الاستدامة المالية لقطاعي الطاقة والمياه خلال الفترة المتبقية من عمر الإطار، وكأساس لجهود مركزة بموجب الإطار.

الأردن البنك الدولي والاردن مشروع قناة البحرين الحكومة الأردنية

اترك رد

error: المحتوى محمي !!