تحديد السعودية لتأشيرات الحج بعدد 60 ألف تأشيرة منها 45 ألف لحجاج الخارج ، يعادل نسبة 2% من الطاقة المحددة للمملكة لكل دولة

القاهره – بسام العريان

الحج هذا العام ستنظمه المملكة العربية السعودية فقط دون غيرها بآلية معينة ودقيقة للغاية حفاظا على الصحة العامة للحجاج.

كشف علاء الغمري، عضو غرفة شركات السياحة السابق، مصير مشاركة شركات السياحة في تنفيذ موسم الحج للعام الحالي، وذلك عقب الحديث عن تحديد السعودية لتأشيرات الحج بعدد 60 ألف تأشيرة منها 45 ألف لحجاج الخارج

ويتوقع عضو غرفة شركات السياحة السابق، أن تنظم الدولة الموسم بالتنسيق مع الجانب السعودي، لأن المملكة لن تجازف حفاظا على أرواح وصحة الجميع، والظروف الحالية لا تسمح بذلك، لكن المشهد يأتي ضمانا لعدم توقف شعيرة الحج.
وأشار إلى أن تحديد عدد الحجاج على مستوى العالم 60 ألف حاج، يعادل نسبة 2% من الطاقة المحددة للمملكة لكل دولة، وبذلك فسيكون نصيب مصر من إجمالي عدد التأشيرات بين 1000 إلى 1600 تأشيرة حج من إجمالي 80 ألف تأشيرة في الماضي.
وأشار إلى غموض الآلية التي ستنفذ من خلالها المملكة العربية السعودية لموسم الحج، والأمر ليس سهلا، والحديث عن تنفيذ الشركات للحج غير موجود، مع التأكيد على أداء الشعيرة والمناسك وعدم توقفها من جانب المملكة.
وتابع الغمري: الحج هذا العام ستنظمه المملكة العربية السعودية فقط دون غيرها بآلية معينة ودقيقة للغاية حفاظا على الصحة العامة للحجاج.
ويتوقع الغمري الفئات التي سيكون من نصيبها تأشيرات الحج منها: أسر الشهداء أو الطواقم الطبية أو ربما تعتذر الدولة بعدم إرسال حجاج لهذا العام وكل شئ متوقع ووارد، متابعا: “ورغم كل ما يدور لم تخاطب السعودية مصر بشكل رسمي حول جديد بشأن الحج حتى الآن”.
جدير بالذكر، أن المملكة العربية السعودية، اشترطت على حجاج الخارج أن يكونوا تلقوا كامل الجرعات من لقاحات كورونا المعتمدة من المملكة العربية السعودية، ويتطلب من جميع الحجاج إبراز شهادة تثبت ذلك، ويتم تصديقها من الجهات الصحية المعتمدة في بلادهم، وألا تقل المدة بين الجرعة الأخيرة “الجرعة الثانية”، من لقاح ذي جرعتين أو الجرعة الأولى من لقاح ذي جرعة واحدة والمغادرة الى المملكة عن 14 يوما.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى