إتاحة تلقي لقاح كورونا لمن تجاوز 50 عاماً بدون موعد وبدون اشتراط التسجيل

64

 

أعلن وزير الصحة فراس الهواري، الجمعة، استمرار إتاحة تلقي اللقاح الواقي من فيروس كورونا لمن تجاوز 50 عاماً بدون موعد وبدون اشتراط التسجيل في منصة تلقي اللقاح في مراكز محددة تعلنها يوميا وزارة الصحة.

 

وأوضح الهواري أن حملة الجمعة نجحت في تطعيم 10 آلاف شخص ممن هم فوق 50 عاما منهم 1750 شخصا لم يكونوا مسجلين في المنصة.

 

وأشار إلى الوصول إلى 45 ألف شخص تلقى اللقاح الجمعة مع حلول الساعة الثامنة مساء.

 

وأشار إلى عدم الرغبة بأن تكون العملية غير منظمة لمن هم دون سن الـ 50، لكن هناك دراسة إتاحة المجال لهم بدون موعد، وقال سيكون هناك تدرج في عملية فتح المطاعيم لعامة الناس دون التسجيل حسب المناسب.

 

وقال “كان اليوم (الجمعة) مميزا لافتتاح خدمة المشاة في العقبة التي أعلن عنها المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات من الساعة 6 إلى الساعة 11 مساء، من أجل التعامل والاستجابة للأحوال الجوية السائدة نظرا لارتفاع درجات الحرارة التي قد تمنع الناس من الخروج لأخذ المطاعيم وبالتالي سيكون عليها إقبال”.

 

وأعلن وزير الصحة فراس الهواري، الجمعة، عن إصابة 176 شخصا في الأردن بالمتحور دلتا من فيروس كورونا، ووفاة 4 منهم، وأشار إلى وجود 86 إصابة نشطة من فيروسات متحورة (الجنوب إفريقي والبرازيلي والمتحور من كاليفورنيا) ويخضعون للعزل المنزلي والرقابة المشددة.

 

وقال إن “الأردن سجل إصابة 223 شخصا بالفيروسات المتحورة من فيروس كورونا بمختلف أنواعه .. وأكثر الإصابات من المتحور دلتا بواقع 176 حالة أُدخل 15 منهم إلى المستشفيات وتوفي 4 أشخاص منهم”.

 

وذكر أن المتوفين الأربعة تجاوزا 70 عاما من العمر.

 

وقال إن “83% ممن أصيبوا بالمتحورات إما لم يكونوا حاصلين على اللقاح أو حصلوا على جرعة واحدة فقط من اللقاح”، مضيفاً إذا “استطعنا أن نقبل على المطاعيم نستطيع أن نخفف من حدة أي زيادة مرتقبة في الحالات وبالتالي الاستمرار في فتح القطاعات”.

 

ولم يُلاحظ انعكاس كبير على المنحنى الوبائي، لكن لوحظ ارتفاع بسيط في عملية انتشار الفيروس في الأردن، وفق الوزير الذي قال إن هناك تذبذبا في الأعداد باتجاه الصعود لكن الأردن في مراحل آمنة.

 

وأعلن وصول 500 ألف جرعة من لقاح سينوفارم الصيني الواقي من فيروس كورونا، على أن تصل 300 ألف جرعة من سينوفارم الاثنين المقبل.

 

وقال إن لقاحات أخرى سيحصل عليها الأردن من مختلف الأنواع، مضيفاً لن يكون هناك ندرة في المطاعيم.

 

وطالب بالإقبال في الحصول على المطاعيم.

 

وذكر أن أعداداً كبيرة من جرعات لقاح سينوفارم متوافرة في الأردن لإعطاء الجرعة الثالثة من اللقاح الصيني إن لزم الأمر، مضيفاً أن “هناك أشخاص يضطرهم عملهم وتضطرهم ظروفهم الصحية للحصول على جرعة ثالثة … سنقوم بدراسة الأمر وهناك خبراء يقررون ذلك”.

 

وأشار إلى “عدم وجود معلومات علمية واضحة” بشأن إعطاء جرعة ثالثة من لقاح سينوفارم”.

 

وبشأن خلط نوعين من اللقاح في الأردن، أعلن الوزير عن وجود توجه نحو الدمج لأنه “حقيقة ما يوفر أفضل مناعة للأشخاص من المتحورات هي الجرعتين”.

 

“بالتالي نحن بحاجة لكل من أخذ لقاح استرازينيكا ولا يتمكن اليوم وغير قادر على أن يأخذ الجرعة الثانية أن نعطيه فايزر ونحن الآن بصدد توفير هذا الأمر”، وفق الوزير.

 

وأكد على عدم وجود وفيات في الأردن من بين متلقي لقاح أسترازينيكا، وأشار إلى عدم وجود دراسات بشأن دمج لقاحي سينوفارم وفايزر.

اترك رد

error: المحتوى محمي !!