منصة عقار تشين الإماراتية للتمويل الجماعي وتمثيل الأصول العقارية رقمياً تنطلق قريباً

الملكية الجزئية للعقارات أصبح أمراً ممكناً بفضل تكنولوجيا البلوكتشين

3٬045

دبي، الإمارات العربية المتحدة:  27 يونيو 2021: تطلق شركة عقار تشين (Aqarchain) قريباً، وهي بوابة للتمويل العقاري الجماعي، أول منصة محلية في دولة الإمارات تعمل بتقنية البلوكتشين لتمثيل العقارات رقمياً على تيزوس بلوكتشين (Tezos Blockchain) وتعمل في الإطار التنظيمي لسلطة دبي للخدمات المالية (DFSA) في مركز دبي المالي العالمي.

عقار تشين، وهي شركة فرعية مملوكة من شركة السلسلة الذكية (Smart chain)، والتي تختص في بناء المنتجات والحلول المبتكرة باستخدام تقنيات ناشئة مثل البلوكتشين والذكاء الاصطناعي والبرامج المبنية على تقنيات تعلم الحاسوب الذاتي وإنترنت الأشياء. قامت عقار تشين ببناء منصة للتمويل الجماعي للأصول العقارية الممثلة رقمياً، الأمر الذي يضفي الطابع الديمقراطي على الاستثمار في أحد أبرز القطاعات الواعدة في المنطقة وذلك عبر آليات مبتكرة، آمنة وتراعي كافة المعايير التنظيمية.

وكانت دولة الإمارات من أوائل الدول التي وضعت الأطر التنظيمية للتمويل الجماعي عبر سلطة دبي للخدمات المالية، وأتاحت للمستثمرين الاستثمار بشكل مباشر في مشاريع عقارية أو شركات ومشاريع ناشئة لرواد أعمال من دون وسطاء.

 

وفقًا لتقرير صادر عن شركة برايس ووترهاوس كوبرز (PWC)، يعد القطاع العقاري مساهماً رئيسياً ومباشراً في اقتصاديات المنطقة، حيث ساهم بحوالي 6٪ من الناتج المحلي الإجمالي في دولة الإمارات العربية المتحدة و7٪ في المملكة العربية السعودية في عام 2018. يشكل القطاع رافعة أساسية لقطاعات مهمة أخرى مثل البناء والتجزئة والضيافة. كما يوفر القطاع العقاري حوالي 200.000 وظيفة في دول مجلس التعاون الخليجي، وما يقارب خمسة ملايين فرصة عمل في قطاع البناء. بناء عليه، يمكن للقطاع العقاري أن يلعب دورًا رئيسيًا في تعافي المنطقة اقتصاديا ويشكل أحد أبرز إستراتيجيات التنويع لاقتصاداتها.

وفقًا لوقاص نخوة، المؤسس والرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في شركة عقار تشين، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة السلسلة الذكية، “نحن فخورون بأن نكون على وشك إطلاق أحد الحلول الأكثر ابتكارًا والتي ستحدث ثورة في طريقة استثمار الأفراد في العقارات باستخدام التمويل الجماعي والأصول الممثلة رقمياً. هذا الابتكار يضفي طابعاً ديمقراطياً على الاستثمار، ويسمح بتداول الأصول العقارية الممثلة رقمياً بطريقة أكثر سلاسة وأمانًا وفعالية وسرعة”

 

يتم بناء عقار تشين على منصة Tezos Blockchain، وهي شبكة بلوكتشين غير مركزية، مفتوحة المصدر، تتمتع بمعايير أمان عالية ومتوافقة مع الشريعة الإسلامية. وتعد Tezos واحدة من أبرز منصات البلوكتشين التي تعمل بتقنية إثبات الحصة أو الملكية (Proof of Stake-PoS) ما يجعلها صديقة للبيئة من ناحية إستهلاكها المنخفض للطاقة، ويمكنها تنفيذ معاملات من نظير إلى نظير والعمل كمنصة لنشر العقود الذكية. العملة الرقمية الأصلية لـ Tezos blockchain هي tez وتحمل الرمز XTZ.

يضيف وقاص نخوة ” التطبيق المميز الذي ستطلقه عقار تشين في الأول من يوليو 2021، والذي يسمح للمطورين والوسطاء بالحصول على منصة مجانية لإدراج وإدارة المبيعات العقارية لمستخدمي التجزئة هو ليس كل ما أنجزناه، بل يشرفني القول إن عقار تشين طورت أيضاً منصة التمويل الجماعي التي تتيح تمثيل الأصول العقارية رقمياً بشكل تلقائي وتجعل الملكية الجزئية لهذه العقارات أمراً ممكناً. هاتان المنصتان معاً، ستحدثان ثورة في الاستثمارات العقارية”

بالإضافة إلى ذلك، أطلقت شركة عقار تشين الممثل الرقمي AQR للاستخدام الخاص بها (Utility Token)، ويمكن استخدامه في عمليات مراكمة وتجميد الأصول في منصات التمويل غير المركزية (DeFi Staking) وكذلك لكسب المكافآت بشكل مستمر.

إن مراكمة وتجميد AQR، هي وظيفة تتيح للمستخدمين خيار ربح المكافآت. يتم ربح مكافآت AQR Token من خلال تخزين الممثل الرقمي AQR وتخزين عملة XTZ، الأمر الذي يتيح للمستخدم الحصول على ممثل رقمي موفر للسيولة (LP- Liquidity provider Token) الناتج عن إضافة السيولة في التبادلات اللامركزية.

يمكن إقران رمز AQR مع XTZ (رمز Tezos المميز) وBNB (رمز باينانس Binance) لإنشاء رمز LP (رمز موفر السيولة) الذي يمكن تخزينه هو الآخر لكسب المزيد من المكافآت. يوضح نخوة: ” نحن الآن في المرحلة الأولية لبيع الممثل الرقمي AQR وسيتم الإعلان عن موعد البيع للجمهور قريبًا”

 

وكانت عقار تشين قد عرضت منصتها أمام مستثمرين إقليميين وعالميين خلال مؤتمر البلوكتشين العالمي (Global Blockchain Congress) والذي نظمته شركة أغورا مؤخراً، حيث لاقت حلول عقار تشين الكثير من الاهتمام من قبلهم.

 

 

 

اترك رد

error: المحتوى محمي !!