قادة تونس والجزائر وليبيا يؤكدون حق فلسطين بالعضوية الكاملة بالأمم المتحدة

دان رؤساء تونس والجزائر وليبيا المجتمعون في إطار لقاء تشاوري انعقد أمس الثلاثاء، الجرائم التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في حق الشعب الفلسطيني الأعزل في غزة والضفة، مؤكدين ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار والإسراع بإدخال المساعدات.

وأكد الرؤساء قيس سعيد وعبد المجيد تبون ومحمد يونس المنفي في بيانهم الصادر مساء أمس الثلاثاء من العاصمة تونس في ختام اجتماعهم مساندتهم المطلقة لحق دولة فلسطين في العضوية الكاملة بالأمم المتحدة وحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

كما أبرزوا تمسك الدول الثلاث باستقلال قرارهم الوطني ورفضهم التام للتدخلات الأجنبية في الشأن الليبي بما يهدد وحدة وامن واستقرار ليبيا.
وعلى صعيد المنطقة أكد القادة الثلاثة على ضرورة توحيد المواقف وتكثيف التشاور والتنسيق لتدعيم مقومات الأمن والاستقرار والنماء بالمنطقة وتعزيز مناعتها مع بروز متغيرات ومستجدات إقليمية وأزمات دولية متلاحقة وفارقة لم يعد بالإمكان لأي دولة أن تواجه تداعياتها بمفردها، فضلا عن “الحاجة الملحة لأن يكون للدول الثلاث صوت مسموع موحد وحضور مؤثر وفاعل في مختلف فضاءات الانتماء الإقليمية والدولية”.

وأبرز قادة الدول الثلاث أهمية “الاستعداد التام للانفتاح لكل إرادة سياسية صادقة ومخلصة تتقاسم ذات الأولويات المشتركة البناءة في دفع هذا العمل الجماعي المشترك وإثرائه وتعميق التفاهم والتعاون لخدمة الأمن والاستقرار والنماء بالمنطقة والنأي بها عن سياسة المحاور ومخاطر التدخلات الخارجية.

واتفقوا على الحفاظ على دورية اللقاء التشاوري وانعقاده بالتناوب بين الدول الثلاث للارتقاء بالعلاقات الثنائية المتميزة التي تربط كل بلد بالآخر إلى مرحلة نوعية جديدة تتعدى الإطار الثنائي إلى التفكير والعمل الجماعي.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى