مصر : إجراء عاجل من التموين تجاه بيضة الشيكولاتة الشهيرة بعدما سممت الأطفال

اتخذت وزارة التموين والتجارة الداخلية، إجراءً بشأن بيضة الشيكولاتة الشهيرة المنتشرة في الأسواق المصرية والتي تسببت في إصابة عشرات الأطفال بعدة دول أوروبية ببكتيريا السالمونيلا.

 

وأعلن، عبدالمنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، أنه سيتم سحب عينات من السوق المحلي لإرسالها إلى وزارة الصحة للتأكد مما إذا كانت تحتوي على بكتيريا السالمونيلا من عدمه، لافتًا إلى أن سيتم الإعلان عن نتيجة الفحص في غضون 10 أيام.

 

وأشار “خليل”، في تصريحات صحفية، إلى أن شحنات الشيكولاتة المستوردة من الخارج تخضع للعديد من التحاليل، وتشترك في تلك التحاليل 5 جهات؛ وهي (وزارة الصحة، الطب البيطري، الحجر الصحي، وهيئة الرقابة على الصادرات والواردات).

وقال إن كل جهة من الجهات الخمس تأخذ رقم سري مختلف عن الجهة الأخرى، ليتم في النهاية مطابقة بالمواصفات القياسية المصرية ليحصل المنتج على شهادة الإفراج، ويتم طرحه في الأسواق المحلية، وإذا لم يطابق المواصفات يُرد مرة أخرى إلى بلد المنشأ.

وذكر رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، في هذا الإطار، أن المواصفات القياسية للمنتج الواحد تختلف من دولة لأخرى، بحسب ما تقره تلك الدولة.

 

وكانت وكالة معايير الغذاء في بريطانيا، أعلنت عن سحب نوع شهير من بيضة الشيكولاتة من الأسواق البريطانية، والمنتشرة أيضًا في الأسواق العالمية والمحلية، وذلك بعد أن تسببت في إصابة 63 طفلًا بالتسمم الغذائي أو ببكتيريا السالمونيلا.

ومن جانبها، أعلنت شركة فيريرو لصناعة الشيكولاتة، أن الفحص الذي تم على العينات المسحوبة من الأسواق لم يثبت إصابة منتجات الشركة المصنعة لبيضة الشيكولاتة بالسالمونيلا.

 

وشددت على أنها تأخذ الأمور المتعلقة بسلامة الغذاء على محمل الجد، معربة عن أسفها لإصابة الأطفال بالتسمم الغذائي

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى