كنز بابلي نادر في جامعة كولومبيا الاميركية من النادر السماح للعوام برؤيته .

تحتفظ جامعة كولومبيا في ولاية مانهاتن الأمريكية بلوح طيني يقدر عمره 3700 عام يشبه في تفاصيل الطلاسم والألغاز عثر عليه في جنوب العراق قبل 100 عام ، هذا الرمز ، تعذر الحصول على قطعة ثمينة مثله و من النادر أن يسمح للعوام برؤيتها ، فكيف وصل هذا الكنز الأثري الثمين إلى أمريكا؟
إرث بابلي
في عام 1923 عثر قنصل الولايات المتحدة في بغداد وتاجر (سار،ق) الآثار إدغار” جيمس بانكس” على عدد من الألواح الطينية المكتوبة باللغة المسمارية (البابلية)تعود إلى العصر البابلي في مدينة “لارسا” جنوب العراق.
لغز الأرقام
أحد تلك الألواح الطينية يعود إلى عام 1800 ق.م اي إلى زمن الإمبراطورية البابلية القديمة، كان اللوح يتضمن سلسلة من الأرقام السرية موزعة على أربعة أعمدة، وقد بقي العلماء في حيرة حول معنى هذه الأرقام مدة طويلة.
التفسير الأول
خلال مئة عام وأكثر ظل هذا الرقيم لغزا محيرا لدى المختصين والباحثين فعندما رأى العلماء اللوح ظنوا للوهلة الأولى أنه دفتر حسابات لأحد التجار ، لكن هذا التفسير لم يكن سليماً
حل اللغز
بعد عقدين من الزمان اكتشف العالم الأمريكي “أبراهام زاكس” وأستاذه أنه إذا تم تربيع الرقمين الموجودين في آخر عمودين نحصل على قاعدة ووتر لمثلث، كانت الأرقام تمثل أطوال ضلعين لـ 15 مثلثا قائما.
يقول عالم الرياضيات الأسترالي الدكتور دانيال مانسفيلد، “لا يحتوي اللوح الطيني البابلي على أقدم جدول مثلثي في العالم فحسب، بل هو الجدول المثلثــ ــي الوحيد الدقيق تماما، وذلك بسبب المنهجية البابلية المختلفة جدا في الحساب والهندسة
العلماء البابليون قبل فيثاغورث بالف عام
كان أمراً مفاجئاً بالنسبة للمجتمع العلمي اكتشاف أن البابليين قد سبقوا مؤسس علم المثلثات اليوناني “فيثاغورث” قبل 1000 عام وكانوا يستخدمون طريقة معقدة في الحساب قد يغير اكتشافها الطريقة التي نجري بها الحساب في الوقت الحالي.
سبب تسمية اللوح بـ “بليمبتون 322”
بمرور الزمن سمي هذا اللوح بـ “بليمبتون 322 نسبة إلى جامع الآثار الأمريكي جورج بليمبتون الذي اشترى اللوح الطيني من “إدغار بانكس”، ثم أودعه مع باقي مجموعته الأثرية ليغدو الآن من مقتنيات جامعة كولومبيا في نيويورك.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى