جامعة الحسين بن طلال تحتفل بيوبيلها الفضي لتأسيسها

تحت رعاية رئيس مجلس أمناء جامعة الحسين بن طلال الاستاذ الدكتور عبدالرحيم الحنيطي، وبحضور محافظ معان عطوفة السيد فيصل المساعيد، ورئيس جامعة الحسين بن طلال الأستاذ الدكتور عاطف الخرابشة، ورئيس الجامعة المؤسس الأسبق الأستاذ الدكتور عادل الطويسي، أقيم على مدرج عمادة شؤون الطلبة في الجامعة اليوم الحفل الرئيسي بمناسبة مرور 25 عاماً على تأسيس جامعة الحسين بن طلال.

وفي كلمته قال رئيس مجلس أمناء جامعة الحسين بن طلال الأستاذ الدكتور عبد الرحيم الحنيطي أن جامعة الحسين بن طلال وهي تحتفل بيوبيلها الفضي اليوم، لتؤكد على تحقيق رؤى جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين في السير بالعملية التعليمة والارتقاء بها، وهي الجامعة الأولى في عهد جلالته.

وأضاف الدكتور الحنيطي أن جامعة الحسين بن طلال ومن خلال تضافر جهود أبناءها قد حققت إنجازات كبيرة محلية وعالمية لم تتحقق لولا العمل بروح الفريق الواحد والمخلص لها. وأن جامعة الحسين بن طلال لن تدخر جهداً للحفاظ على مكانتها وعكس رؤيتها بتقديم تعليم عال يرتقي بخريجين متميزين يرفدون سوق العمل بخبراتهم وعلمهم.

وتحدث رئيس جامعة الحسين بن طلال الأسبق معالي الأستاذ الدكتور عادل الطويسي في كلمته عن التحديات الكبيرة التي واجهت مرحلة تأسيس الجامعة، وأنها لولا الدعم الملكي الهاشمي الكبير، وتضافر جميع أبناءها العاملين وتكاتفهم، ودعم أبناء المجتمع المحلي المحيط بها لم تكن لترتقي لما وصلت إليه من تميز ومكانة رفيعة بين الجامعات الأردنية والعربية.

كما تحدث الدكتور الطويسي عن الخطط والاستراتيجيات التي وضعت لتأهيل الجامعة في بداياتها من العمل على الحرم الجامعي الدائم، وخطط الابتعاث لرفد التخصصات بالمؤهلات العلمية اللازمة، واستحداث تخصصات تستجيب للبيئات الغنية التي تزخر فيها المحافظة.

وفي كلمته رحّب رئيس جامعة الحسين بن طلال الأستاذ الدكتور عاطف الخرابشة بالسادة الحضور في رحاب الجامعة أولى مكارم جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم في باكورة حكمه الممتد بإذن الله. رافعاً صادق التهاني والتبريكات لجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين والذي رأى جلالته ان في تأسيس هذه الجامعة نافذة مهمة لبناء مجتمع من المعرفة وتعزيز القدرات البشرية في محافظة معان العاصمة الأولى للمملكة الأردنية الهاشمية، ولسمو ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني قرة عين عبدالله وعضيده.

وقال الدكتور الخرابشة “اننا في جامعة الحسين بن طلال ونحن نبدأ اليوم فعاليات الاحتفال باليوبيل الفضي للجامعة، تعمدنا ألا تتحول هذه المناسبة الى مجرد لفت نظر لقيمة جامعة ضمت في صفوفها على مدى مسيرتها العديد من رموز العلم، والتي قادت حركة التنوير في محافظة معان والوطن، أو عرض لحكايات عن بطولات وعطاء قدمته اجيالا وراء أجيال مع أن كل هذا يستحق ان يعرفه الجيل الحالي، الذي يستلم الراية ويستكمل المهمة، اننا نريد ان نجعل من هذا الاحتفال نقطة انطلاق جديدة نحو القادم، وأن يقدم منتسبي هذه الجامعة رؤيتهم في واقعهم الحالي، ويتلمسوا تقديم الاجابات القادرة على أن تنهض بدور الجامعة ومشاركتها في دورها العلمي والريادي”.

وتحدث الدكتور الخرابشة عن التطور الكبير والهائل في مجتمع المحافظة حيث عملت الجامعة على رفع نسبة الحاصلين على الدرجة الجامعية الاولى والدراسات العليا في محافظة معان وباديتها، والتقليل من نسبة البطالة وتوفير فرص العمل لأبناء محافظة معان الذين وصلت نسبتهم حوالى 85 بالمائة من العاملين في الجامعة. وارتفاع عدد أعضاء الهيئة التدريسية مقارنة بالسنوات السابقة، حيث ارتفع عددهم بنسبة 79 %، في حين ارتفع عدد الطلبة بنسبة ٧٥% حيث وصل عدد الطلبة في هذه السنة الدراسية الى ما يقارب اثنا عشر ألفا وخمسمائة طالب وطالبة.

كما أكّد الخرابشة أن جامعة الحسين بن طلال التي كانت هدية الهاشميين لأبناء المحافظة، ستضل الحاضنة للعلم والمعرفة وقاطرة التنمية في هذه البقعة الأصيلة من المملكة، والتي استقبلت أولى طلائع الهاشميين الميامين، والتي تحمل اسم باني الأردن جلالة المغفور له الحسين بن طلال طيّب الله ثراه.

واشتمل الحفل والذي حضره عدد من نواب المحافظة، ومدراء الأجهزة الأمنية، وعدد من مدراء المؤسسات والدوائر الحكومية، وعدد من أعيان وشيوخ ووجهاء المحافظة، على قصائد شعرية ومشاركات فنية لطلبة من مدرسة جامعة الحسين بن طلال النموذجية، ووصلة فنية لفرقة معان للفنون الشعبية، ومشاركة موسيقات القوات المسلحة بلوحات فنية مميزة.

وتم في نهاية الحفل توزيع الدروع على عدد من الداعمين للجامعة خلال مسيرتها، وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية المتميزين.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى