السعودية تنفي تورطها وتجسسها على الهواتف

نقل التلفزيون السعودي الحكومي عن “مصدر مسؤول”، لم يسمه، نفيه تورط المملكة باستخدام “برمجيات خاصة للتجسس على الاتصالات”، في إشارة إلى برنامج “بيغاسوس” الإسرائيلي.

 

وقال المصدر: “هذه الادعاءات لا أساس لها من الصحة”، معتبرا أن “نهج وسياسة المملكة ثابتان، ولا تقر مثل هذه الممارسات”.

 

وفي وقت سابق، قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية إن دولة الاحتلال الإسرائيلي “سمحت سرا لمجموعة من شركات المراقبة الإلكترونية بالعمل لصالح الحكومة السعودية”.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن “هذه الخطوة جاءت رغم المخاوف الدولية المتعلقة باستخدام السعودية برامج التجسس الإسرائيلية لسحق المعارضة في الداخل والخارج، خاصة بعد مقتل الصحفي جمال خاشقجي”.

 

وأضافت: “مجموعة NSO الإسرائيلية ألغت عقودها مع السعودية بعد مقتل خاشقجي في 2018، لكن الحكومة الإسرائيلية شجعتها مع شركتين أخريين على مواصلة العمل مع المملكة”.

 

وتابعت: “كما منحت الحكومة الإسرائيلية ترخيصا جديدا لشركة رابعة من أجل العمل مع السعودية، متجاوزة المخاوف المتعلقة بانتهاكات حقوق الإنسان، وفقا لمسؤول إسرائيلي كبير وثلاثة أشخاص مرتبطين بتلك الشركات”.

 

بدورها، ذكرت صحيفة “لوموند” الفرنسية أن “السعودية والإمارات استخدمتا برنامج بيغاسوس الجاسوسي المطور من قبل شركة NSO الإسرائيلية؛ لتعقب كبار الساسة اللبنانيين”.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى