حفل تأبين كبير لفقيد الأردن سعيد شقم ….( صور ) …

منير حرب – إستضافت الجمعية الخيرية الشركسية وبالتعاون مع النادي الأهلي وجمعية أبناء عمان الثقافية حفل تأبين كبير لفقيد الحركتين الرياضية والشبابية معالي سعيد شقم بحضور رسمي وشعبي كبير مساء السبت .
وقد أعتذر سمو الأمير الحسن بن طلال الرئيس الفخري للنادي الأهلي عن الحضور بداعي السفر خارج البلاد وأرسل كلمته لتقليها إبنة الفقيد .
وانتدب دولة رئيس الوزراء عمر الرزاز معالي وزير الشباب لحضور حفل التأبين
أول المتحدثين كان دولة رئيس الوزراء الاسبق عبدالرؤوف الروابده الذي تحدث عن كم الجمال عندما يحتفل الوطن برجاله الاوفياء المخلصين وبهذه الصورة نسهم ببناء جيل قادر على بناء الوطن وصونه.
وقال دولته: سعيد شقم الشاب الاردني الشركسي طويل القامة الانيق المهذب حسن الخليقة والاخلاق والرياضي المبدع والخبير بالحاسوب كان آلة غريبة متميزة وكان لديه سعة اطلاع فريدة وصدق التوجه وجدية العمل .
لم يكن متملقا ولا يبالي بالنتيجة نعم انه صاحب شخصية فريدة ومدرسة مستقلة ومبدع في كل وظيفة شغلها وكان لي شرف اختياره في حكومتي وزيرا للشباب ففهم الشباب واطلق طاقاتهم .
ثم تحدث المربي والمعلم معالي الدكتور محمد خير مامسر الذي ترحم على زميل ورفيق مسيرة امتدت ستون عاما .
وقال : سعيد شقم العصامي – السهل الممتنع – الراقي باخلاقه لقد عرفته وعمره 15 عام لاعبا في ناشئي كرة السلة في النادي الاهلي وفي الجامعة الاردنية كان البارز رياضيا وعلميا .
وفي قيادته للاهلي كان يتقبل الرأي الآخر بكل صدر رحب وكان محاورا جريئا ولم يكن فظا غليظا .
وله ايادي بيضاء على النادي الاهلي رغم كل الصعوبات والتحديات التي كانت تواجهه.
ثم تحدث السيد محمد قطان من جمعية ابناء عمان فقال : ابو كريم هو صديق عمري واقف هنا وانا فخور جدا به لان كل من عرفه احبه وكنا في ثانوية رغدان زملاء صف وشعبة واحدة وكنا اسرة متحابة يجمعنا سماء وطن واحد نعشقه .
كان الطالب الخلوق الذكي المؤدب عاشق الرياضة ونجم المدرسة الاول في كرة السلة وصاحب روح رياضية خلاقة .
وعندما فرقتنا الايام واجتمعنا مجددا وجدته لم يتغير هو الطيب الطموح المتواضع الدمث فعملنا على تأسيس جمعية ابناء عمان الثقافية فكان نائب رئيس ولكنه فارقنا مبكرا وتارك لنا ارثا كبيرا.
وتحدث رئيس الجمعية الخيرية الشركسية زهدي جانبك قائلا يجب التوقف عند صفات ابو كريم فهو واسع الافق مخلصا جدا في عمله اين كان واعطى الاهلي ما يستحقه .
وكان ملتزم جدا في الجمعية منذ ان انتسب لها عام 1981 فكان سباقا لحضور الاجتماعات وتسديد الاشتراكات ويكفي انه صاحب النصيحة القيمة التي لا يبخل بها على احد .
وتحدث رئيس النادي الأهلي عمر شقم فقال : سعيد شقم علم من اعلام الاردن ورئيسا لاحد اكبر واعرق واهم الاندية في الاردن النادي الاهلي وقد سطر صفحات من الابداع والانجاز في مسيرته بالاهلي فاعاد فريق كرة القدم لدوري المحترفين وفاز الفريق ببطولتي كأس الاردن وكاس الكؤوس عام 2016 ونافس الفريق حتى الاسابيع الاخيرة على بطولة الدوري واعاد كرة السلة مجددا الى نشاطات النادي وفاز الفريق بكاس الدوري التصنيفي وفاز ببطولة الدوري العام في انجاز يسجل بمداد الذهب.
ولم يترك وسيلة لدعم النادي الا قام بها فهو يعشق الاخير بطريقة مختلفة حتى في اللحظات الاخيرة زرته بالمستشفى فرفع جهاز التنفس ليوصيني بالنادي الاهلي .
وتحدث السيد عمر شقم عن علاقته بابن عمه الذي كان يكبره بعشر سنوات وكنا نفتخر به ونتباهى كنجم خاص ومتميز .
ثم تحدث السيد امجد الصادق زميل عمل في الشركات الخاصة فقال : كان ابو كريم قائدا وابا ومدرب وعلاقتي معه استمرت 26 سنة لوفاته رحمه الله واسسنا شركة عام 1992 وشبكة الصراف الآلي مسهبا بالحديث عن هذا المجال والابداعات والانجازات الكبيرة التي تحققت عن طريق المرحوم .
ثم القت ابنة المرحوم دانا شقم كلمة سمو الامير الحسن بن طلال الرئيس الفخري للنادي الاهلي والتي كانت موجهة لأسرة الفقيد الكبير حيث قال سموه ان الله قدر ان يكون ظرف سفري حائلا دون التواجد بينكم لاستذكار فقيد الوطن الكبير سعيد شقم رحمه الله .
وان فقد هذه القامة ترك وجعا والما ولكن ذكراه وانجازاته واخلاقة النبيلة تخفف عنا .
ولو غادرتنا روحه الطيبة ولكن نتاجات شخصيته الفذة نتلمسها في كل عمل قام او شارك فيه ورغم غيابه فان اعماله حية لا تموت.
ثم تحدث نجم كرو السلة السابق والمدرب والمحلل سمير نصار : قال تعرفت عليه رحمه الله يوم دلفت قدماي عتبات النادي الاهلي عام 1970 وانا شاب صغير جئت لانضم للاهلي فمن حسن حظي انه الشخص الاول الذي قابلته وعرفني مباشرة فاعطاني الامان والسكينة وكان دائما الموجه لي ونصائحه قيمة واستفدت منها الكثير .
عام 1999 وعندما استضاف الاردن البطولة العربية استدعاني رحمه الله وكنت قادم من الخليج باجازة في العقبة وطلب مني الحضور لعمان فورا وطلب مني ان اكون مدير فني للجنة كرة السلة فانشئنا منتخب بظروف صعبة وفزنا بذهبية الدورة .
وتحدث رئيس نادي الرمثا السابق عبدالحليم سمارة الذي وصف ابو كريم بالصديق والاخ والرجل المحب العاشق للجميع مضيفا انا والرمثا مدينون له يقطعة الارض الغالية وباشياء كثيرة قدمها لنادي الرمثا لا مجال لذكرها الان .
وتحدث زميل دراسته بسام العناني الذي استعرض مشوار الايام الجميلة وكيف كان الجميع يحب ويعشق سعيد شقم لجمال ورقي اخلاقه.
كما تحدث زميله في العمل هشام قطان واستعرض الاعمال الاخيرة للمرحوم وخصوصا في مجال الاعداد للحكومة الالكترونية ودوره في اعداد المسودات والتوصيات .
ثم تحدثت ابنة الراحل الكبير دانا شقم والتي القت بجمالية منقطعة النظير على الجانب الآخر من حياة سعيد الاب والانسان وكيف كان يعطي الدروس الراقية في التربية والتعامل مع الاخرين حيث كان ينطلق من فلسفة ايمانية متميزة بالله سبحانه وتعالى وانعكاس ذلك على التعامل مع النادس واصفة المرجوم بانه مدرسة اخلاقية قل نظيرها .
وقدمت الشكر والتقدير لكل من ساهم في اقامة هذا الحفل الكبير .
وتم خلال الحفل عرض فيلم تسجيلي يسجل ومضات من حياة الراحل الكبير بالصور من طفولته الى رحلته الاخيرة مرور بالكثير من الانجازات الكبيرة التي حققها على مختلف الصعد.
وتألقت عريفة الحفل الدكتورة نسرين الحمداني التي كانت مبدعة في اختيار الكلمات الجميلة التي تتناسب مع الارث الكبير للفقيد الغالي .

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى