بالتفاصيل….أهم قرارات مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة اليوم

اطلع مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم الاحد برئاسة رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة على تقرير نتائج عملية قوننة وتوفيق اوضاع العمالة غير الاردنية ( الوافدة ) .

واكد وزير العمل يوسف الشمالي خلال ايجاز قدمه لمجلس الوزراء ان قرار مجلس الوزراء الصادر بتاريخ 23 حزيران 2021 بالموافقة على فترة قوننة وتوفيق الاوضاع للعمالة الوافدة ومعالجة الاختلالات الموجودة في سوق العمل الاردني ، تضمن منح جملة من الاعفاءات المالية تخص رسوم تصاريح العمل وغرامات اذن الاقامة للعمالة غير الاردنية المخالفة .

ولفت الى ان الوزارة اصدرت خلال فترة قوننة وتوفيق اوضاع العمالة غير الاردنية من تاريخ 4 تموز 2021 وحتى تاريخ 2 ايلول 2021 ما مجموعة 112 الفا و 79 تصريح عمل في مختلف القطاعات والانشطة الاقتصادية .

واشار وزير العمل الى ان عدد العمالة غير الاردنية الحاصلة على تصاريح عمل سارية المفعول حتى تاريخ 2/ 9 / 2021 بلغ 310 الاف و 64 عاملا .

على صعيد اخر قرر مجلس الوزراء الموافقة على خطة اصدارات الطوابع البريدية للعام 2022 والمتضمنة 9 اصدارات بريدية واستكمال الاجراءات اللازمة لاصدارها حسب الاصول .

والاصدارات التسعة التي تتضمنها الخطة هي : الازهار البرية في الاردن ، متحف الدبابات الملكي ، سياحة المغامرات في الاردن ، مطار الملكة علياء الدولي ، السلط مدينة التسامح والضيافة الحضرية ، النقوش الثمودية في الاردن ، البحر الميت ، الطيور المهاجرة في الاردن والتنوع الثقافي في الاردن .

وكلف مجلس الوزراء ، وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة ( ومن خلال لجنة الطوابع البريدية ) باصدار طابع بريدي خاص بمناسبة فوز مدينة مادبا بلقب عاصمة السياحة العربية لعام 2022 والتنسيق مع هيئة تنشيط السياحة حول اختيار الصور لهذه الغاية .

الى ذلك قرر مجلس الوزراء الموافقة على البرنامج التنفيذي للتعاون في مجال التعليم العالي بين الحكومة الاردنية وجمهورية مصر العربية للاعوام 2021 – 2024 .

وياتي البرنامج في اطار تعزيز التعاون بين وزارتي التعليم العالي في البلدين في المجالات الثقافية والعلمية والفنية وتبادل الزيارات بين اعضاء هيئة التدريس والعاملين في الجامعات والمعاهد في كلا اضافة الى تقديم منح دراسية في الجامعات والمعاهد في مصر والاردن لطلبة البلدين .

كما وافق مجلس الوزراء على البرنامج التنفيذي بين الحكومة الاردنية وحكومة جمهورية ارمينيا حول التعاون في مجالات التربية والعلوم للاعوام 2021- 2026 .

ويعمل الطرفان بموجب البرنامج التنفيذي على اقامة وتطوير روابط مباشرة بين الجامعات والمنظمات العلمية والبحثية في البلدين اضافة الى تقديم منح دراسية لدرجتي البكالوريوس والماجستير في العديد من التخصصات .

على صعيد اخر قرر مجلس الوزراء اعادة تشكيل مجلس مفوضي هيئة تنظيم الطيران المدني برئاسة الكابتن هيثم مستو وعضوية المهندس صالح العموش نائبا للرئيس والدكتور هشام المومني عضوا .

يشار الى ان مجلس الوزراء كان قرر في وقت سابق وفي اطار عملية دمج الهيئات المستقلة ، تقليص عدد المفوضين في هيئة تنظيم الطيران المدني الى ثلاثة مفوضين بدلا من خمسة وذلك بهدف ترشيد الانفاق وترشيق الاداء .

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى