أسباب لن تتوقعيها لتكسر الأظافر

تعاني بعض السيدات من تكسر الأظافر، نتيجة الإفراط في استخدام “المناكير”، وقد تكون هذه المشكلة أحد أعراض الإصابة ببعض الأمراض، لذا يجب التوجه إلى الطبيب المختص عند التعرض لها، للوقوف على أسبابها، وتحديد العلاج المناسب لها.

 

أسباب تكسر الأظافر

 

1- التقدم في العمر

 

مع التقدم في العمر، تفتقد أجسام السيدات للعديد من العناصر الغذائية الهامة، الأمر يزيد من خطر الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية، مثل هشاشة العظام، وتكسير الأظافر، والأنيميا.لذا يجب على السيدات عند بلوغ سن اليأس اتباع نظام غذائي صحي متكامل العناصر الغذائية، لتعويض ما يفتقده الجسم من فيتامينات ومعادن، كما يمكن الحصول عليها أيضاً من خلال تناول المكملات الغذائية، ولكن تحت استشارة الطبيب المختص.

 

2- التعرض للمياه

 

تتأثر الأظافر بالتعرض المستمر للمياه، ما يغير من لونها وتصبح أكثر عرضة للكسور، لذلك يجب على السيدات ارتداء قفازات الأيدي عند غسل الصحون أو تنظيف المنزل، للحفاظ على صحة أظافرهن.

 

3- استخدام طلاء الأظافر

 

تعتاد الفتيات على استخدام طلاء الأظافر باستمرار، للظهور بمظهرٍ جذاب، دون إدراك أن المواد الكيميائية التي تحتوي عليها تضعف من قوام الأظافر، وتغيِّر من لونها، وتجعلها أكثر عرضة للكسور.

 

4- العدوى الفطرية

 

عدم الاهتمام بالتوجه إلى الطبيب المختص عند تورم الأصابع وتغير لونها، قد يتسبب في أن يصل تأثير العدوى البكتيرية المتسببة في ذلك الأمر إلى الأظافر، لتصبح ضعيفة وهشة، ويتغير لونها، وتصبح معرضة للكسور.

 

5- سوء التغذية

 

قد يتسبب سوء التغذية وتخطي الوجبات في ظهور بقع بيضاء على الأظافر، فضلاً عن إصابتها بالهشاشة، فتصبح أكثر عرضة للكسور، بسبب افتقاد الجسم لبعض العناصر الغذائية التي تحتاج إليها، مثل الزنك، وفيتامين سي، وفيتامين B12، وحمض الفوليك.

 

6- الصدفية

 

مرض جلدي، يسبب تراكم للعدد من الخلايا على سطح الجلد، حتى تتكون طبقة سميكة مثيرة للحكة يطلق عليها اسم “القشور”، ولكن قد يمتد تأثيرها لتجعل لون الأظافر يميل إلى الأصفر، ويصبح سطحها مليء بالحفر والنتوءات.

 

7- قصور الغدة الدرقية

 

يعتبر تكسر الأظافر أحد أعراض الإصابة بقصور الغدة الدرقية، لأن مع تراجعها كفاءتها في إفراز الهرمونات المسئولة عن عملية التمثيل الغذائي بالجسم والوظائف الحيوية، يحدث خلل لجميع أجزاء الجسم، ولاسيما الأظافر، حيث تصاب بالهشاشة وتصبح أكثر عرضة للكسور.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى