تفاصيل شروط قضايا إطالة اللسان المشمولة بالعفو الخاص

75

أكد أمين عام المجلس القضائي ، والناطق باسمه وليد كناكرية ، أن قضايا إطالة اللسان التي وجه الملك الحكومة للنظر بها تمهيدا لإصدار عفو خاص عن المتهمين بها ، تشمل القضايا التي صدرت فيها أحكام قطعية فقط ، واستنفدت كل مراحلها القضائية المتعلقة بالاعتراض والإستئناف .

وأضاف أن هذا العفو محصور فقط بتهمة إطالة اللسان ، فهناك قضايا قد يكون الشخص محكوم فيها بتهمة إطالة اللسان ، ومحكوم بجناية أخرى مرتبطة معها كالإيذاء ، فعلى سبيل المثال قد يتهم الشخص بإطالة اللسان والإيذاء خلال مشاجرة ، فهنا يعفى عن تهمة إطالة اللسان فقط ، وتبقى تهمة الإيذاء ، أي أنه لا يعفى عن التهم المرتبطة بحقوق الآخرين .

وبيّن أن قضايا إطالة اللسان المحكوم بها قطعيا قبل العام 2019 شملت بقانون العفو العام الأخير ، موضحا أن جريمة إطالة اللسان لم تعد من اختصاص محكمة أمن الدولة ، بل حولت الى المحاكم النظامية بعد التعديل الأخير حول قانون محكمة أمن الدولة.

ولفت كناكرية الى أن المجلس القضائي باشر منذ صدور التوجيه الملكي بجمع البيانات الخاصة بقضايا إطالة اللسان تمهيدا لرفعها الى رئاسة الوزراء ، والتي بدورها تنسب بالعفو الخاص الى الملك ، ليقرنه بإرادته السامية.

اترك رد

error: المحتوى محمي !!