لم يكن طريق الملك مفروشا بالورود.. ما لا تعرفه عن محمد منير‎‎

51

احتفل الفنان المصري محمد منير بعيد ميلاده الـ67 الذي يصادف العاشر من شهر أكتوبر من كل عام، فهو من مواليد عام 1954. ووجه منير بهذه المناسبة الشكر لجمهوره على مشاركته الاحتفال بميلاده، معلقًا: “جمهوري كل حاجة في حياتي وكل سنة وهو في سعادة وخير، وأشكره على الاحتفال بعيد ميلادي وأتمنى سعادتهم طول الوقت”. وبالحديث عن سيرته وبداياته، فقد اشتهر محمد منير بأسلوب أدائه التلقائي وحركاته أثناء الغناء على خشبة المسرح، فلم يُشاهد في بدلة أو الوقوف ثابتا أمام الميكروفون. ولم يعبر منير لقلوب الملايين من متابعيه بسهولة، كما لم يكن طريقه مفروشا بالورود، لاسيما وأنه بحث عن لون غنائي مختلف، وتعمد خلق شكل جديد يليق به فقط.

أحب محمد منير ممارسة الغناء كهاوٍ منذ الصغر وكان يغني لرفاقه في الجيش، ويعتبر أول مطرب عربي يقدم موسيقى الجاز، وأطلق عليه محبوه في مصر لقب “الملك” تيمنا باسم ألبومه. تخرج الفنان المصري من قسم الفوتوغرافيا والسينما والتليفزيون من كلية الفنون التطبيقية بجامعة حلوان، وأثناء أو بعد دراسته استمع إليه زكي مراد الشيوعي النوبي فأوصى عبد الرحيم منصور، الشاعر المعروف آنذاك بالاستماع إليه، وكبرت الدائرة لتشمل أحمد منيب الذي لم يكن أحد قد سمع به، فأخذ في تدريب منير على أداء ألحانه وألحان غيره النوبية، ثم بدأ في الاستعانة بكلمات معارفهم من الشعراء عبد الرحيم منصور وفؤاد حداد.

كانت البداية الحقيقية بانضمام الموسيقيّ هاني شنودة الذي أضاف للمجموعة كثيرا، بألحانه وتوزيعاته غربية الطابع، بل إنه جلب أعضاء فرقته الحديثة وقتها فرقة المصريين ليرددوا ويعزفوا أغاني الألبوم الأول الذي لم يصادفه النجاح. وكان أهم ما يميز منير عن كل أبناء جيله أنه الوحيد الذي كان يحمل مشروعاً غنائياً متكاملاً، لم يأت إلى القاهرة ليبحث عن أعمال فنية لكنه كان فقط يبحث عن جهة إنتاجية، بينما مشروعه الفني كان جاهزاً مكتملاً مثلما كان فريداً ومميزاً. في رصيده أكثر من 30 ألبومًا غنائيًا، وشارك في 3 مسلسلات (جمهورية زفتى 1999، علي عليوة، المغني رمضان 2016)، و11 فيلمًا بينها (مفيش غير كدة، والبحث عن توت عنخ امون)، و3 مسرحيات (الملك هو الملك، ملك الشحاتين، مساء الخير يا مصر).

وفي عام 2014 تزوَّج محمد منير من فتاة من أصول نوبية تُدعى داليا يوسف، لكن هذا الزواج لم يدم طويلًا، فلم يصمد الزواج أكثر من شهرين. كثرت الأقاويل عن هذه الزيجة، وترددت بعض الشائعات أنَّها هي نفسها الفتاة التي رفض منير الزواج بغيرها إلى أن التقاها في 2014. كما خطب محمد منير الفنانة نجلاء بدر وانسحب قبل عقد القران مباشرة.

اترك رد

error: المحتوى محمي !!