أردنية لديها هوس أكل الشعر مما ادى لحالة خطيرة مميتة .. تفاصيل

157
تعامل قسم الجراحة العامة في مستشفى البشير مع حالة مرضية نادرة تسمى Trichophagia أو هوس أكل الشعر لفتاة في العشرين من العمر ، وهو نوع من الاضطراب القهري يتمثل بهوس نتف الشعر وأكله ، وفي حالات الاضطراب المُزمنة يؤدي الى تكوّن تكيّس شعريTrichobezoar داخل القناة الهضمية يتطلب التدخل الجراحي لاستئصاله لكونه مُميتاً .
كانت الفتاة قد راجعت طوارئ مستشفى البشير تعاني من امساك شديد لمدة خمسة أيام وصعوبة في البلع وهبوط في الوزن بما يقارب ٣٠ كغم خلال السنة الماضية إضافة الى تعرضها لحالة من التوتر النفسي الشديد نتج عنه اكل كميات كبيرة من الشعر ، وبعد إجراء الصور الشعاعية والفحوصات اللازمة تبين وجود كتلة كبيرة من الشعر في الجهاز الهضمي والمعدة أدت الى اغلاق كلي للمجرى الهضمي مما استدعى التدخل الجراحي وإجراء عملية جراحية تكللت بالنجاح لاستخراج الكمية الموجودة. وبحسب الأطباء فقد قدر وزن كتلة الشعر بعد إخراجها ب ٦ كغم .
وأجريت العملية الجراحية تحت إشراف إستشاري الجراحة العامة الدكتور باسم بدوان وفاروق حمدان وعلى يد أخصائي الجراحة العامة الدكتور شادي عواد ودمحمد الشرع ومقيم الجراحة العامة الدكتور بهاء الأقطش ومحمد الدعامسة وأطباء التخدير الدكتور حمزة الخشان وأحمد بدير وتمريض العمليات الممرضة وعد ابو عواد ورائد ابراهيم والكادر الطبي المناوب .

 

اترك رد

error: المحتوى محمي !!