فعاليات متنوعة لتنمية المهارات القيادية والحياتية لطلبة “هندسة الهاشمية” بالتعاون مع أكاديمية Pioneers

369

تنفيذًا لمذكرة التفاهم التي وقعتها الجامعة الهاشمية، أكاديمية الرواد للتدريب Pioneers، عقدت كلية الهندسة وأكاديمية الرواد، اليوم المفتوح بعنوان: “نَمِّي مهاراتك القيادية والحياتية” على مدار يومين تتضمن العديد من ورش العمل التي تهدف إلى تطوير قدرات ومهارات الطلبة وتعريفيهم بمتطلبات سوق العمل خاصة في القطاع الهندسي. وفي نهاية اليوم المفتوح تم توزيع عشرات من المنح التدريبية على الطلبة المشاركين التي تشمل دورات تدريبية تقنية وهندسية ومهارية متنوعة.
وقال نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات العلمية الأستاذ الدكتور خالد الحياري إن الجامعة تعمل ضمن خطة للوصول بخريجيها إلى أعلى جاهزية إلى سوق العمل من خلال التشبيك مع الشركاء في القطاع الخاص وتوفير التدريب والتأهيل النوعي لسوق العمل خاصة في المهارات التي يحتاجها القطاع الهندسي مثل المهارات الشخصية، والحياتية، والقيادية، والريادية المتنوعة.
وأضاف أن الجامعة تعمل على طرح مساقات جديدة تؤهل الطالب حول مفاهيم الابتكار والريادة والقيادة، والمسؤولية المجتمعية والمهارات الحياتية المتنوعة، مؤكدا أنه تم تطوير خطط كلية الهندسة بالتركيز على المفاهيم الجديدة خاصة المهارات المطلوبة أكثر في سوق العمل. وذكر أن سوق الهندسة يواجه تحديات عددية ويحتاج إلى تنافسية عالية للظفر بفرص العمل المتنوعة.
وقال عميد كلية الهندسة الأستاذ الدكتور عوني اطرادات إن فعالياتنا اليوم تنطلق من نهج ورؤية الجامعة في تعزيز الكفايات للطلبة ومواءمة مخرجات الكلية مع متطلبات سوق العمل المحلي والعربي والدولي، وجعل مخرجات البرامج الهندسية في الجامعة أكثر تنافسية في سوق المهن الهندسية. وأضاف أن الكلية وقعت مجموعة كبيرة من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع الشركاء في القطاعين العام والخاص بهدف توفير فرص التأهيل والتدريب النوعي والتطبيقي في مختلف حقول الهندسة، وأكد أن المذكرات تم تفعيلها مباشرة وما هذه الفعالية إلا جزء من التنفيذ العملي لأحدى مذكرات التفاهم حتى لا تبق حبرًا على ورق، وحتى يستفيد من طالب كلية الهندسة الاستفادة القصوى.
وقال إن الكلية أخذت على عاتقها بالتعاون مع الشركاء خلق وعي في المسار المهني والتطوير الذاتي للطالبة منذ السنة الأولى، مبينًا انه كلما بكرنا في خلق الوعي المهني سنحصد نتائج أفضل في تطوير الذات والحصول على فرص العمل المناسبة.
وتحدث مدير العلاقات العامة والإعلام في أكاديمية الرواد السيد أيمن اللحام أن العلاقات الاسترايتجية مع الجامعة تهدف إلى فائدة الطلاب بالدرجة الأولى من خلال التأهيل والتدريب ومعرفة احتياجات أسواق العمل من المهارات والكفايات المتنوعة. وقال شراكتنا مع الجامعة الهاشمية تهدف إلى خلق وعي مهني منذ اليوم الأول للطالب وليس عند التخرج خاصة بمعرفة احتياجات سوق العمل. وتحدث في ورشة عمل “من الجامعة إلى سوق العمل” حول أهمية المهارات العامة التي يجب على طالب الجامعة إتقانها منذ السنوات الأولى وهي مهارات التواصل والتقديم، واللغة الانجليزية في قطاع الأعمال، والشهادات المهنية في التخصص، والتسويق الرقمي. كما عُقدت وورشة أخرى في الأمن السيبراني قدمها الخبير في مجال أمن المعلومات الدكتور همام التاج، حيث سيتم استكمال الورش على مدار يومين والختام سيكون بورشة حول المسار المهني لتخصص الهندسة.
واشتملت الفعالية فقرات عديدة حيث قدمت عدة مواهب من طلبة الكلية في مجالات متعددة إضافة إلى تقديم عدد من الجوائز والمنح التدريبية للطلبة الحضور.
وأشرف على تنظيم الفعالية الدكتور يوسف خليل نائب عميد كلية الهندسة للاتصال بالصناعة والتدريب الذي أكد أن الكلية مستمرة في تنفيذ كافة بنود مذكرات التفاهم خاصة في عقد ورشات العمل التوعوية والتدريبية للطلبة، ومتابعة توفير فرص التدريب للطلبة.
في نهاية اللقاء قدم الدكتور عوني اطرادات عميد كلية الهندسة الشكر الشركات الراعية وهي أكاديمية الرواد للتدريب، وشركة أمنية وشركة كريم، ونسكافيه وتكريمها كما قدم الشكر للطلبة على حضورهم متمنيا لهم التوفيق في حياتهم الجامعية لتحقيق طموحاتهم.
ويذكر أن الجامعة الهاشمية، وأكاديمية الرواد للتدريب والاستشاراتPioneers Academy وَقَعَّتا مذكرة تفاهم، بتاريخ 30-5-2021، لتوفر منح تدريبية متنوعة للطلبة وأعضاء هيئة التدريس والفنيين في كلية الهندسة.

اترك رد

error: المحتوى محمي !!