إيه جي آند بيه سيتي غاز تحصل على 120 مليون دولار أمريكي على شكل استثمار في الأسهم من التحالف الياباني البارز أوساكا غاز وجوين

يساهم الاستثمار في تسريع وتيرة التوسع في منصة انتاج الغاز الطبيعي المسال التابعة لشركة "إيه جي آند بيه" وحافظة تطوير البنية التحتية

أعلنت اليوم “أتلاتنتك، جولف آند باسيفيك إنترناشيونال” القابضة (“إيه جي آند بيه”)، وهي منصة متخصصة في أنشطة معالجة وتنقية الغاز الطبيعي الخام المسال وشركة لتطوير البنى التحتية، أن شركة “أوساكا غاز” المحدودة، من خلال شركتها الفرعية التابعة لها “أوساكا غاز سنغافورة بيه تي إي” المحدودة و”جوين” (الشركة اليابانية للاستثمار في البنى التحتية في النقل والتنمية الحضرية في الخارج)، عززت التزامها إزاء “إيه جي آند بيه” من خلال استثمار يصل إلى 120 مليون دولار في “إيه جي آند بيه سي جي دي هولد كو إس بيه في 3 (سنغافورة) بيه تي إي” المحدودة (“إيه جي آند بيه سيتي غاز”)، وهي شركة تتخذ من سنغافورة مقراً لها تقوم بتطوير 12 شبكة أو امتياز لتوزيع الغاز في المدن في الهند تحت الاسم التجاري “إيه جي آند بيه براثام”.

وسيتم استخدام رأس المال السهمي الجديد لمساعدة “إيه جي آند بيه” على الاستمرار في تنفيذ عملية تطوير وتوسيع 12 امتياز حصري خاص بشركة “إيه جي آند بيه سيتي غاز” في جنوب الهند وراجستان. وتتوسع شبكة “إيه جي آند بيه” يوميًا لتزويد ملايين الأفراد بالوقود النظيف، بما في ذلك الغاز الطبيعي المضغوط للمركبات والغاز الطبيعي الموزّع عبر الأنابيب للاستخدام المنزلي، فضلاً عن توفير الغاز الطبيعي المُسال للعملاء الصناعيين والتجاريين الصغار والكبار.

تعد “أوساكا غاز” شركة رائدة في إنتاج الطاقة وثاني أكبر مورد للغاز في اليابان، حيث تتمتع بتاريخ يعود إلى أكثر من قرن من الزمن. وتخدم الشركة، التي تأسست عام 1897 وتعمل منذ العام 1905، حوالي 5 ملايين عميل في قطاع الغاز الطبيعي في كانساي، المنطقة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في غرب اليابان، بما في ذلك أوساكا، حيث يقع المقر الرئيسي للشركة.

وفي هذا السياق، قال السيد كاتز ساتو، المدير العام الأول، لقسم أعمال الطاقة في “أوساكا غاز” في آسيا: “تعتبر شركتنا الأولى التي تستثمر في قطاع توزيغ الغاز في المدن الهندية عبر شركة ’إيه جي آند بيه سيتي غاز‘. ويمثل هذا الاستثمار معلماً تاريخياً هاماً في علاقة طويلة الأمد شهدت على تعاون ’إيه جي آند بيه‘ و’أوساكا غاز‘ لتطوير على سبيل المثال لا الحصر مشاريع البنى التحتية للغاز الطبيعي المسال في جنوب آسيا وجنوب شرق آسيا. ونؤمن إيماناً راسخاً بأن استثمارنا في شركة ’إيه جي آند بيه سيتي غاز‘ سوف يزود ’أوساكا غاز‘ بأصول قيّمة. ونتطلع إلى تطويرها لتغدو إحدى شركاتنا الرئيسية في آسيا. وبفضل الحقوق الحصرية لخدمة مساحة شاسعة في جنوب الهند، أي ما يعادل تقريباً ثلاثة أرباع مساحة اليابان، من المتوقع أن تحقق هذه الامتيازات الاثني عشر مع مرور الوقت طلبات تبلغ 3.5 مليار متر مكعب من حجم مبيعات الغاز، أو ما يساوي 50 في المائة من حجم مبيعات الغاز التي سجلتها ’أوساكا غاز‘ العام الماضي على أساس غير موحد. ويشرفنا العمل مع شريكتنا منذ فترة طويلة ’إيه جي آند بيه‘وتوفير هذه الطاقة النظيفة بسرعة وأمان لمواطني الهند الذين يعيشون في هذه المناطق.”

تعدّ “جوين” شركة يابانية لصناديق استثمارية في البنى التحتية برعاية القطاعين الحكومي والخاص ذات قيمة سوقية تبلغ 1.4 مليار دولار أمريكي اعتبارًا من يونيو 2021، وقد تأسست في عام 2014 لدعم الشركات اليابانية في تطوير مشاريع البنى التحتية في الخارج. حصلت “جوين” على موافقة من وزير الأراضي والبنية التحتية والنقل والسياحة في اليابان للاستثمار في شركة “إيه جي آند بيه” لدعم تعاون “أوساكا غاز” المستمر مع “إيه جي آند بيه” لتوسيع أعمالها الخارجية.

ومن جهته، قال السيد توشيوكي سوزوكي، الرئيس التنفيذي الإداري ورئيس قسم المشاريع في شركة “جوين”: “نحن متحمّسون للغاية للتعاون مع ’أوساكا غاز‘ للمشاركة في مستقبل شركة ’إيه جي آند بيه‘ والإسراع في نشر حلول شبكات توزيع وتخزين ونقل الغاز الطبيعي المسال الحيوية، التي تعمل شركة ’إيه جي آند بيه سيتي غاز‘ على إنشائها في الهند. خلال الأعوام المقبلة، ستواصل شبكة ’إيه جي آند بيه سيتي غاز‘ النمو لإمداد منازل الملايين من عملائها بوقود نظيف وآمن وميسور التكلفة بالتزامن مع بناء محطات الغاز الطبيعي المضغوط للمركبات لتمكينها من الانتقال بسلاسة إلى استخدام الوقود النظيف. وتتسم الشراكة التي تجمع ’إيه جي آند بيه‘ و’أوساكا غاز‘ بأهمية كبيرة لأنها ستساعد الشركات اليابانية على تطوير قطاع نقل البضائع القوي باستخدام المركبات التي تعمل بالغاز الطبيعي المضغوط في الهند، مما سيساهم في تطبيق سياسة الأولوية في اليابان المتمثّلة في تحقيق حيادية الكربون وحماية صحة الآلاف من الهنود وحياتهم.”

وقال جوزيف سيجلمان، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة “إيه جي آند بيه”: “تواصل ’أوساكا غاز‘، بصفتها مستثمرًا حاليًا في شركة ’إيه جي آند بيه‘ الأم، إظهار دعمها لقطاع الغاز الطبيعي وأنشطة  معالجة وتنقية الغاز الطبيعي الخام المسال التابعة لشركة ’إيه جي آند بيه‘. ويشرفنا الترحيب بشركة ’جوين‘. سيساهم كلّ من استقرار شركة ’جوين‘ وقوتها، بالاقتران مع الخبرة التقنية والتجارية التي تتمتع بها شركة ’أوساكا غاز‘ وتاريخها الطويل في توزيع الغاز للمدن، بالمساعدة في تسريع النشر الذكي لشبكتنا عبر امتيازاتنا في الهند.”

وتابع السيد سيجلمان حديثه قائلاً: “الأهم من ذلك، تتزامن هذه الشراكة مع إعتراف العالم بأهمية الغاز الطبيعي كوقود انتقالي حيوي الذي سيكون له تأثير عميق للحد من الانبعاثات الكربونية وأكسيد النيتروجين وأكسيد الكبريت والجسيمات التي لا تساهم في التغير المناخي فحسب، ولكن أيضًا في اعتلال صحة آلاف الهنود سنوياً. نحن نتطلع إلى إنشاء شبكة قادرة على ترك هذا الأثر الهائل. نحن ممتنون بالفعل للعمل مع شركة ’أوساكا غاز‘ وشركة ’جوين‘”.

ومن جانبه، أشار  السيد أبيلاش جوبتا، المدير الإداري لشركة “إيه جي آند بيه سيتي غاز”: “يعمل لدى شركة ’إيه جي آند بيه سيتي غاز‘ مجموعة رائدة عالمياً من المدراء والمستثمرين والخبراء التقنيين والتجاريين يتمتعون بمعرفة محلية واسعة بالهند وخبرة عالمية اكتسبوها على مدى عقود من الزمن”.

ويعد هذا الاستثمار الثاني الذي حصلت عليه شركة “إيه جي آند بيه سيتي غاز” في غضون 4 أشهر. في أغسطس 2021، حصلت “إيه جي آند بيه سيتي غاز” على 200 مليون دولار أمريكي من شركة “آي سكويرد كابيتال”، من خلال صندوق “آي إس كيو جلوبال إنفراستركتشر فاند 3” وصندوق “آي إس كيو جروث ماركتس إنفراستركتشر فاند”. إلى جانب الاستثمار المقدّم من تحالف “أوساكا غاز” و”جوين”، يصبح إجمالي ضخ الأسهم المتاحة لشركة “إيه جي آند بيه سيتي غاز” أكثر من 300 مليون دولار أمريكي.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى