مهرجان محمد بن زايد لسباق الهجن ومزاينة الإبل يعلن نتائج مزاينة المفاريد

6٬593

أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لسباق الهجن ومزاينة الإبل “الذيد 2021″، عن نتائج الفائزين بأشواط المفاريد المحليات والمهجنات الأصايل ضمن اليوم الأول بمزاينة الإبل.

وتستمر  مسابقات المزاينة في حتى 30 ديسمبر الجاري بمدينة الذيد في المنطقة الوسطى بإمارة الشارقة ، تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وبتنظيم من اتحاد سباقات الهجن ولجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي.

حضر إعلان نتائج عبيد خلفان المزروعي، مدير إدارة التخطيط والمشاريع في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية بأبوظبي، وعدد من كبار ملاك الإبل في الإمارات ودول الخليج.

وأسفرت نتائج المزاينة في الشوط الرئيسي  مفاريد  شرايا محليات لأبناء القبائل، عن فوز “متعبة” لمالكها مسلم مبارك محمد الراشدي من الإمارات بالمركز الأول، فيما جاءت بالمركز الثاني “شلفا” لمالكها راشد هادي فرهود راشد الهاجري من قطر، المركز الثالث “سبا” لمالكها حميد سعيد السيد سعيد المحرمي من الإمارات، المركز الرابع “وكاد” لمالكها عيضه مبخوت غانم بن سنيه المنهالي من الإمارات، وفي المركز الخامس “انتحار” لمالكها سالم عبيد علي سعيد الكعبي من الإمارات.

وفي الشوط الثاني مفاريد  شرايا محليات لأبناء القبائل (المخصص لإبل أبناء المنطقة)، حصلت على المركز الأول “وزن” لمالكها مصبح مطر علي غرير الكتبي، فيما جاءت بالمركز الثاني “سياسة” لمالكها محمد راشد سالم الشاوي الغفلي، وفي المركز الثالث ” خليج” لمالكها محمد عبدالله محمد حسن اليماحي، المركز الرابع “جلفار” لمالكها راشد سالم علي بن سميط آل علي، وفي المركز الخامس “رسمية” لمالكها محمد سالم علي بن سميط آل علي.

أما في شوط مفاريد  تلاد محليات لأبناء القبائل، فازت بالمركز الأول “ريم الفلا” لمالكها عبدالعزيز محمد عايض القحطاني من الإمارات، فيما جاءت بالمركز الثاني ” سميحة” لمالكها صالح عبدالله خويتم الراشدي من الإمارات، المركز الثالث ” ترند ” لمالكها غازي علي سعيد باقروان من اليمن، المركز الرابع ” وشاح” لمالكها عبدالله ناصر محمد بخيت المنصوري من الإمارات، وفي المركز الخامس “شموخ” لمالكها مبارك علي مريع فهيد الاحبابي من الإمارات.

وفازت في شوط مفاريد مهجنات أصايل لأبناء القبائل، “نوادر” لمالكها راشد مسلم سهيل سعيد الراشدي من الإمارات بالمركز الأول، فيما جاءت بالمركز الثاني ” دولة” لمالكها سعيد سالم صالح جداد الكثيري من الإمارات، المركز الثالث ” شواهين” لمالكها عبدالله راشد سليم النهدي من عُمان، المركز الرابع “ظبا صالح محمد مسلم جوعان العامري من الإمارات، وفي المركز الخامس “رماح” لمالكها عبدالله محمد سعيد الحرسوسي من عُمان.

انطلاق مسابقة المحالب ضمن 4 أشواط خصص لها 40 جائزة قيمة

انطلقت ضمن مهرجان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لسباق الهجن ومزاينة الإبل، مسابقة المحالب ضمن  أربعة أشواط للمحليات (العرابي والخواوير) والمهجنات الأصايل، خصص لها 40 جائزة قيمة، إذ يحصل الفائز بالمركز الأول في كل شوط على مبلغ 70 ألف درهم، والمركز الثاني 50 ألف درهم، والثالث 35 ألف درهم، فيما يحصل بقية الفائزين على جوائز قيمة حتى المركز العاشر.

ويتم احتساب معدل إنتاج الحليب خلال مدة إقامة الإبل المشاركة في المسابقة، حيث يقوم كل مشارك بحلب ناقته في وعاء الحليب (الطاسة)، خلال الفترتين الصباحية والمسائية التي حددتها اللجنة المنظمة للمهرجان، ويتم وزن الحلبة بشكل مباشر أمام اللجنة ومالك الإبل، وتسجيلها في السجلات اليومية لكل ناقة.

يذكر أن “مزاينة الإبل” بمهرجان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لسباقات الهجن ومزاينة الإبل، تشمل خلال هذه الدورة على فئة المحليات والمهجنات الأصايل، وقد خصص لها 240 جائزة قيمة موزعة على 24 شوط لمزاينة الإبل لأبناء القبائل ضمن 6 فئات عمرية (مفاريد، حقايق، لقايا، إيذاع، ثنايا ، حول)، بالإضافة إلى مسابقة المحالب التي تشمل أربعة أشواط خصص لها 40 جائزة قيمة.

وتهدف مزاينة الإبل في المهرجان إلى الحفاظ على التراث الإماراتي والخليجي والعربي وما يرتبط به من عادات،  الحفاظ على سلالات الإبل الأصيلة، المساهمة في تطوير السياحة الثقافية وتحفيز النشاط الاقتصادي في دولة الإمارات، الترويج لدولة الإمارات لجلب عشاق السياحة التراثية من جميع أنحاء العالم،  استقطاب المزيد من الزوار لحضور الفعاليات المختلفة والاطلاع على معالم الإمارات والبيئة الصحراوية، التعريف بمزاينات الإبل وارتباطها بالمورث الثقافي الإماراتي والخليجي..

اترك رد

error: المحتوى محمي !!