نظام الجودة في مختبرات “مدلاب” والمرونة في التأقلم مع التغيرات المحيطة

6٬216

تسعى دائماً مختبرات “مدلاب” –  إحدى أكبر مجموعات المختبرات الطبية في الشرق الأوسط، والرائدة في الأردن والمعتمدة من قبل كلية علم الأمراض الأمريكية “CAP” والـ “ISO 15189”  لجميع فحوصاتها –  على استمراريتها بتطوير خدماتها والتأقلم مع الظروف المحيطة. وهذا ما تم العمل عليه أثناء جائحة كورونا والتي كان لها تأثير في مختلف النواحي سواء على المراجعين أو على العاملين.

 

في ظل الجائحة، قامت مختبرات “مدلاب” بإعادة تقييم أعمالها لتحسين مستوى جودة الخدمة المقدمة للمراجعين، حيث عملت على إعادة هندسة الإجراءات وإلغاء بعض خطوات العمل لتصبح ذات كفاءة أعلى وفعالية أكبر. أدّى ذلك إلى انعكاس إيجابي كتخفيض نسبة المشاكل وزيادة سرعة الخدمة، مع ضمان الالتزام بأسعار وزارة الصحة الأردنية والقوانين التابعة.

 

واستخدمت دائرة الجودة أدوات خاصة برفع مستويات الجودة مثل LEAN-Agile للوصول إلى أفضل النتائج، الأمر الذي سيؤدي إلى زيادة رضى المراجعفقد تمّ تقسيم المشروع إلى ثلاث مراحل، حيث تم في كل مرحلة قياس أداء مدلاب بــــــقياسات جودة  Quality Indicators و

(Root Cause Analysis and Workflow Analysis) وتم تطوير وتحسين الأعمال بناء على التغذية الراجعة الناتجة من المراجعين والعاملين. 

 

أثناء رحلة التحسين وتطوير الجودة، حرصت مختبرات “مدلاب” على المحافظة على أهم معايير الخدمة والتي تتسم بأخلاقيات المهنة والتعاون  ما بين الكادر المسؤول عن فحص كورونا وموظفي الإدارة. وعملت الدوائر جميعها جنباً إلى جنب بهدف واحد، وهو خدمة المراجع بأعلى جودة. وقد تتطلبت هذه المنهجية من العمل إعادة هيكلة المؤسّسة وتحوّل الهيكل التنظيمي لمختبرات “مدلاب” من تقليدي إلى متكامل.

 

ومن الجدير بالذكر ان كافة أفرع مختبرات “مدلاب” وعددها 51 حاصلة على اعتماد مجلس اعتماد المؤسّسات الصحية HCAC بدرجة امتياز، وحصلت “مدلاب” على جائزة المركز الثاني لهذا المشروع في مسابقة حصاد الجودة في المؤتمر السادس لمجلس اعتماد المؤسسات الصحية بعنوان “الجودة والسلامة بين واقع الجائحة وآثارها – مستعدون لحاضر جديد”.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اترك رد

error: المحتوى محمي !!