المتضررون من التعرفة الكهربائية الجديدة

عامر الشوبكي

514

التعرفة الجديدة المتوقع تطبيقها مع بداية شهر نيسان القادم يتضرر منها العديد من العائلات الاردنية الذين تبلغ فاتورة استهلاكهم اكثر من 50 دينار شهرياً، حيث ستطبق عليه التعرفة بسعر 20 قرش لكل كيلوات في الاستهلاك ،كما سيتضرر الاردني الغير متزوج ومنفصل في سكنه واستهلاكه اقل من 50 دينار شهريا، حيث ستطبق عليه التعرفة الغير مدعومة.

اما من كان من الاردنيين يستفيد من توزيع احمال المنزل على اكثر من عداد فلم يعد بوسعة الاستفادة من السعر المدعوم الا من عداد واحد فقط ، كما سيتضرر من تعرفة الكهرباء الجديدة اصحاب انظمة الطاقة شمسية المنزلية من الاردنيين والذي ستطبق عليه التعرفة بالسعر الغير مدعوم.

وتبلغ تعرفة الكهرباء الغير مدعومة بسعر 12 قرش/كيلووات لاول 1000 كيلووات و 15 قرش في الاستهلاك اكثر من 1000 كيلووات ، وتطبق على الاجنبي والاردني الغير متزوج ومنفصل في سكنه ومن يملك اكثر من عداد كهرباء من الاردنيين ومن يستفيد من نظام الطاقة الشمسية،و تطبق التعرفة المدعومة على عداد كهرباء واحد فقط لمنزل العائلة الاردنية بسعر 5 قروش لكل كيلووات في اول 300 كيلووات من الاستهلاك و 10 قروش/كيلووات في ثاني 300 كيلووات، و 20 قرش/كيلووات في الاستهلاك اكثر من 600 كيلووات شهرياً.

كان بالامكان تحقيق سعر كهرباء افضل للمواطن وتكاليف كهرباء اقل على الحكومة قبل تنفيذ تعرفة الكهرباء الجديدة، وذلك مع مزيد من الرقابة وتطبيق تعليمات حوكمة الشركات على شركات توزيع الكهرباء، ومع تقليص نسبة الفاقد من الكهرباء سواء الفني في صيانة الشبكة الكهربائية او الغير فني من جراء السرقات، مع مراجعة عقود توليد الكهرباء، وضبط الاستطاعة، لتحقيق التوازن الدقيق ما بين التكاليف من جهة و امن التزود بالطاقة في الجهة المقابلة.

والمفارقة ان العالم يتجه الى دعم الطاقة المتجددة بينما يتضرر في الاردن من يتكلف في استعمال هذه الانظمة ، و المفارقة الاخطر ان الاردني الذي يملك عداد كهرباء بالسعر المدعوم يدفع مبلغ 125 دينار بدل قيمة استهلاك 1000 كيلووات شهرياً، بينما يدفع الاجنبي او صاحب العداد الغير مدعوم 120 دينار، وبفارق 5 دنانير لصالح العداد الغير مدعوم او الاجنبي.

ويدفع الاردني 325 دينار بينما يدفع الاجنبي او الغير مدعوم 270 دينار وبفارق 55 دينار لصالح العداد الغير مدعوم في بدل قيمة استهلاك 2000 كيلووات شهرياً، ويزداد الفارق مع زيادة الاستهلاك.

لذا ندعوا وزارة الطاقة وهيئة تنظيم قطاع الطاقة والجهات المختصة لمعالجة هذا الاختلالات في التعرفة الجديدة وحماية المتضررين قبل تطبيقها.

وقد عالجت التعرفة الجديدة للكهرباء والمنوي تطبيقها في الثلث الاول من العام الحالي، بعض مواطن الخلل في التعرفة القديمة و ستعمل على تخفيض الكلف على القطاع الصناعي والزراعي والمحال والمؤسسات التجارية والفنادق والمستشفيات، حيث تم الغاء تعرفة الحمل الاقصى وتخفيض التعرفة النهارية من 7.9 قرشا إلى 6.8 قرشاً، في حين ستبقى التعرفة الليلة كما هي 6.5 قرشاً. وتم تخفيض تعرفة القطاع التجاري لمن استهلاكه اكثر من 2000 كيلووات شهرياً من 17.5 قرشاً لكل كيلو وات الى 15.2 قرشاً لكل كيلو وات في حين ستبقى كما هي على القطاع التجاري باستهلاك اقل من 2000 كيلووات شهرياً.

عامر الشوبكي / باحث اقتصادي متخصص في شؤون الطاقة

 

اترك رد

error: المحتوى محمي !!