منخفض جوي يؤثر على المملكة لعدة أيام ادارة الارصاد الجوية 

88

 

ادارة الارصاد الجوية

13/01/2022

 

صرح مدير ادارة الارصاد الجوية السيد رائد رافد آل خطاب بأن المملكة ستتأثر ليل الخميس بكتلة هوائية باردة جداً مرافقة لمنخفض جوي يتمركز شرق جزيرة قبرص، ويتوقع أن يكون تأثير الكتلة الهوائية المرافقة للمنخفض على شكل جبهات حتى ليل الأحد.

حيث تهطل الأمطار اعتباراً من ليلة الخميس/ الجمعة في شمال ووسط المملكة تكون غزيرة أحياناً مصحوبة بالرعد، خاصة في شمال المملكة والتي قد تؤدي الى تشكل السيول.

ووأضاف آل خطاب انه ومع تعمق الكتلة الهوائية الباردة جداً الجمعة، تنخفض الحرارة بشكل ملموس والأجواء غائمة وماطرة في شمال ووسط المملكة قد تكون غزيرة على فترات مما قد يؤدي الى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة مع احتمالية هطول زخات خفيفة من المطر في أجزاء من جنوب وشرق المملكة، وهناك احتمال ضعيف بعد منتصف الليل هطول زخات خفيفة من الثلج فوق قمم الجبال الجنوبية العالية ولفترة قصيرة، والرياح غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً، تكون مثيرة للغبار في مناطق البادية.

اما يوم السبت فيستمرتأثير الحالة الجوية مع هطول زخات من المطر بين الحين والأخر في شمال ووسط المملكة وأجزاء من المناطق الجنوبية الغربية مع احتمالية لهطول زخات خفيفة من الثلج لفترة قصيرة فوق قمم الجبال العالية الجنوبية، تكون أحياناً ممزوجة بالمطر.

وأفاد آل خطاب بأن الاجواء تبقى ماطرة يوم الأحد في أغلب المناطق، وتكون الهطولات غزيرة على فترات، يصحبها الرعد وتساقط حبات البرد مما قد يؤدي الى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة بما فيها منطقة البحر الميت، مع احتمال هطول زخات خفيفة من الثلج فوق قمم الجبال العالية قد تكون أحياناً ممزوجة بالمطر والرياح غربية إلى شمالية غربية نشطة السرعة.

ومع ساعات الليل تضعف تدريجيا الهطولات في كافة المناطق وتتناقص الغيوم ويتشكل الصقيع والانجماد في العديد من المناطق ليلة الاحد وصباح الاثنين .

وترجو إدارة الأرصاد الجوية الأخوة المواطنين أخذ الحيطة والحذر خلال الحالة الجوية والإطلاع على التحذيرات التالية:

– خطر الإنزلاق على الطرقات عند الهطولات، وخطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار على الطرق الخارجية وبسبب الضباب فوق المرتفعات الجبلية.

– خطر تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، بما فيها منطقة البحر الميت.

– خطر شدة الرياح والهبات المرافقة لها.

وتهيب إدارة الارصاد الجوية بالاخوة المواطنين اخذ الحيطة والحذر وعدم الاقتراب من المناطق المنخفضة واماكن تشكل السيول واماكن تجمع المياه والحذر من الانزلاقات ومن خطر تدني مدى الرؤية الافقية وان يتابعو التحديثات عن الحالة الجوية على موقع وزارة النقل www.mot.gov.jo أو موقع إدارة الأرصاد الجوية www.jmd.gov.jo على شبكة الأنترنت أو على صفحات التواصل الاجتماعي FACEBOOK أو الأتصال على الموظف المناوب في مديرية التنبؤات الجوية على رقم 4916190 وأيضا على رقم 4916191 ، او عبر تطبيق الهواتف الذكية JMDWEATHER .

رائد رافد آل خطاب

مدير ادارة الارصاد الجوية

اترك رد

error: المحتوى محمي !!