كتلة هوائية قطبية نحو المملكة الأحد وزخات ثلجية على هذه المناطق

145

تشير آخر مُخرجات النماذج الجوية العددية المُعالجة إلى حدوث تقلبات جوية هامة على الأردن الأيام القادمة مُتمثلة بتأثر المملكة بمُنخفض جوي جديد مصنف من الدرجة الثالثة (متوسط إلى عالي الفعالية) مع عبور جبهة هوائية باردة الأحد تندفع خلفها كتلة هوائية سيبيرية قطبية شديدة البرودة تتمركز فوق العراق وذلك إعتباراً من الأحد ولعدة أيام وسطَ توقعات بتساقط الثلوج في مناطق نادراً ماتشهد ثلوج يليلها موجة واسعة من الجليد.

كما تشير الخرائط الجوية إلى عبور المملكة إعتباراً من صباح يوم الأحد وخلال ساعات النهار جبهة هوائية باردة تندفع خلفها رياح سيبيرية قطبية شديدة البرودة، لذا يطرأ انخفاض كبير على درجات الحرارة لتكون اقل من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام، ويصبح الطقس بارداً إلى شديد البرودة في عموم مناطق المملكة لاسيما في المرتفعات الجبلية ومناطق البادية الشرقية.

ونتيجة تدفق رياح قطبية قارسة البرودة قادمة من سبيريا نحو المنطقة تتأثر المملكة بمُنخفض جوي جديد مُصنف بأنه من الدرجة الثالثة و مُترافق مع جبهة هوائية باردة تعبر المملكة تدريجياً أثناء النهار و تتأثر المملكة ليلاً بالرياح القطبية قارسة البرودة المُندفعة خلفها.

وتبدأ الجبهة الهوائية الباردة بالعبور خلال صباح الأحد تدفع بكميات كبيرة من السُحب الماطرة إلى المملكة ويكون الطقس رطباً وماطراً على فترات في مناطق مُختلفة من المملكة تكون الامطار غزيرة أحياناً ومصحوبة بزخات من البَرَد، ولا يُستبعد ان تكون على شكل امطار مخلوطة بالثلوج فوق المرتفعات الجبلية العالية.

ويُتوقع بمشيئة الله ان يتزامن عبور الجبهة الهوائية الباردة مع بدء انسياب رياح شمالية قطبية شديدة البرودة إلى مناطق البادية الشرقية مما يتسبب بإحداث تساقطات ثلجية نادرة ومُتراكمة على البادية الشرقية (الرويشد، الصفاوي، الطريق الدولي الواصل مع بغداد، الحدود الأردنية/العراقية، الدفيانة و إم القطين).

وتتزامن الأمطار مع عبور غيوم مُنخفضة وملامسة لسطح الأرض تعمل على تشكل الضباب الكثيف.

ومع ساعات الليل الأولى من ليل الأحد/الإثنين ينتقل عبور الجبهة الهوائية الباردة إلى المناطق الجنوبية، حيث تهطل الأمطار وزخات البَرَد على المناطق الجنوبية، مع تساقط الثلوج على قمم جبال الشراه ومناطق البادية الجنوبية بالإضافة إلى مرتفعات الكرك وتشمل فرص الثلوج (الطفيلة، الشوبك، ووادي موسى ومبرك وراس النقب وقرى النعيمات وصولاً حتى مرتفعات رم)ولا يُستبعد تساقط زخات ثلجية عشوائية في بقية المناطق، ومع تأخر ساعات الليل ولاسيما بعد مُنتصف ليل الأحد/الإثنين تضعف فرص الهطولات وتتناقص كميات السُحب تزامناً مع تعمق الرياح القطبية السيبيرية إلى المملكة.

كما يُتوقع أن يتعمق تأثير الكتلة الهوائية القطبية السيبيرية شديدة البرودة وتتمركز فوق العراق ليل الأحد/الإثنين، مما يؤدي إلى انسياب رياح شمالية شرقية قارسة البرودة حيث تنخفض درجات الحرارة انخفاضاً حاداً وملموساً ومُسارعاً لتصبح درجات الحرارة دون الصفر المئوي في مناطق واسعة من المملكة مع انتصاف ليل الأحد/الإثنين وفجر الإثنين وتكون الطرقات لازالت مُبتلة مما يؤدي إلى تشكل موجة جليدية واسعة النطاق ويشمل تشكل الجليد الطرقات الداخلية والخارجية في المدن مما يشكل خطراً حقيقياً عند المسير على الطرقات.

ويُتوقع ان يمتد تأثير الرياح القطبية لمناطق الأغوار بما فيها الأغوار الوسطى والجنوبية، مما يتسبب بتشكل الصقيع والإنجماد في تلك المناطق مما يعني وجود تهديداً حقيقياً على المزروعات في تلك المناطق.

ويُتوقع بحسب آخر مُخرجات النماذج الجوية العددية أن يتعمق تأثير الكتلة الهوائية السيبيرية القطبية شديدة البرودة على المملكة نهار الإثنين، حيث يطرأ انخفاض حاد على درجات الحرارة لتكون أقل من مُعدلات لمثل هذا الوقت من العام حيث تترواح درجات الحرارة مابين 4 و 6 درجات في معظم مناطق المملكة، ويكون الطقس بارداً إلى شديد البرودة وصافياً، مع تشكل الجليد على الطرقات صباحاً ولاسيما التي شهدت تساقط الثلوج ، وتكون الرياح مُتقلبة الإتجاه خفيفة إلى مُعتدلة السرعة.

وتتحرك الكتلة الهوائية السيبيرية القطبية نحو الجنوب وتغطي مناطق واسعة من المملكة وبالتالي تدفع برياح قارسة البرودة نحو عموم مناطق المملكة والتي ستبلغ ذروتها ليل الإثنين/الثلاثاء، حيث تنخفض درجات الحرارة في عموم مناطق المملكة لتكون دون الصفر بما يقارب 4 درجات مئوية في مناطق البادية، بينما تكون بين دون الصفر المئوي في العاصمة عمان والمدن الرئيسية ،مع تشكل الإنجماد في مناطق واسعة من المملكة، ويتشكل الجليد في الطرقات المُبتلة.

ويُتوقع ان يمتد تأثير الرياح القطبية مُجدداً لكن بشكلٍ أشد تأثيراً لمناطق الأغوار بما فيها الأغوار الوسطى والجنوبية، مما يتسبب بتشكل الصقيع والإنجماد في تلك المناطق مما يعني وجود تهديداً حقيقياً مره أُخرى على المزروعات في تلك المناطق.طقس العرب

اترك رد

error: المحتوى محمي !!