بحور الشعر النبطي تلتقي في الحلقة المباشرة الثامنة لبرنامج شاعر المليون

5٬896

التقت بحور الشعر النبطي على شاطئ الراحة في الحلقة المباشرة الثامنة لبرنامج شاعر المليون، بموسمه العاشر، الذي تنتجه وتنظمه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي، وبثت مجرياتها مساء أمس الثلاثاء عبر قناتي بينونة والإمارات.

حضر الأمسية سعادة نصار الحباشنة سفير المملكة الأردنية الهاشمية لدى الدولة، وعيسى سيف المزروعي نائب رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية.

كما حضر الأمسية  سعادة محمد عناد الفايز عضو مجلس النواب الأردني،  وأعضاء اللجنة الاستشارية للبرنامج الأستاذ تركي المريخي، والأستاذ بدر صفوق،  والشاعر محمد بن مشيط المري عضو لجنة تحكيم برنامج المنكوس، والشاعر أحمد بن هياي المنصوري مدير محمية المرزوم للصيد، ورواد التواصل الاجتماعي ومتذوقي الشعر النبطي.

تأهل الشاعر “علي بن بريك الراشدي من الإمارات” بتصويت المشاهدين

نجوم الأمسية السابعة الماضية تألقوا بحضورهم ونصوصهم، وكان قرار لجنة التحكيم تأهيل الشاعرة “بشاير المقبل التميمي” والشاعر “علي الدهمشي العنزي” من السعودية، للمرحلة القادمة، وبقي أربعة شعراء بانتظار تصويت المشاهدين على مدار 7 أيام.

وتأهل بتصويت المشاهدين الشاعر “علي بن بريك الراشدي من الإمارات” بـ 76 %، فيما لم غادر منافسات المسابقة الشعراء (سلطان سعود الوسمي من الكويت، إبراهيم الزعبي من السعودية، وسعود الشديد من العراق).

شعراء من أربعة دول عربية يزينون بقصائدهم النبطية الأمسية الثامنة

زين 6 شعراء من أربعة دول عربية الأمسية الثامنة من برنامج شاعر المليون بقصائدهم النبطية التي نالت إعجاب لجنى التحكيم (سلطان العميمي مدير أكاديمية الشعر، الدكتور غسان الحسن، الشاعر حمد السعيد)، وجمهور الشعر في مسرح شاطئ الراحة والمشاهدين عبر الشاشات.

وشارك في الأمسية الشعرية الثامنة الشعراء (أيمن شداد الرويلي من السعودية، ثابت الدهام الصخري من الأردن، صقر عبدالله المزروعي من سلطنة عمان، عبدالعزيز بن سدحان الحربي من السعودية، علي حامد العازمي من الكويت، يوسف الشنيني السلمي من السعودية).

وأطل الشاعر أيمن شداد الرويلي من السعودية، بقصيدة عنوانها “جائحة كورونا”، وجاء في مطلعها “مديت للشمس يوم أركى عليها الغروب                      شوفي ، ولا علّمت باللي خطف لونها”.

وقدم الشاعر ثابت الدهام الصخري من الأردن، قصيدة بعنوان “إسقاط تاريخي”، وقال فيها “جمعت من الصبر ناقة و جنبته ديار  ( كليب )       طعن( جساس) منحرها و انا بحماه متخبي”.

أما الشاعر صقر عبدالله المزروعي من سلطنة عمان، فقدم قصيدة بعنوان “روح القصيد”، وجاء فيها “وقالت هيت لك روح القصيد ومن قدم قدّت      قميص الحرف واجراس الخليل وْقامت تنادي”.

وألقى الشاعر عبدالعزيز بن سدحان الحربي من السعودية، قصيدة جاء في مطلعها “لــهّـيني ابتأمل صورتك و الــهى      عن كل صورة بـغيبتك اتامـلها”.

وشارك الشاعر علي حامد العازمي من الكويت، بقصيدة تحمل عنوان “أخي من الصم والبكم”، والتي قال في مقدمتها “هاجر الصوت من عقدين بلدان الحروف المقيمه       وانتوى السمع بأمرك يا السميع ورافقه بالسلامه”.

وقدم الشاعر يوسف الشنيني السلمي من السعودية، قصيدة جاء فيها “( مسابحنا ) عزيزة ياقرايحنا علينا دوم                     تبختر بين اصابعنا ليا منَّا ( مسا ) ( بحنا )”.

المنشد “عبدالله آل مخلص” يعطر الأمسية بصوته العذب

عطر المنشد “عبدالله آل مخلص” الأمسية بصوته العذب الأمسية الثامنة من برنامج شاعر المليون، حيث قدم شلة من كلمات نجم شاعر المليون “سالم بن كدح الراشدي”، والتي أطربت جمهور مسرح شاطئ الراحة ومشاهدي البرنامج.

مقتطفات من قصة خمسين عام من الطموح التي شيدتها الإمارات

ضمن سلسلة تقارير مسيرة اللامستحيل “مسيرة الخمسين عام”، عرضت الأمسية الثامنة من برنامج تقرير مصور   بصوت نجوم الأمسية، تناول مقتطفات من قصة خمسين عام من الطموح التي شيدتها الإمارات، والتي تمتد جذورها في الأرض وأفرعها تلامس النجوم.

مرحلة جديدة وآلية جديدة بانتظار الشعراء

قال الأستاذ سلطان العميمي عضو لجنة التحكيم مدير أكاديمية الشعر، أن المطلوب من الشعراء في الحلقة القادمة اجتياز آليتين في كل حلقة، وعلى كل شاعر في النصف الأول من الحلقة تقديم قصيدة حرة الوزن والقافية (موزونة ومقفاه) وعدد أبياتها لا يقل عن 8 ولا يزيد عن 10 أبيات، والموضوع مفتوح لهم، وأما آلية التنافس في النصف الثاني من الحلقة سيتم الإعلان عنه خلال الحلقة القادمة.

قرار لجنة التحكيم يؤهل الشاعرين “صقر المزروعي وعلي العازمي”

أهلت لجنة تحكيم البرنامج الشاعرين (صقر عبدالله المزروعي من سلطنة عمان بـ 46 درجة من 50، وعلي حامد العازمي من الكويت بـ 46 درجة)، وتبقى أربع شعراء في انتظار تصويت الجمهور على مدار أسبوع عن طريق التطبيق الخاص ببرنامج شاعر المليون أو موقعه الإلكتروني، ومنح الفرصة لشاعر واحد منهم  للتأهل إلى المرحلة القادمة، والشعراء هم (عبدالعزيز بن سدحان الحربي من السعودية وحصل على 45 درجة، يوسف الشنيني السلمي من السعودية وحصل على 44 درجة، أيمن شداد الرويلي من السعودية وحصل على 42 درجة، ثابت الدهام الصخري من الأردن وحصل على 41 درجة).

وتتيح قناة برنامج شاعر المليون على اليوتيوب (youtube.com/ Millionspoet)، متابعة تفاصيل الأمسية الثامنة، أو من خلال التطبيق الذكي والموقع الإلكتروني ومنصات التواصل الاجتماعي للبرنامج، بالإضافة إلى متابعة الحلقات السابقة، والبث المباشر للحلقات كل ثلاثاء في تمام الساعة التاسعة والنصف مساءً بتوقيت الإمارات من مسرح شاطئ الراحة بأبوظبي.

 

اترك رد

error: المحتوى محمي !!