بركان ينفث حمما زرقاء في إندونيسيا

 

لطالما شكلت الحمم البركانية ، على الرغم من خطورتها ، مناظر تخطف الأنفاس ، لكن بركانًا في إندونيسيا طغى على الباقي بفضل “الحمم الزرقاء” التي تخرج منه. يتميز بركان إيجن في إندونيسيا بالحمم الزرقاء التي تخرج منه ، على الرغم من أنها ليست حممًا في الواقع.

 

يعتقد العلماء منذ فترة طويلة أن اللون الأزرق يرجع إلى ارتفاع درجة حرارة الحمم البركانية ، ولكن مع مزيد من الدراسات ، اكتشف العلماء السبب الحقيقي وراء اللون. وقد أظهرت الدراسات أن اللون الأزرق ناتج عن مركب كيميائي موجود في محيط البركان ، والذي يضم بحيرة حمضية كبيرة بسبب وجود الكبريت فيه. عندما يتفاعل هذا الكبريت مع الأكسجين الموجود في الهواء ، عند درجات حرارة أعلى من 360 درجة مئوية ، فإنه يحترق. خلال عملية الاحتراق هذه ، ينتج الكبريت لهبًا أزرق ، وفقًا لموقع “ميرور” البريطاني.

 

وفي مقابلته مع “ناشيونال جيوغرافيك” ، قال المصور أوليفييه جرونوالد: “هذا التوهج الأزرق غير العادي في البراكين ليس حممًا كما أفادت بعض المواقع”. وتابع: “تتكثف بعض الغازات إلى سائل كبريت ، يستمر في الاحتراق أثناء تدفقه على المنحدرات ، مما يعطي إحساسًا بأن الحمم البركانية تتدفق”. يشار إلى أن “الحمم الزرقاء” تظهر صافية أثناء الليل ، ولكن خلال النهار لا يظهر اللون الأزرق صافياً.

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى