وداعا غراندايزر… نجوم ينعون سامي كلارك… وآه على هالأيام

توفي الفنّان سامي كلارك فجر اليوم في مستشفى الروم عن عمر ناهز ٧٣ عامًا جرّاء مشاكل في القلب.

 

ونعى وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى الفنان الاوبرالي سامي كلارك، وقال في بيان النعي: “لا يزال الموت يطوي من الزمن الجميل قامة بعد قامة. ولا يزال الفن اللبناني ينزف غيابا إثر غياب.

سامي كلارك صاحب الصوت الأوبرالي الذي حجزت حنجرته للبنان حيزا واسعا في مجال الأغنية الأجنبية ومنها Take me with you وفي مجال الرسوم المتحركة “غرانديزر” وصوته فيها لا ينمحي من ذاكرة العرب، ترجل اليوم عن صهوة صوته وألحانه وحضوره الأنيق، ليستوطن تراث هذا البلد وذاكرة أجياله، وليبقى كالياسمين، إذا ذبل زهره بقي عطره. التعازي الحارة لأهله ومحبيه وزملائه، ولكل لبنان”.

 

كما اتخذ عدد كبير من المشاهير والوجوه المعروفة من حساباتهم على مواقع التواصل منبرًا لينعوا الفنان سامي كلارك نذكر منهم:

 

–نانسي عجرم: “وداعًا سامي كلارك وشكرًا على أجمل الأعمال والذكريات”.

 

–تيم حسن: “سامي كلارك تعازي لاسرتك ومحبيك الله يرحمك”

 

–وائل كفوري: “أتقدّم بأحرّ التعازي من عائلة الفنان سامي كلارك ومن كلّ محبّيه. الله يرحمو وتكون نفسو بالسماء”.

 

–عامر زيان: “وداعاً الفنان اللبناني سامي كلارك صوتك وأعمالك رح يضلوا من ذكريات طفولتنا الله يرحمك”.

 

–نزار فرنسيس: “شكراً سامي كلارك على كل ما قدّمته لنا من فنٍّ وفرحٍ وذكريات.. فكم كنت حاضراً في زمنٍ جميلٍ نحنُّ إليه ولن يعود. فلترقد روحك بسلام”.

 

–كابي لطيف: “وداعًا سامي كلارك صدح صوته محلياً وعالمياً بكل اللغات. برحيله يفقد لبنان فناناً مثقفاً، وطنياً، إنسانياً ورائداً في مجالات عدة.. صوته واداؤه سيظلان في الذاكرة. نجم الرسوم المتحركة في التلفزيون ورفيق الأجيال.. آه على هالايام.. قالها من زمان”.

 

–مريم البسام: “مات بطل فليد، رحل غريندايزر سامي كلارك بعد تعب قلب وحروب وقتال على انتزاع طفولة اجيال. اخذ معه العابنا الحلوة وترك صرخة ً من وزن ” آه على هالايام” .. فلمن ” ستغني الطيور”؟ وتمجد الله في السماء.. غنى الحب والحرب على طبقة واحدة غريندايزر .. علّي في الفضاء بحزم ٍ وإيباء”.

 

–يزبك وهبي: “رحيل الفنان سامي كلارك عن ٧٣ عاماً صباح اليوم جرّاء مشاكل في القلب. ربينا على صوته وأغانيه العربية والأجنبية”.

 

–نيشان: “الرُّسوم مُتحرِّكَة وَصَوْتُكَ عابِرٌ للأجيال. وداعًا سامي كلارك”.

 

–داليدا خليل: وداعًا سامي كلارك، وداعاً غراندايزر لبنان”.

 

–كارول سماحة: الله يرحم الفنان اللبناني سامي كلارك اللي رسم بأغاني الحلوة مرحلة طفولتنا البريئة ببلدنا لبنان تعازينا الحارة لعيلتو وأهلو”.

 

مازن معضم: “آه على هالايام وداعاً سامي كلارك فنان كبير واغاني ما بتموت تعازينا الحارة لعيلتك وكل محبينك”.

 

–زياد برجي: “خبر محزن كتير، وداعاً سامي كلارك خسارة كبيرة وأعمالك ما بتموت اللّه يرحم روحك ويصبّر عيلتك”.

 

 

كارمن لبس: وداعاً سامي كلارك فنان كبير أثّر بكتير ناس خلال أحمل حقبة بلبنان، التاريخ مش رح ينساه. الله يرحمه”.

 

–ناصيف زيتون: “أيقونة رافقت أعماله أجيال ورح تبقى موجودة بذكرياتنا للأبد رحمك اللّه سامي كلارك”.

 

–نادر الاتات: سامي كلارك خسارة كبيرة للفن اللبناني رح تبقى بذكريات طفولتنا وإبتساماتنا الحلوة تعازينا للعائلة الكريمة إنا لله وإنا إليه راجعون”.

 

–وائل جسار: “وداعًا الفنان سامي كلارك”.

 

–جوزيف عطية: “رحل فنان الزّمن الجميل سامي كلارك صاحب الرّوح الجميلة وتواضع الكبار، الذي أغنى مكتبتنا الفنّية بتاريخ سيبقيه حيّا.. تعازينا الحارّة لأهله وللبنان الله يرحمك نفسك بالسماء”.

 

–يمنى شري: “دافعوا دافعوا حتى تنالوا عدلا للجميع” رحل ونحن نشحذ أصغر فعل للعدالة ! وداعاً سامي كلارك”.

 

–رانيا عيسى: “المسيح قام. الفنان سامي كلارك في ذمّة الله”.

 

–جان ماري رياشي: “علًي علًي بطل فليد…. وداعًا سامي كلارك”.

 

–رفاييل جبور: “آه على هالأيام ما رح ننسى أبداً مقدّمة غراندايزر وصوتك الرائع اللي رح يبقى عايش معنى كلّ العمر اللّه يرحم روحك سامي كلارك”.

 

–وسام الامير: “رحم الله الفنان والصديق سامي كلارك اغفر له يا رب وأسكنه فسيح جنّاته العزاء للعائلة والمحبين في كل مكان”.

 

–الين لحود: “وداعًا سامي كلارك”.

 

–رفيق خويري: “اهي صدفة يرحل سامي كلارك في احد تذكار الموتى، طمنت عنك عدة مرات بس تفاجأت اليوم بهالخبر المحزن الله يرحمك، وشكرا لك لكل عطائك”.

 

الجدير ذكره أن سامي كلارك هو موسيقي ومغني ومطرب وموسيقار لبناني، تميز بصوته الأوبرالي، يعتبر واحداً من أهم الفنانين اللبنانيين وبخاصة في مجال الأغنية الأجنبية.

 

نال العديد من الجوائز في مهرجانات موسيقية من بلغاريا وألمانيا وفرنسا واليونان والنمسا. في أواخر الستينات وفي السبعينات من القرن الماضي سخّر خامة صوته الأوبرالية للغناء الغربي الذي أطلقه بقوة إلى سماء النجومية، فأقام لنفسه مكانة بين أقرانه الأجانب تميّز فيها خصوصا بأغنية «موري موري» باللغة الإنكليزية من ألحان إلياس الرحباني.

 

غنى كلارك أيضاً بالفرنسية والإيطالية والأرمنية واليونانية والألمانية والروسية، ونجح في المزج اللغوي في الغناء بين العربية وغيرها.

 

وشارك في غناء شارات بعض مسلسلات الكرتون في الثمانينات من القرن الماضي مثل غريندايزر إذ غنى المقدمة والنهاية وجزيرة الكنز (أنمي). بالإضافة إلى بعض الإعلانات.

 

حصيلة إبداع سامي كلارك 712 أغنية عربية وأجنبية ومنها الوطني والخاص بالأطفال والصلاة من أشهرها: “آه آه على هالأيام”، “قومي تنرقص يا صبية”، “موري موري”، “بتتذكري”، أغنية المسلسل الكرتوني الشهير جزيرة الكنز. أغنية المسلسل الكرتوني الشهير غراندايزر. أغنية المسلسل الكرتوني “السبع المدهش حول العالم في ثمانين يوماً”.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى