ماذا نعرف عن المقترح المصري القطري الذي قبلته “حماس” بشأن وقف إطلاق النار؟

كشف مصدر مطلع على المفاوضات بشأن وقف إطلاق النار في غزة لشبكة CNN، الاثنين، عن وثيقة المقترح الذي قدمته مصر وقطر ووافقت عليه حركة “حماس”.

ووفقا للوثيقة، يبدأ الاتفاق المقترح بإطلاق سراح 33 رهينة إسرائيلية على مدار 42 يوما، وينتهي بإعادة بناء غزة وسط “فترة من الهدوء المستدام”.

وتوضح الوثيقة أن الاتفاق سيقسم إلى 3 مراحل، مدة كل منها 42 يوما، وسيشمل أيضا انسحابا إسرائيليا كاملا في نهاية المطاف من غزة في المرحلة الثانية، وفقا للوثيقة والقيادي الكبير في “حماس” خليل الحية، الذي تحدث إلى قناة “الجزيرة”.

وتقضي المرحلة الأولى بأن تقوم “حماس” بإطلاق سراح 33 رهينة – تحديدا من النساء والأطفال والمسنين والمرضى – مقابل انسحاب تدريجي للقوات الإسرائيلية من أجزاء غزة، ووقف الطلعات الجوية الاستطلاعية لمدة 10 ساعات يوميا، وإتاحة حرية حركة للفلسطينيين بدون سلاح في كافة أنحاء قطاع غزة والإفراج عن مئات الفلسطينيين من سجون إسرائيل.

ويشمل عدد الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم في المرحلة الأولى 30 امرأة وطفلا فلسطينيا مقابل كل رهينة إسرائيلية تفرج عنها “حماس”، و30 فلسطينيا فوق سن الخمسين مقابل كل رهينة إسرائيلية فوق سن الخمسين.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى