الحكمة تعلن عن مواصلة تقدمها الاستراتيجي وتُحدِّث توقعاتها لعام كامل عقب الاستحواذ على Custopharm

لندن، المملكة المتحدة – أعلنت “حكمة فارماسيوتيكلز بي. إل. سي.” (مجموعة الحكمة)، مجموعة الشركات الدوائية متعددة الجنسيات، اليوم عن آخر مستجدات أدائها التجاري.
وقال سيجي أولافسون، الرئيس التنفيذي لـ “الحكمة”: “تواصل “الحكمة” تحقيق تقدم استراتيجي وتعزيز آفاق نمو أعمالها من خلال إطلاق منتجات جديدة ومتابعة الاستثمار في البحث والتطوير وعقد شراكات استراتيجية جديدة وعمليات الاستحواذ، وهو ما يعزز قدرتنا على توفير صحة أفضل، في متناول اليد، كل يوم”.
وأضاف: “تسهم عملية استحواذنا على Custopharm، التي اكتملت خلال الأسبوع الماضي، في تعزيز قدراتنا البحثية والتطويرية ودعم خطوط منتجاتنا وتوسعة محفظتنا الرائدة من أدوية المحاقين. وعلى صعيد المجموعة، نفخر بامتلاك محفظة كبيرة ومتنوعة تساعدنا على تحسين المنافسة في قطاع الأدوية الجنيسة وتعزز ثقتنا بمواصلة النمو هذا العام”.
قطاع المحاقين
سجل قطاع المحاقين العالمي لدى الشركة أداءً جيداً. ففي الولايات المتحدة، تُعدّ “الحكمة” إحدى أكبر شركتين مزودتين للأدوية الجنيسة القابلة للحقن من حيث الحجم ، كما تمتلك محفظة واسعة من المنتجات تصل إلى 130 دواءً. وفيما تستعيد الجراحات الاختيارية زخمها، تساعد محفظة الشركة المتنوعة على تعزيز مرونة الاستجابة للاحتياجات الخاصة بالعملاء ومعالجة نقص بعض الإمدادات. وفي أوروبا، سجلت الشركة أداءً جيداً على صعيد منتجاتها، وهو ما يسهم في تعويض الانخفاض المتوقع للتصنيع بالتعاقد هناك. أما في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تشهد الشركة طلباً جيداً في أسواقها؛ حيث يتماشى أداؤها مع التوقعات.
ويواصل قطاع المحاقين إحراز تقدم استراتيجي. ففي الولايات المتحدة، تستمر الشركة في إطلاق منتجات جديدة، كما نجحت في إضافة 13 منتجاً معتمداً من Custopharm إلى محفظتها الواسعة. وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، استطاعت الشركة تعزيز عروضها من منتجات البدائل الحيوية من خلال توقيع اتفاقية ترخيص مع Celltrion من أجل دواءRemsima®SC ، وهو أول صيغة دوائية يتم حقنها تحت الجلد من الدواء الحيوي infliximab.
وتُحدِّث الشركة توقعاتها لتشمل مساهمة من Custopharm، كما تتوقع نمو إيرادات عام كامل من أدوية المحاقين العالمية بنسبة أحادية متوسطة إلى عالية، مقارنة مع توقعاتها السابقة بتحقيق نمو بنسبة أحادية منخفضة إلى متوسطة. وتتوقع الشركة بأن يتراوح الهامش التشغيلي الأساسي بين 36% و37% مرتفعاً من 35% إلى 37%.
الأدوية الجنيسة
شهد قطاع الأدوية الجنيسة بداية بطيئة في العام الحالي؛ مما يعكس المنافسة المتزايدة وبيئة التسعير الصعبة، إلا أن هذه الصعوبات يتم التغلب عليها بشكل جزئي من خلال الفرص المتاحة عبر قاعدة علاقاتها القوية مع العملاء ومحفظتها الواسعة وعملياتها المحلية المرنة.
وتواصل الشركة توقعاتها بأن يتراوح نمو إيرادات عامل كامل من الأدوية الجنيسة بين 8% و10%، وأن يتراوح الهامش التشغيلي الأساسي بين 24% و25%، وذلك بافتراض إطلاق أوكسيبات الصوديوم في منتصف العام. وتتوقع الشركة نمو إيرادات الأدوية الجنيسة في النصف الثاني من العام الحالي.
الأدوية ذات العلامة التجارية المسجلة
شهد قطاع الأدوية ذات العلامة التجارية المسجلة أداءً جيداً، وذلك وسط مواصلة الشركة تركيزها على المجالات العلاجية الرئيسية وأدوية الأمراض المزمنة. وتشهد أسواق الشركة من الفئة الأولى، وهي الجزائر ومصر، أداءً قوياً على أساس العملة الثابتة، كما شهدت سوق المملكة العربية السعودية بداية إيجابية في العام الحالي ضمن قطاع التجزئة، في حين سيسهم توقيت المناقصات الحكومية في تسجيل نمو إجمالي أكبر في النصف الثاني من العام.
تواصل الشركة توقعاتها بأن تتماشى إيرادات قطاع الأدوية ذات العلامة التجارية المسجلة لعام 2022 كاملاً مع العام 2021. وباستثناء التأثير الذي بلغت قيمته 31 مليون دولار والناجم عن التضخم المفرط عام 2021، تتوقع الشركة نمو إيراداتها في هذا القطاع بنسبة أحادية متوسطة.
توزيعات الأرباح النهائية وإعادة الشراء
خلال الاجتماع السنوي العام للشركة في 25 نيسان 2022، تمت الموافقة على توزيعات الأرباح النهائية لعام 2021 والتي بلغت 36 سنتاً لكل سهم وتم دفعها للمساهمين. وبتوزيعات الأرباح النهائية، يصل إجمالي توزيعات الأرباح لعام 2021 بأكمله إلى 54 سنتًا لكل سهم، بزيادة قدرها 8% عن عام 2020.
وتنفذ الشركة برنامج إعادة شراء الأسهم الذي تم الإعلان عنه في 25 شباط الماضي. وينعكس هذا البرنامج على التدفق النقدي القوي للمجموعة، وقوة ميزانيتها العامة، وثقة مجلس الإدارة بآفاق النمو المستقبلية لأعمالها. وقد أكملت الشركة حتى تاريخه، شريحة أولية قدرها 150 مليون دولار، وتعمل حالياً على الشريحة الثانية بقيمة 75 مليون دولار.
وبعد الاستحواذ على Custopharm، تتوقع الشركة الآن أن يبلغ صافي الإنفاق على التمويل الأساسي حوالي 64 مليون دولار مقارنةً بتوقعاتها السابقة البالغة حوالي 55 مليون دولار.
وتعتزم الشركة الإعلان عن نتائجها الأولية للأشهر الستة المنتهية في 30 حزيران 2022، في 4 آب 2022.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى