مهرجان سباق دلما التاريخي.. ألعاب شعبية وتراثية تستقطب الجميع

منافسات قوية في بطولتي “الكيرم” و “الدومينو” للرجال والنساء

فرقة أبوظبي للفنون الشعبية تقدم فقرات من الفنون التراثية الإماراتية

برنامج «مجلس دلما» على قناة بينونة.. يستضيف خبراء التراث والمشاركين

0

يحتضن مهرجان سباق دلما التاريخي بدورته الخامسة، العديد من المسابقات والألعاب الشعبية التي تستقطب الجميع وتستهوي الكبار والصغار من كلا الجنسين، إذ تقام منافساتها في السوق الشعبي طيلة أيام المهرجان الذي يستمر لغاية 20 مايو الجاري في جزيرة دلما بمنطقة الظفرة تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، وبتنظيم من لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي ونادي أبوظبي للرياضات البحرية.

وتشهد بطولتي “الكيرم” و “الدومينو” للرجال والنساء مشاركة واسعة ومنافسات قوية من أجل الفوز بلقب البطولة، حيث خصصت اللجنة المنظمة للمهرجان جوائز قيمة للفائزين بالمراكز الأولى، ضمن فئتين للرجال والنساء في كل بطولة، وتستمر المنافسات بين المتسابقين ضمن جولات بين المشتركين وصولاُ إلى التصفيات النهائية.

وتعد لعبة لعب الكيرم من الألعاب الشعبية في الإمارات ودولة الخليج العربي، وتتكون من لوح خشبي مربع له حافة جانبية مرتفعة قليلاً وخطوط لتحديد الهدف، ويبلغ طول ضلعه 74 سم، وفي كل زاوية من زوايا المربع الأربعة يوجد ثقب دائري يدعى “جيب”، وعلى سطحها تصميم خاص بطاولة الكيرم، وتحوي 19 قرصاً (9 بيضاء و9 سوداء وحبة حمراء)، تدعى “فلوس” أو “قروش” وذلك نسبة لشكلها الدائري الذي يشبه الدرهم ولكنه أكبر قليلاً، إضافة لقرص أبيض يدعى “المضرب” أو “الصول” وهو أكبر مساحة وأثقل وزنا من بقية الأقراص، ويمكن لشخصين أن يلعبا الكيرم أو أربعة أشخاص في فريقين.

أما لعبة الدومينو فتتكون من 28 قطعة صغيرة مستطيلة الشكل تسمى بالأحجار أو البلاط، ويتوسط كل قطعة خط فاصل بين النقاط السوداء المقسمة بطريقة النرد، أما الوجه الآخر للقطعة يكون فارغاً تماماً، واللعب في الدومينو تنافسي بين اثنين أو أربعة.

فرقة أبوظبي للفنون الشعبية تقدم فقرات من الفنون التراثية الإماراتية

وتقدم فرقة أبوظبي للفنون الشعبية التابعة للجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي، فقرات من الفنون التراثية الإماراتية التي تسرد روايات وحكايات عن الثقافة والتقاليد الأصيلة لدولة الإمارات، وقد حولت أجنحة المهرجان إلى واحة مزهرة بألوان الفنون والتراث الإماراتي من فنون العيالة البحرية المصحوبة بالأغاني الشعبية والوطنية، والتي حظيت بتألق كبير واستمتع بها زوار المهرجان بشكل يومي.

وتعرض الفرقة باقة متنوعة من الفنون الفلكلورية والأدائية التقليدية الإماراتية في إتقان عال، منها فنون العيالة البحرية والأهالة والمديما والليوا، لترسم في مجملها لوحة فنية عالية تعطي صورة حقيقية وواقعية عن التراث الإماراتي، بما يحمله من كنوز وتراث موسيقي، وأغاني شعبية ووطنية من مختلف البيئات الصحراوية والجبلية والبحرية.

برنامج «مجلس دلما» على قناة بينونة.. يستضيف خبراء التراث والمشاركين

يستضيف برنامج “مجلس دلما” الذي تبثه قناة بينونة بشكل مباشر من موقع مهرجان سباق دلما التاريخي، خبراء التراث البحري والمشاركين والفائزين في المسابقات التي ينظمها المهرجان، وعدد من المتحدثين من ممثلي الجهات المشاركة والداعمة والراعية.

ويسلط البرنامج، الذي يقدمه الإعلامي محمد العامري، الضوء على مسابقات وفعاليات مهرجان الظفرة البحري، وذلك من خلال البث المباشر من موقع المهرجان على شاطئ جزيرة دلما يومي السبت والأحد في تمام الساعة السابعة والنصف مساءً بتوقيت الإمارات.

وينقل البرنامج المشاهدين عبر شاشات التلفاز إلى قلب لسوق الشعبي بالمهرجان، ليطلعهم من خلاله على ما يقدمه المهرجان من مسابقات وفعاليات متنوعة وشيقة تناسب مختلف الفئات العمرية، ويدعوا الجمهور إلى زيارة المهرجان الذي يعكس أوجه من التراث الإماراتي الأصيل في قالب من المتعة والتشويق.

 

 

اترك رد

error: المحتوى محمي !!