إيلون ماسك: الذكاء الاصطناعي سيأتي بوقت “لا تكون فيه حاجة إلى وظيفة”

وصف الملياردير الأمريكي، إيلون ماسك الذكاء الاصطناعي بـ “الجني السحري”، الذي من شأنه أن يأتي بوقت “لا تكون فيه حاجة إلى وظيفة”، ما قد يؤدي في النهاية إلى حرمان الجميع من وظائفهم.

جاء ذلك في خلال مقابلة أجراها، رئيس تسلا ومالك منصة إكس، مع رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، أمس الخميس في لانكستر هاوس، على هامش قمة سلامة الذكاء الاصطناعي التي عقدت في بريطانيا على مدار يومين، في بلتشلي بارك والتي تهدف إلى صياغة القواعد العالمية ودراسة المخاطر الشديدة المحيطة بتطوير الذكاء الاصطناعي، مثل نطاقه المحتمل للمساعدة في تطوير العلوم البيولوجية والتقنية. الأسلحة الكيميائية من قبل جهات شريرة.

وخلال المقابلة، قال ماسك: “سوف تكون الضوابط مزعجة… هذا حقيقي، ولكني أعتقد أننا تعلمنا على مدار سنوات أن وجود حكم هو أمر جيد”.
واعتبر ماسك الذكاء الاصطناعي هو “أكثر قوة مخلة بالنظام في التاريخ، وسوف يكون لدينا في نهاية المطاف ما هو أكثر ذكاء من أذكى إنسان”.

واستطرد: “نتيجة لذلك، سوف تأتي مرحلة حيث لا تكون هناك حاجة للوظائف، ويمكنك عندئذ أن تشغل وظيفة إذا كنت تريد ذلك… وليس من الواضح ما إذا كان ذلك سوف يجعل البشر يشعرون بالارتياح أم لا، ومن بين التحديات في المستقبل هو ما إذا كنا سوف نجد معنى للحياة”.
وأزاحت الحكومة البريطانية الستار أول أمس الأربعاء عن إعلان بلتشلي، وهو بيان وقعته 28 دولة يحذر من الضرر الذي قد ينجم عن استخدام الذكاء الاصطناعي. وكانت الصين من بين الدول الموقعة على هذا البيان.
وأشاد ماسك بقرار سوناك دعوة الصين لحضور القمة باعتباره “جيد للغاية”، مشيراً إلى أنه أجرى مباحثات بشأن سلامة الذكاء الاصطناعي خلال زيارة للصين في وقت سابق هذا العام.

وقال ماسك إن “الصين مستعدة للمشاركة بشأن سلامة الذكاء الاصطناعي، وأشكركم على دعوتها… أعتقد أنه لابد أن نشكر الصين على الحضور”.
وخلال القمة، وقعت العديد من شركات التكنولوجيا الكبرى والدول اتفاقية طوعية “تاريخية” للسماح للحكومات بما في ذلك المملكة المتحدة والولايات المتحدة وسنغافورة باختبار أحدث نماذجها لمخاطر الأمن الاجتماعي والوطني. وشملت الشركات الموقعة على التعهد OpenAI من Sam Altman، وGoogle DeepMind، وAnthropic، وAmazon، وMistral، وMicrosoft، وMeta.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى