تخفيضات الجمعة البيضاء أوشكت على النفاذ… إلحق الفرصة

نسمع كثيرًا عن تخفيضات الجمعة البيضاء التي يقوم بها تجار التجزئة لمحتلف السلع والأجهزة الإلكترونية، وكل ما يستخدم في الحياة اليومية.

والجمعة البيضاء  ليست عطلة أو عيد ولكنة بمثابة اليوم الجائزة التي ينتظره بعض الأشخاص الذين قد يكونوا في حاجة لشراء غرض معين غالي الثمن ، ولا يستطيعون في الأيام العادية من السنة ولكنهم ينتظرون موعد الجمعة البيضاء في شهر ديسمبر من كل عام، والتي يتمكنوا فيها من شراء الغالي بسعرًا إلى حدًا ما زهيد.
فالجمعة البيضاء هي يوم حاسم للبائعين بشكلِ عام سواءًا بائعي الجملة أو التجزئة، في أرض الواقع أو الشركات الإلكترونية التي تتخذ من الإنترنت وسيلة لبيع منتجاتهم، وعلى رأسهم شركات عالمية كبرى مثل (أمازون)، والذي تتاح فيه جميع ما تتخيل بسعر أقل في الجمعة البيضاء عن باقي أيام السنة.
الجمعة البيضاء تكون عادةً آخر جمعة من شهر نوفمبر من كل عام، ويربطها العديد من الأشخاص بموسم عيد الشكر الذي يليها مباشرةً، لذا تكون الجمعة البيضاء مناسبة.

نعم يمكننا أن نطلق على الجمعة البيضاء هذا المسمى، لأن هناك الكثير من الأشخاص الذين يشترون من المتاجر التي تتيح تخفيضات الجمعة البيضاء ما يحتاجونه من هدايا يقدمونها لبعضهم البعض بمناسبة عيد الشكر.
تخفيضات الجمعة البيضاء لا تبدأ في آخر جمعة من نوفمبر ولكنها تتاح قبلها بوقتِ قليل، وكذلك بعدها حيث تستمر في بعض المتاجر حتى نهاية شهر ديسمبر، فتكون تخفيضات الجمعة البيضاء من شهر أكتوبر حتى اليوم الموعود يوم الجمعة البيضاء آخر جمعة من شهر ديسمبر، لذا يتمكن الكثير منا امتلاك الفرصة لشراء ما يريد خلال موسم تخفيضات الجمعة البيضاء.
رجح الكثير من خبراء الاقتصاد أن المتسوقون الذين ينتظرون تخفيضات الجمعة البيضاء للعام الجاري، قد تنخفض عن الأعوام القليلة الماضية نظرًا لما يحدث حول العالم.
ففي العام الماضي 2021 كان عدد المتسوقين حول العالم المستفيدون من تخفيضات الجمعة البيضاء بلغ ما يقرب من (179.8 مليون متسوق)، لشراء السلع والأجهزة والمواد في موسم تخفيضات الجمعة البيضاء.
وعلى الرغم من أن تخفيضات الجمعة البيضاء تكون متاحة قبل شهر نوفمبر، إلا أن هناك أشخاص ينتظرون آخر جمعة من ديسمبر لشراء ما يريدون، ويبررون ذلك بأن عمليات الشراء في الجمعة البيضاء قد تكون انحسرت بشكل كبير، فربما يعطيهم هذا أولوية في الحصول على ما يريدون من تخفيضات الشراء في الجمعة البيضاء بنهاية ديسمبر.
أول من أطلق اسم الجمعة البيضاء في العالم هم الأمريكان وخاصة شرطة فيلاديلفيا في الولايات المتحدة الأمريكية، ولكنها كانت تريد من وراء مصطلح الجمعة البيضاء في ذلك الوقت من القرن العشرين، أن تشير إلى الزحمة المكتظة في حركات المرور والتي يليها مباشرةً عيد الشكر.
ومن هنا استغلت جميع الشركات حول العالم مصطلح الجمعة البيضاء ليحدث إزدحامًا عليها من الناس لشراء منتجاتهم، وهو الامر الذي نجح بالفعل وأصبحت الجمعة البيضاء تحقق ربحًا مهولًا للشركات أو حتى الاشخاص الذين لديهم منتجات لبيعها فيستغلون الجمعة البيضاء للتخلص منها.
بلغ عدد الأشخاص الذين تسوقوا عبر الإنترنت في تخفيضات الجمعة البيضاء   في عام 2020 أكثر من 100 مليون متسوق، استغلوا فرصة الحصول على تخفيضات كبيرة في موسم الجمعة البيضاء، لا يحصلون عليها في باقي الأيام من السنة.
يتغير التاريخ عادة كل عام فيأتي يوم الجمعة البيضاء متغير من سنة لآخرى، إلا أن ذلك لا يمنع المتسوقون من انتظار موسم الجمعة البيضاء كل عام للحصول على ما يريدون من مواقع الشراء المختلفة، التي تيح المنتجات بسعر أرخص في الجمعة البيضاء عن باقي المواسم.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى