نسخة الذكرى السنوية التسعين من جاكوار F-PACE تحتفل بتسعة عقود من ابتكارات جاكوار

تحتفل جاكوار بمرور 90 عاما من التصميم والأداء والابتكار، مع اقترابها من التحول نجو مستقبل كهربائي بالكامل، بإصدار خاص جديد من واحدة من أكثر سياراتها نجاحاً، ألا وهي سيارة الدفع الرباعي الفاخرة جاكوار F-PACE.

وكطراز نهائي من جاكوار F-PACE، يتميز إصدار الذكرى السنوية التسعين، والمتوفر في فئات خاصة (لا تتضمن فئة SVR)، بشارات خاصة ولمسات خارجية من باقة R-Dynamic، ومجموعة من الخيارات التي تتضمن عجلات مصنوعة من سبائك الألمنيوم والمصقولة بالألماس، والزجاج الداكن لخصوصية أكثر، والسقف البانورامي و تقنية الكاميرا المحيطية ثلاثية الأبعاد. أما في الداخل، فهناك مقاعد رياضية تتميز بألوان تطريز متباينة، وبطانة سقف بلون بني مميز وتطعيمات داخلية من الألومنيوم لأجواء فاخرة.

ويمكن للعملاء الاختيار من بين فئات S وSE وHSE، مع مجموعة مختارة من المحركات – بما في ذلك المحركات المزودة بالتقنية الهجينة الخفيفة أو الهجينة الكهربائية القابلة للشحن الخارجي، والتي توفر مدى يصل إلى 64 كيلومتر من القيادة اعتمادا على القوة الكهربائية وحدها، والتي توفر أيضا إمكانية الشحن السريع بالتيار المستمر لشحن البطارية من 0-80٪ في أقل من 30 دقيقة.
في قمة مجموعة طرازات جاكوار F-PACE، تعد جاكوار F-PACE SVR بنسخة 575 بمثابة احتفال بمحرك الاحتراق الداخلي، مع محرك V8 القوي والمزود بسوبر تشارجر، والذي يوفر أداءً مذهلاً. وبفضل نظام العادم النشط ذو الصمام المتغير، موسيقى تصويرية تتناسب مع هذا الأداء.

الأداء يكمن في صميم جاكوار F-PACE SVR، بفضل محرك V8 بسعة 5 ليترات ومزود بسوبر تشارجر. وفي نسخة SVR 575، مع زيادة في القوة تبلغ 25 حصاناً ترفع القوة الإجمالية إلى 575 حصاناً يجعلها أقوى سيارة F-PACE على الإطلاق، ومع عزم دوران يبلغ 700 نيوتن متر ليوفر مزيجاً من الأداء والإثارة، ويمكنها من التسارع من 0 إلى 100 كيلومتر في الساعة خلال 4.0 ثوان فقط.
وتستفيد نسخة SVR 575 من هيكل SVR الفريد مع مصد أمامي مميز لتحسين الأداء، وحزمة خارجية سوداء تمتد على الشبك الأمامي وفتحات غطاء محرك السيارة، ومصد خلفي خاص بفئة SVR بتفاصيل سوداء أيضا. ويتميز إصدار SVR 575 أيضا بعجلات معدنية بقياس 22 إنشاً مع تشطيب خاص وتفاصيل باللون الرمادي.

في الداخل، توفر المقاعد الرياضية المصنوعة من جلد وندسور ومن القماش الرياضي، والتي تتوفر بخاصيتي التبريد والتدفئة مع إمكانية التعديل الكهربائي في 14 اتجاها، الراحة المطلوبة. كذلك تتوفر مقاعد عالية الأداء مكسوة بالجلد، ومقود يتزيّن بعلامة SVR، مع مقصورة مطعمة بالألمنيوم بالشكل الخاص بطرازات SVR.

قال راودون جلوفر، المدير العام لشركة جاكوار: “لقد منحت جاكوار F-PACE للعملاء الجدد للعلامة التجارية مجموعة مختارة من الطرازات بدءًا من السيارة الكهربائية الهجينة القابلة للشحن، وحتى طراز F-PACE SVR عالي الأداء. بفضل جودتها وريادتها في التصميم، فقد أسعدت عملائنا على مستوى العالم.

وبينما نستعد لمستقبل كهربائي بالكامل، فإن إصدار الذكرى التسعين هو بمثابة تكريم مناسب لتسعة عقود من التصميم والأداء والابتكار.”

سيكون كل من إصدار الذكرى السنوية التسعين لجاكوار F-PACE وإصدار SVR 575 متاحين للطلب اعتبارًا من 16 مايو 2024 على موقع www.jaguar.com.

تسعون عاماً من الابتكار في جاكوار
وراء إصدار الذكرى السنوية التسعين لجاكوار F-PACE قصة تمتد لتسعة عقود (من عام 1935 إلى 2025) من الريادة في عالم السيارات. وتحتل السيارة مكانة بارزة في تراث جاكوار باعتبارها أول سيارة رياضية متعددة الاستخدامات (SUV) بين مجموعة رائعة من السيارات والابتكارات.

تعود جذور روح الريادة التي تتمتع بها جاكوار إلى ثلاثينيات القرن الماضي، والتي تسارعت في الأربعينيات مع تطوير محرك XK الذي استمر قيد الإنتاج لمدة 40 عاما، وشكّل العمود الفقري للنجاح في عالم رياضة السيارات.

أول سيارة رياضية من جاكوار كانت عبارة عن سيارة رودستر بمقعدين، تتمتع بفخامة وراحة لا مثيل لها. أول 240 سيارة تم إنتاجها استخدمت هيكلاً مصنوعاً يدوياً من الألومنيوم، وتميزت بمحرك XK الجديد كلياً، والمكون من ست اسطوانات على التوالي بقوة 160 حصانا، وبسعة 3.4 ليتر، وعمودي “كامشافت” علويين. السرعة القصوى لسيارة XK120 والتي تجاوزت 190 كيلومترا في الساعة جعلتها أسرع سيارة إنتاج تجاري في العالم. ولإثبات ذلك، قامت جاكوار بتشغيل السيارة على طريق سريع مغلق في منطقة “جابيكي” في بلجيكا، وحققت سرعة بلغت 202 كيلومتر في الساعة. وكانت الانتصارات في راليات جبال الألب عامي 1951 و1952 من بين النجاحات العديدة التي حققتها سيارة XK120 في رياضة السيارات.

وفي عام 1951، أصبحت جاكوار C-type بقاعدتها الخفيفة، أول سيارة جاكوار تفوز بسباق 24 ساعة في لومان، وفي أول محاولة، محطمة الأرقام القياسية للمسافة المقطوعة ومتوسط السرعة في السباق. وبعد هذا الانتصار، قام مهندسو جاكوار بتطوير تقنية رائدة لأقراص المكابح بالتعاون مع شركة دنلوب. في ريمس عام 1952، أصبحت جاكوار C-type أول سيارة مزودة بمكابح قرصية تفوز بسباق دولي.

في عام 1961، تم الكشف عن سيارة جاكوار E-type، إحدى أشهر السيارات في العالم، في عام 1961، لترسي معايير جديدة في تصميم السيارات وأدائها. السيارة توفرت بفئتي رودستر بمقعدين أو كوبيه، وتم بناء أكثر من 70.000 على مدار 14 عاماً. التصميم الشهير تم تطويره مع هوس بالديناميكية الهوائية. ومع النسخة المزودة بثلاث “كاربوريتورات”، من محرك XK بقوة 265 حصانا وسعة 3.8 ليتر، كانت قادرة على التسارع إلى حوالي 100 كلم/ساعة في 6.9 ثانية. وفي عام 1964، زادت سعة محرك جاكوار XK إلى 4.2 ليتر، ثم في عام 1966 انضمت سيارة كوبيه مع مقاعد 2+2 إلى التشكيلة. وفي السلسلة الثالثة، باتت جاكوار E-type أول سيارة جاكوار تستخدم محرك V12 الجديد المصنوع بالكامل من الألومنيوم بسعة 5.3 ليتر، والذي يولد قوة تبلغ 272 حصاناً ويرسي معايير جديدة للنعومة والأداء.

سيارة جاكوار أخرى حصلت على لقب أسرع سيارة في العالم كانت جاكوار XJ220. عند دخول طراز XJ220 مرحلة الإنتاج في عام 1992، تم تصنيعه باستخدام هيكل متقدم من الألومنيوم، مما يوفر قوة هائلة ووزنا خفيفا يبلغ 1470 كجم فقط. ومع سرعتها القصوى التي تم اختبارها والتي بلغت 343 كيلومتراً في الساعة في عام 1991، تظل أسرع سيارة من إنتاج جاكوار على الإطلاق.
عام 2009، تم إطلاق محرك V8 الشهير بسعة 5.0 ليتر ليحل محل محرك جاكوار V8 سعة 4.2 لتر الذي حقق نجاحا كبيرا. كما هو الحال مع سابقه، تم تقديم المحرك المصنوع بالكامل من الألومنيوم والمزود بـ 32 صماما بتنفس طبيعي أو مزود بسوبر تشارجر، لمزيد من القوة، والمزيد من عزم الدوران، والمزيد من الأداء. وقد ظهر هذا المحرك في جاكوار F-TYPE منذ عام 2012 وفي جاكوار F-PACE SVR منذ عام 2018.

واستمرت الهندسة الرائدة، حيث قدمت جاكوار واحدة من أولى السيارات الكهربائية المتميزة في العالم في عام 2018، ألا وهي جاكوار I-PACE. باستخدام بنية الألومنيوم المخصصة للسيارة الكهربائية، يعد هيكلها الأكثر صلابة من جاكوار حتى الآن، مع توزيع الوزن بنسبة 50:50 ومحركين مزدوجين من تصميم جاكوار، يولدان قوة تبلغ 400 حصان مع 696 نيوتن متر من عزم الدوران. ومنذ إطلاقها، حصدت جاكوار I-PACE أكثر من 90 جائزة، بما في ذلك ثلاثية غير مسبوقة في حفل توزيع جوائز سيارة العام العالمية لعام 2019، وهي الفوز بجائزة أفضل تصميم سيارة عالمي لهذا العام، والسيارة “الخضراء” العالمية، وأفضل سيارة عالمية لهذا العام، بالإضافة إلى لقب أفضل سيارة أوروبية لعام 2019.

وابتداء من عام 2025، ستتحول جاكوار إلى علامة تجارية فاخرة، تقوم بتصنيع سيارات تعمل بالكهرباء بالكامل، تتميز بتصميمها الفريد وبتقنيات رائدة وتصميم برؤية مختلفة.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى