بايدن يؤكد التزام بلاده بأمن وسلامة السعودية والدفاع عن اراضيها

أصدرت الولايات المتحدة الأمريكية، والسعودية، فجر اليوم السبت، بيانا، حول نتائج الزيارة التي يجريها الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى المملكة.

ووفقا للبيان، فإنه تم الاتفاق على أهمية منع إيران من امتلاك سلاح نووي، ومنعها من التدخل في الشؤون الداخلية للدول، أو عدم الإرهاب، مشيرا الى توقيع البلدين على 18 اتفاقية ومذكرات للتعاون المشترك في عدة مجالات.

ولفت البيان السعودي الأمريكي، إلى أن بايدن أكد التزام بلاده بدعم “أمن المملكة العربية السعودية، والدفاع عن أراضيها”.

وبحسب قناة “الإخبارية” السعودية، فإنه تم توقيع 18 اتفاقية بين البلدين، أبرزها في مجالات الطاقة والاستثمار والاتصالات والفضاء والصحة، مبينة أنها تأتي في ضوء “ما توفره رؤية المملكة 2030 بقيادة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، من فرص واسعة للاستثمار في القطاعات الواعدة.

وأشارت إلى أن هناك 13 اتفاقية وقعتها وزارة الطاقة، ووزارة الاستثمار، والهيئة الملكية للجبيل وينبع، وعدد من شركات القطاع الخاص، مع مجموعة من الشركات الأمريكية المتخصصة في مجالات الطاقة والسياحة والتعليم والتصنيع والمنسوجات.

كما وقعت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، مذكرة تعاون مع شركة “IBM” الرائدة في مجال التقنية الرقمية، “وذلك لتأهيل 100 ألف شاب وفتاة على مدى خمس سنوات ضمن ثماني مبادرات مبتكرة، لتعزيز مكانة المملكة مركزاً محورياً للتقنية والابتكار في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ومن المقرر أن تنعقد قمة عربية أمريكية، اليوم السبت، في مدينة جدة، بحضور قادة دول مجلس التعاون الخليجي والأردن ومصر والعراق، بمشاركة بايدن.

عربي بوست

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى