مايوه «هادية غالب» يجدد الجدل حول أسباب رفض «البوركيني»

سعره يتعدى 3500 جنيه... وعربات لتسويقه بالساحل الشمالي

أثارت مدونة الموضة المصرية هادية غالب حالة من الجدل بعد أن أطلقت أول مشروعاتها التجارية والخاصة بملابس البحر (المايوه) ولكن بصورته المحافظة، ورغم أن هذا التصميم يضاهي «البوركيني» الذي ظل لسنوات محل رفض وانتقاد، فإن ما أطلقته مدونة الموضة قوبل بالترحيب وربما الاحتفاء وبات يُباع على الشواطئ بعربات خاصة، لا سيما بعد ظهور شخصيات عامة به على غرار الممثلة المصرية هبة مجدي وعدد من مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي.

اللافت في هذا الاتجاه هو تحول الرأي العام، فبعد حملات متكررة لرفض «البوركيني»، بات المايوه المحافظ موضة راقية ومسموحاً بها، حتى إن كانت أسعاره توصف حسب متابعين بأنها مرتفعة نسبياً.

كعادته، دخل الفنان محمد هنيدي على خط «الترند» ولكن على طريقته الساخرة، وعلق على رواج المايوه المحافظ، بعد أن تحول لعلامة بارزة نالت كثيراً من الشهرة، وكتب عبر حسابه على فيسبوك «أبو كلسون الزي الرسمي للصيف. من دلوقتي هتقدر تخرج بكلسونك على البحر وأنت فخور وتنال إعجاب كل صحابك وكل زوار البحر في الساحل»، وأرفق منشوره بصورة له من فيلم «صعيدي في الجامعة الأميركية» معتمداً ملابس داخلية رجالية. ويشير «هنيدي» إلى تقبل الجمهور لأفكار ربما كانت مرفوضة من قبل، بشرط أن تقدم تحت غطاء العلامة أو «البراند».
من جانبها تعلق مؤسسة المشروع، هادية غالب، وتقول لـ«الشرق الأوسط»: «مرتكزي منذ البداية هو حاجة المستهلك، نحن شعوب تميل إلى الموضة المحافظة، ورغم ذلك لا تعثر السيدة العربية بسهولة على ملابس للسباحة تناسب قناعاتها ومعتقداتها، ما يعني أن السوق العربية تعاني من فجوة بين احتياجات المستهلك وما هو معروض، لم يكن الغرض تجارياً خالصاً، بينما ثمة شعور بمسؤولية تجاه النساء وقضايا التمكين المجتمعي وممارسة حقوقهن وهواياتهن بما لا يتعارض مع معتقداتهن».

وتؤكد غالب أنه قبل إطلاق علامة ملابس البحر كان عليها دراسة السوق بدقة، وتقول: «عام ونصف هي المدة التي استغرقتها لدراسة السوق والوقوف عند أسباب رفض البوركيني بشكله الكلاسيكي، وكان المرتكز هو تقديم تصميم محتشم يتمتع بالأناقة والبساطة، لا سيما أنني كامرأة أرى في الموضة المحافظة سبيلاً لراحة وثقة المرأة بما لا يتنافى على الإطلاق مع أناقتها، إن لم يكُن يضيف إلى مظهرها، غير أن الملابس المكشوفة ربما لا تسمح للمصمم بالمساحة الكافية للإبداع، جميعها دوافع وراء نجاح ملابس السباحة المحافظة التي قدمتها علامتي».

وتراعي غالب في تصميماتها اتجاهات الموضة الجذابة، لذلك لم تشعر النساء أنهن أمام قطعة غير مألوفة أو نشاز خارج اللحن، بحسب وصفها مضيفة: «تعمدت ألا أقدم ملابس السباحة المحافظة تحت اسم البوركيني، بينما أطلقت عليه «مايوه» لأنني أرى في تغيير الاسم نوعاً من العنصرية وترسيخاً للحواجز بين المحجبات أو من يتبنين الموضة المحافظة وبين هؤلاء اللواتي يملن إلى شكل آخر من الموضة، بينما نحن جميعاً أمام اختيارات متنوعة ومتساوية وشمولية تسمح لكل امرأة بأن تختار ما يناسبها».

من جانبها تعلق منسقة الأزياء وخبيرة المظهر، نورهان حسام، على رواج المايوه المحتشم الذي قدمته هادية غالب وتفوقه على موضة البوركيني التي لطالما تابعنا انتقادها ورفضها من قبل دول وثقافات عدة، وتقول «حسام» لـ«الشرق الأوسط»: «هادية غالب تمكنت من محاربة العنصرية، وهذا هو سر نجاح الفكرة، لم تفكر في مجرد الموضة بينما هي واحدة من مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي، ليس في مصر فحسب، لكن في الوطن العربي، ولها جماهيرية لافتة لا يمكن غض الطرف عن تأثيرها في نجاح المايوه الذي قدمته». وتوضح: «عندما قدمت المايوه المحافظ لم تأتِ بفتيات محجبات بينما قدمته بنفسها، وهي لا ترتدي الحجاب، في رسالة مفادها لا فوارق اجتماعية بين النساء مع مختلف ثقافاتهن، وهنا تحقق النجاح عند إزالة الفوارق».

بين الاحتفاء والانتقاد تعرضت ملابس السباحة الجديدة لموجات متتالية، لا سيما مع إشارة البعض أن السعر مرتفع نسبياً مقارنة بالسوق المحلية في مصر، وهو ما علقت عليه خبيرة المظهر: «صحيح أن المايوه يصل سعره إلى 3500 جنيه مصري، لكن هذا السعر أقل من تجارب سابقة أطلقتها علامات رياضية بارزة، ورغم ذلك لم تنجح في توفير احتياجات المرأة العربية، لأنها قدمت أنماطاً بعيدة تماماً عن اتجاهات الموضة وركزت على الاحتشام فحسب»، غير أن غالب درست التجربة جيداً لتكسر «هذا النمط الكلاسيكي».

وخلال السنوات الماضية شاهدنا رفضاً واضحاً من بعض القرى السياحية لدخول النساء اللواتي يعتمدن البوركيني بدعوى أنها تطابق ملابس السباحة التقليدية، لكن بعد خروج علامة هادية غالب للمايوهات بألوانه الزاهية وتصاميمها العصرية، اختلف رد الفعل وقوبلت الموضة الجديدة باحتفاء وقبول، وهو ما تبرره منسقة المظهر المصرية وتقول: «الأمر لا يعود للتصميم العصري فحسب، بينما جاء الاتجاه الجديد بعد موجة انتقادات شنتها مواقع التواصل الاجتماعي ضد القرى السياحية الرافضة لملابس السباحة المحافظة، ما دفهم للرضوخ لاحتياجات المستهلك».

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى