أصحاب حافلات النقل العام يطالبون الحكومة بانفاذ قراراتها: اصرفوا الدعم النقدي!

طالب نقيب اصحاب حافلات النقل العام، المهندس عبدالرزاق الخشمان، وزارة النقل بالاسراع في صرف دعم النقل الذي أقرته الحكومة مؤخرا، مشيرا إلى أن تأخير صرف المخصصات يؤثر على المشغلين واصحاب الحافلات، ويرتب اعباء اضافية عليهم.
وأضاف الخشمان لـ الاردن24 أن النقابة ناقشت مع وزارة النقل دعم المحروقات، حيث أقرت الحكومة صرف (110) دنانير لحافلات الكوستر شهريا، و(150) دينارا للحافلات الكبيرة، و(200) دينار للحافلات التي تسير مسافات طويلة، على أن يكون الدعم لمدة (6) أشهر، ويُصرف بأثر رجعي منذ بداية شهر حزيران، وعلى دفعتين؛ كل ثلاث أشهر.
وقال الخشمان إن النقابة تأمل بدراسة باقي المقترحات التي تقدمت بها النقابة لتعويض المشغلين عن الخسائر التي تراكمت عليهم خلال السنوات السابقة، ومنها الاعفاء الكلي من رسوم بدل الاستثمار السنوي أسوة بامانة عمان، وكذلك الغاء الرسوم السنوية بدل كرت الاتجاه للمشغلين التي تدفع سنويا للهيئة، نظرا لكون المحروقات لا تشكل سوى (35%) من الكلف التشغيلية للنقل.
ولفت الخشمان إلى أن المشغلين يعانون أوضاع صعبة للغاية بعد جائحة كورونا وتحويل التعليم عن بعد وما تخلل ذلك من انقطاع للطلبة عن جامعاتهم، وتوقف النقل لفترة طويلة، وعدم تعديل التعرفة منذ عام 2018 رغم الارتفاعات المتتالية على اسعار المحروقات والكلف التشغيلية للنقل.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى